-->

أنواع الهامستر وطرق تربيتها في المنزل ومعلومات عنها

الهامستر نوع من أنواع الفئران وهو يطلق عليه اسم الأقداد، حيث أنه يتميز بلونه الجميل وهو اللون الأبيض، كما أنه يتميز بوجود أماكن في فمه لحفظ الطعام، وهذا يساعد على زيادة حجم رأسه عندما تكون تلك الأماكن ممتلئة بالطعام، ولكن عن شكل بدنه فهو منتفخ، كما أن طوله يصل إلى خمسين أو ثلاثمئة وأربعين ملي متر، كما ان له ساقان قصيرة ومنتفخة، حيث يمتلك ذيل قصير الحجم.
ويتواجد على جسده فرو ناعم ويكون له عدة ألوان ولكنه يتميز باللون الأبيض، ومن هذه الألوان الرمادي والرصاصي الغامق، كما أنه يعتبر من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل، كما أن هناك الكثير من الأشخاص يضعونه داخل أقفاص وهذا لأنه يكون من الأنواع الأليفة التي يحب بعض الأشخاص النظر إليها دائمًا.
حيث أن هناك الكثير من الأنواع المختلفة للهامستر ما يقارب الخمسة وعشرون نوعًا، حيث يحتار الناس كثيرًا في تربية أي نوع، وكيف يقومون بتربيته في المنزل، إلا وأننا ساهمنا في توضيح جميع الأنواع الخاصة بالهامستر، وايضًا كيفية تربيته في المنزل وبكل سهولة.
الهامستر


أنواع الهامستر

  • الهامستر الروسي: يكون الهامستر السوري نوع صغير في الحجم، كما أنه يحب أن يتواجد في فريق متكامل من نوعيته، حيث يعيش لمدة سنة ونصف فقط.
  • الهامستر الصيني: يشبه الهامستر الصيني نوعية الهامستر الروسي، ولكن يمتلك ذيل طويل وهذا بالمقارنة مع باقي الأنواع الأخرى، فإنه يعتبر أكبر ذيل بينهم حيث يصل طوله إلى أربعة سنتيمترات.
  • الهامستر السوري: حيث يعيش هذا النوع في الشرق الأوسط، وبالأخص في مناطقة الصحراء، كما أنه يختلف عن باقي الأنواع كما أنه يتميز بوجود كليتين تقدران على احتباس البول لفترة كبيرة من الوقت، حيث يتأقلم مع الظروف المناخية التي يتواجد فيها، حيث أن رائحة البول الخاصة به تكون رائحة غير مستحبة، حيث أنه من أكبر أحجام أنواع الهامستر الأخرى، كما انه فضل العيش وحده لا يقدر ان يعيش في جماعات.
  • الهامستر القزم: حيث أنه من أصغر أنوع الهامستر، حيث لا يصل طوله إلى خمس سنتيمتر، وله لون مخصص به، حيث يتواجد فيه لون واحد يكتد من الرأس إلى الذيل.
  • هامستر بياض الشتاء: لقب بهذا الاسم نظرًا إلى لونه وهذا لأنه يتحول في فصل الشتاء إلى اللون الأبيض هذا إذا كان يعيش خارج المنزل، ولكن إن كان في منزل فإن لونه يكون طبيعي ولا يتغير نهائيًا.

كيفية تربية الهامستر

يتربى الهامستر على أطعمة متنوعة، ولكن هناك نوع محدد من الأطعمة التي يحب ان يتناولها دائمًا وتكون هذه الأنواع متواجدة في الحبوب، وبالأخص اللب الأبيض، وأيضًا يتناول بذور الفاكهة والخضروات، وجذور النباتات، وأيضًا الحشرات الصغيرة، كما انه من الممكن أن تتناول البراز الخاص بها في حين عدم تواجد الطعام أمامها.

طرق تكاثر الهامستر

تحتاج معظم أنواع الهامستر إلى شهر واحد لكي تلد، بينما هناك البعض الاخر يحتاج إلى ثلاث أشهر، كما أن موسم اتكاثر لديهم يكون فيشهر تشرين الأول، وهذا فيه تحمل الأنثى من أنواع الهامستر حيث تصبح أكثر عدوانية نحو الذكور، كما أنه من الممكن أن يتم قتله، وهذا يتراجع إلى الفصيلة التي يكون عليها حيوان الهامستر، كما أن فترة الحمل تختلف باختلاف النوع الذي تحمله عند الحمل في ذكر فإنها تلد بعد خمسة عشر يومًا فقط، وعند الحمل في أنثى فإنها تلد بعد ثلاثون يومًا، وهذا يختلف من نوع إلى أخر.