-->

عن الاجهاض المتكرر و أسبابه؟


الإجهاض المتكرر ليس مشكلة في الرحم ، بل قد يكون سببه عاصفة المناعة الذاتية! تزوجت السيدة أمنة البالغة من العمر 36 عامًا لمدة عامين ولم يكن لديها أي أخبار ، وقد جربت العديد من علاجات التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب ، وعلى الرغم من أنها نجحت في الإنجاب عدة مرات ، إلا أنها أجهضت في حوالي ثمانية إلى تسعة أسابيع. لم أجد الإجابة حتى قرأت قسم الحساسية والمناعة وأمراض الروماتيزم.

إجهاض كل شهرين:

قالت تساي مينغهان ، كبيرة الأطباء في قسم الحساسية والمناعة وأمراض الروماتيزم في مستشفى تايبيه سيتي يونيون كوليدج ميديكال ريني ، إن الآنسة أمنة كانت برفقة زوجها عندما قابلت الطبيب لأول مرة ، وكلاهما بدا قلقا. اتضح أنها حملت عدة مرات قبل ، وكانت تجهض في كل مرة في 8 أو 9 أسابيع ، مما جعل الزوجين حزينين للغاية ومثبطين ، نصحها طبيبة التوليد وأمراض النساء بزيارة قسم أمراض الروماتيزم و المناعة.

 

"هذه المرة ، رأيت الجنين ينبض بسلاسة ، وكنت سعيدًا لمدة أسبوع فقط. قال طبيب التوليد بأنها فقدته ، الآن أنا" خائفة حقًا من الحمل مرة أخرى ، ولا يمكنني تحمل ذلك بعد الآن. خيبة أمل! "لم تستطع الآنسة أمنة الكف عن البكاء.

 

المناعة هي أحد أسباب الإجهاض:

وتحت راحة الممرضة والزوج ، وبعد أن هدأ مزاج السيدة أمنة قليلاً ، تابعت: "لقد بحثت عن معلومات على الإنترنت. يوجد نادي للأمهات على الإنترنت. قال لها ، يجب أن أذهب إلى قسم أمراض الروماتيزم المناعي في أسرع وقت ممكن. 

 

بعد سماع هذا ، سأل كاي مينغهان بعناية عن التاريخ الطبي للآنسة أمنة ، والتاريخ العائلي والأعراض الحالية. تم اكتشاف أن الآنسة أمنة تعاني من مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية منذ أكثر من عشر سنوات ، وقد استقرت الحالة بعد تناول الدواء ، وفي السنوات القليلة الماضية لم تعد إلى قسم الغدد الصماء للمتابعة. والدتها مصابة بجفاف العين ولا تزال تعود لتلقي العلاج بانتظام.
 

علاج الأعراض ، حاليا هي حامل في الشهر الرابع: 

في الفحص البدني ، تبين بشكل أساسي أن تضخم الغدة الدرقية لدى السيدة أمنة قد تضخم. وعلى الرغم من أن زميلتها وجدت أيضًا أن رقبتها كانت كبيرة نسبيًا ، إلا أنها لم تشعر بها ، ولم تظهر عليها أعراض مثل الرعشة والخفقان وعدم القدرة على النوم لذلك أخذت عينة دم لفحص الغدة الدرقية والجسم الذاتي في نفس اليوم.

 

بعد أسبوع ، عاد إلى العيادة للاطلاع على التقرير.وجد كاي مينغهان أن وظيفة الغدة الدرقية للسيدة أمنة كانت طبيعية ، لكن الجسم المضاد للغدة الدرقية كان مرتفعًا بشكل غير طبيعي ، وكان الجسم المضاد لجسم المناعة الذاتية إيجابيًا أيضًا. لذلك ، كان التشخيص هو التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي والجوز الخفيف ، والذي يمكن أن يؤدي بسهولة إلى الإجهاض المتكرر. بعد تناول الأدوية المعدة للمناعة والجرعات المنخفضة من الستيرويدات ، يتم التحكم في الاضطرابات المناعية بشكل جيد.في الوقت الحاضر ، السيدة أمنة حامل منذ أربعة أشهر وهي في حالة مستقرة.