-->

علاج جفاف المهبل في الطب الصيني التقليدي  

جفاف المهبل يزعج الكثير من النساء ، ويؤثر الاتصال الجنسي المؤلم الذي يسببه في العلاقة بين الزوج والزوجة.غالبًا ما تلجأ النساء للعلاج من هذه المشكلة في العيادات الخارجية ، وهو أمر مزعج للغاية!




يفرز الجسم بعض السوائل للحفاظ على رطوبته ، ويحتوي السائل المهبلي الطبيعي على إفرازات مصلية من الظهارة المهبلية ، ومخاط تزليق واضح من غدد عنق الرحم ، وتقشر طبقة طلائية حرشفية للمهبل ، وغيرها من الرحم وقناتي فالوب و إفرازات أخرى ، كمية الإفرازات عادة ما تكون كافية فقط لمنع جفاف المهبل دون ترطيب الداخلية ، وعادة ما تكون شفافة ، عديمة اللون ، عديمة الرائحة ، غير مزعجة ، ولكن إذا تعرضت للهواء ، بعد أكسدة الهواء ، ستتحول إلى اللون الأصفر أو البني!

 بشكل عام ، بالنسبة للنساء المصابات بجفاف المهبل والجماع المؤلم ، فإن انقطاع الطمث هو السبب الرئيسي للمسنات ، والالتهاب هو السبب الأكثر شيوعًا للشابات ، وهناك أيضًا عوامل حاجز نفسي.

الأسباب الشائعة لجفاف المهبل هي كما يلي:

1. انقطاع الطمث.
2. الولادة.
3. الرضاعة الطبيعية.
4. علاج سرطان المبيض.
5. إزالة المبايض جراحيًا.
6. الاضطرابات المناعية.
7. التدخين.
8. الإجهاد الشديد.
9. إرهاق.
10. قلة النوم ، إلخ.

غالبًا ما تؤدي هذه الأسباب إلى عدم كفاية الهرمونات الأنثوية ، مما يؤدي إلى جفاف المهبل.
هرمون الاستروجين هو هرمون أنثوي يساعد في الحفاظ على صحة الأنسجة المهبلية ويحافظ على ترطيب المهبل الطبيعي ، ومرونة الأنسجة ، والحموضة.
تخلق هذه العوامل دفاعًا طبيعيًا ضد التهابات المسالك البولية والمهبلية.
ولكن عندما تنخفض الهرمونات الأنثوية ، فإن هذا الدفاع الطبيعي ينخفض ​​، تاركًا المهبل جافًا وغير صحي وعرضة للعدوى.

 جفاف المهبل مشكلة لكثير من النساء ، ويمكن أن تصيب النساء من جميع الأعمار ، وخاصة النساء قبل وبعد انقطاع الطمث ، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 40٪ من النساء في سن اليأس يعانين من جفاف المهبل!
المرأة العاملة تتعب من العمل ، وتضطر إلى القيام بالأعمال المنزلية بعد الخروج من العمل ، وقلة النوم في الليل ، وبعد فترة طويلة من الوقت ، ترهق المرأة ، وغالبا ما يصاحبها جفاف المهبل وألم في الجماع!

علاج بالطب الصيني للجفاف المهبلي:

 يبدأ العلاج بالطب الصيني للجفاف المهبلي بتنظيم الروح والدم والكبد والكلى وتجديد الروح وتغذية الدم وتغذية الكبد والدم والكلى عن طريق مياه الكلى المغذية ، والتي يمكن أن تضبط جفاف المهبل ، وتساعد على وظيفة المبيض ، وتحسن إفراز هرمون.
سواء كان ذلك بسبب تدهور وظيفة المبيض بعد انقطاع الطمث ، أو اضطرابات الغدد الصماء المرهقة لدى النساء العاملات ، يمكن تحسين جفاف المهبل من خلال الروح والدم والكبد وتكييف الكلى.

غالبًا ما يتم استخدام Buzhong Yiqi Decoction و Renshen Yangrong Decoction لتنشيط الروح.
و تستخدم Bazhen Decoction و Guipi Decoction و Danggui Buxue Decoction لتغذية الدم.
حبوب Qiju Dihuang و Siwu Decoction و Yiguanjian و Zuogui Nourish لتنغيم ماء الكلى.
إذا كان هناك ركود في الكبد ، فيمكن دمجه مع Jiawei Xiaoyao San لتهدئة الكبد وتنظيم الروح.


الوخز بالإبر:

إلى جانب علاج ننصح ايضا بالوخز بالإبر ، سيكون التأثير أفضل. نقاط الوخز بالإبر شائعة الاستخدام هي كما يلي: Qihai ، Guanyuan ، Xuehai ، Sanyinjiao ، Hegu ، Quchi ، Baihui ، Taichong ، إلخ.

Taichong

Baihui

Quchi

Hegu

Sanyinjiao




Xuehai



Qihai



Guanyuan