أمثال شعبية باللهجه المصرية ومعانيها

 


المثل الشعبي من أكثر فروع الثقافة الشعبية ثراء، حيث يجسد المثل الشعبي تعبيرًا عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة. ومجموعة الأمثال الشعبية تكون ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصة. فهي إذن جزء مهم من ملامح الشعب وأسلوب حياته ومعتقداته ومعاييره الأخلاقية. جمال طاهر في كتاب موسوعة الأمثال الشعبية والمثل الشعبي هو ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية، وإنما هو عمـل يستحث قوة داخلية على التحرك، إضافة لذلك فإن المثل الشعبي له تأثير مهم على سلوك الناس، فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم. وهذه الأمثال على اختلافها تعبر عن تاريخ وفكر الأمم..

من أهم الأمثال هي:

  • الي يحبه ربه يحبب فيه خلقه: لها أصل في الحديث النبوي ( إِنَّ اللَّهَ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا نَادَى جِبْرِيلَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ، فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي جِبْرِيلُ فِي السَّماء: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَب فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ، وَيُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي أَهْلِ الْأرَْضِ)
  • امشي عدل يحتار عدوك فيك: بمعنى أن أسلك النهج المستقيم يحتار عدوك في كيفية إيذائك.
  • مراية الحب عمياء: لان المحب لا يرى عيوب حبيبه.
  • ضرب الحبيب زي اكل الزبيب:لأن المحب لا يرى ممن يحبه الا الخير والجمال ولا يرى حتي ايذاءه له.
  • ايش ياخد الريح من البلاط؟: يقال عن شخص لا يطمع فيه أحد لانه لا يملك شئ أو ليس له قيمة، فيرد بهذا المثل علي من يقول احذروا هناك من يطمع فيه.
  • خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط: الام منبهرة بابناءها حتي ان كانوا خنافس، وكلمة لولي معناها لؤلؤ بالعامية المصرية.
  • اكل مسني واعيش مهني، ولا كبابك اللي قتلني: يعني اقل طعام براحة بال خير من أفضل طعام باذلال أو اذى.
  • أقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها: تعني أن الطبع عند النساء يغلب التطبع، حتى لو مارست المرأة سلوك مغاير عن أمها ستكون لها نفس خصالها.

أمثال مصرية قديمة

  • ياما جاب الغراب لامه: يقال تقريعا لمن يدخل بخبر يظنه هاما أو هدية يدعي انها قيمة وهو في الحقيقة لا يجلب معه سوى المصائب.
  • اللي خدته القرعة، تاخده ام الشعور: يعني شخص لن يفيد أحد ابدا وهناك من يطمع فيه فيقال بمعني ان ياخذه من يريد فلن يجد أحد خير فيه.
  • الجبان ربى عياله: لانه اثر السلامة فعاش وربي ابناءه.
  • اللي اختشوا ماتوا: اي لم يعد أحد يستحي.
  • الشحات له نص البلد: لانه يأخذ من كل شخص شئ فيكون حصيلة ما معه وحده نصف ما معهم جميعاً
  • همه علي بطنه: تقال للاكول.
  • آخد ابن عمي وأتغطى بكمي:أي أنه ليس من الضروري أن تختار الفتاة الغنى لكي تتزوجه، بل المهم الإحساس بالمودة والراحة وأن العريس سوف يحافظ عليها.
  • ابن الهبلة يعيش اكتر:لأنه لا يحمل الهموم ولا يفكر.
  • يغور اللبن من وش القرد: أي أن الشيء مهما كان مهماً وغالياً ونحن في احتياج شديد له لكن الحصول عليه يذهب ويضيع طالما أن من سيعطيه مكروه غير مرغوب به.
  • جبت الاقرع يونسني، قلع الطاقية وخوفني: يضرب المثل لمن يأتنس أو يحتمي باحد فيكون هذا الشخص الذي ظن انه يحميه هو مصدر الخطر عليه وانه جلب علي نفسه عدوا.
  • تزرعه يقلعك:تزرع شخص في مكان اي تساعدة علي العمل معك فاول ما يفعل ان يحاول اقصاؤك أنت من المكان.
  • خدوهم بالصوت ليغلبوكم: من يبادر بالصياح ويتهم غيره ليشغل الغير بالدفاع عن انفسهم عن ان يفكروا في اتهامه هو.
  • القبيحة ست جيرانها: قبيحة الالفاض طويلة اللسان يخشاها الجميع ويعمل لها الف حساب.
  • اتقل عالرز يستوي: هناك امور تحتاج الصبر وطول البال تماما كما يحتاج الارز لنار هادئة جدا يسوى عليها.

أمثال شعبية مصرية عن الرجال :

  • امشي على مهلك، علشان توصل بسرعة:يضرب هذا المثل بوجه خاص لسائقي العربات الذين بسبب السرعة غير المنضبطة تحدث لهم حوادث غالبًا ما تعطلهم، ويمكن أن يستخدم هذا المثل أيضًا للتحذير من كل سرعة ضارة.
  • أهى ليلة وفراقها صُبح:أي أنه يجب أن نصبر على سواد الليل لأن فراقه قريب للغاية عند بزوغ الفجر.
  • الأرض تضرب ويا اصحابها:أي دافع عن أرضك.
  • أبوك البصل وأمك التوم، منين لك الريحة الحلوة يا مشؤوم.
  • العلم في الراس مش في الكراس.
  • اتداين وإزرع، ولا تتداين وتبلع: يعنى لما تستلف أو تاخد قرض دخله في شغل علشان يطلع لك عائد مستمر تسده بيه وتستفيد، انما هتستلف علشان تاكل فمش هتعرف ترد الدين ولا تنفع نفسك على المدى الطويل
  • العلم في الراس مش في الكراس، وأصلها بالفصحى “العلم في الصدور وليس في السطور”..
  • الذاكرة وليست المذكرات.
  • عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة:المقصود بهذا المثل أن القليل المضمون خير من الكثير غير المضمون، حتى لو كان عشرة أضعاف.
  • اتصالحت المقشة مع البلاعة والاثنين بقو جماعة: أي تكاتف السيئون ليخربوا.
  • القفة اللي ليها ودنين يشيلوها اتنين:يضرب هذا المثل عن التعاون بين الناس، واشتراكهم معًا في حمل المسؤوليات مادام ذلك متاحًا.
  • في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.

أمثال ومعانيها شعبية :

  • العجلة من الشيطان:يضرب هذا المثل بقصد التروي والتفكير وعدم التسرع; لأن بعض الأمور لا تأخذ حظها من الدراسة وعمق التفكير.
  • امشي سنة ولا تخطي قنة (أي قناة):يضرب هذا المثل في الحث على البعد عن الأخطار، ولو أدى ذلك الأمر إلى أن يتكلف الإنسان مزيدًا من الوقت والجهد.
  • الغايب حجته معاه:يقصد بهذا المثل عدم لوم إنسان على غيابه; فقد تكون لديه حجة أو سبب لتبرير هذا الغياب; فالأفضل الانتظار حت يتم سماع حجته.
  • من كان بيته من زجاج، لا يقذف الناس بالحجارة:لأنهم لو بادلوه حجرًا بحجر، لانهدم البيت كله.يضرب هذا المثل للذي يتكلم عن عيوب الناس، وهو كله عيوب.
  • إن غاب القط، العب يا الفار:يضرب هذا المثل للفوضى التي تحدث في غياب المسؤولين.
  • في طلعة البدر من ذا يبصر الشهبا؟ّ!:هو استفهام خرج عن استخدامه الأصلي إلى التعجيز، أي أن النجوم والكواكب الصغيرة، لا يمن أن يراها الناس حينما يبدو نور البدر واضحًا في السماء.
  • اللي تحسبه موسى، يطلع فرعون:كان فرعون مثالًا للقسوة والتجبر، بينما كان موسى النبي وديعًا جدًا، وهنا يضرب المثل على الشخص الذي يخدع الناس بمظهره فيظنونه مثل موسى فيوداعته وحلمه ولكنهم بالخبرة يجدونه مثل فرعون في بطشه وقسوته، وهكذا يخيب ظنهم فيه.
  • ضربني وبكى، وسبق واشتكى:يضرب هذا المثل للشخص الذي يعتدي على غيره، ثم يدعي أنه هو المعتدَى عليه.
  • يا طالب السمنة من بز النملة، حرمت عليك التقلية: اي من ينتظر الخير العظيم من مصدر ضعيف جدا فلن يجني شئ. فهو يريد ان يحلب النملة ثم يعمل من لبنها سمن فنبشره بانه لن يعمل تقلية من السمن طول حياته ان كانت هذه هي خطته للحصول علي السمن.
  • ما يجيبها الا رجالها:يضرب هذا المثل تشجيعا لمن قام بشئ عجز عنه غيره
  • اكسر للبنت ضلع يطلع لها اربعة وعشرين: مثل للتشجيع علي الشدة في تربية البنات اي اضربها حتي لو كسرت لها ضلع ستكون بخير.
  • اجري جري الوحوش غير رزقك لن تحوش
  • قصقصي ريش طيرك ليلوف علي غيرك: نصيحة للزوجة ان تبقي زوجها دائما بلا مال لانه ان كثر المال في يده سيشجعه علي الذهاب لامراة اخري أو الزواج باخري لكن قلة المال ستجبره علي الإخلاص.
  • يا نحلة لا تقرصيني ولا عايز منك عسل: اي لا اريد خيرك طالما معه شرك
  • يدي الحلق للي بلا ودان:يضرب هذا المثل للخي الذي يأتي لإنسان ويرفضه، أو لا يستعمله، أو لا يشعر بقيمته.

أمثال شعبية مصرية قديمة :

  • داري على شمعتك تقيد:يضرب هذا المثل من أجل الحرص في عدم التحدث في أمور النجاح والتوفيق; لئلا يحسد البعض نجاح الفرد، فيثير حوله المشاكل أو يتعبه أو يعوق طريقه.
  • اللي تحوشه النملة في سنة ياخده الجمل في خفه
  • نواية تسند الزير اي انه احيانا شى صغير وبسيط لكن ينفع ويصلح به شى كبير
  • يودع سره في اضعف خلقه:يضرب هذا المثل لانسان ضعيف أو بسيط ويفاجئك بانه هو من حل المشكلة أو جلب الخير.
  • من جاور الحداد، انكوى بناره:يضرب هذا المثل عن العشرة الرديئة ومعاشرة الخاطئين، وما يصيب الإنسان من ضرر نتيجة لذلك.
  • اللي يربط في رقبته حبل، ألف من يسحبه:يضرب هذا المثل على الذي يعطي غيره الفرصة لكي يسيء إليه، أو على الذي يحتقر نفسه، فيحتقره الآخرون، أو يتهاون في حقوقه، فيسلبه الناس إياها.
  • ايد لوحدها ماتسقفش:أي أن يدًا واحدة لا تستطيع أن تصفق; فيلزم اشتراك اليد الأخرى معها، ويضرب هذا المثل على فائدة التعاون.
  • المال السايب يعلم السرقة:أي أن يحرص الإنسان على حفظ ما يقتنيه، ولا يتركه في وضع يشجع على سرقته أو على ضياعه، ويكون هو السبب في ذلك.
  • حرص ولا تخون:أي كن حريصًا، يضرب هذا المثل ليكن الإنسان حريصًا دون أن يفترض في ذهنه خيانة غيره له.
  • يا خبر النهاردة بفلوس، بكرة يبقي ببلاش:يضرب هذا المثل لئلا يقلق الإنسان على سماع الأخبار، ولا يبذل جهدًا وينفق مالًا لكي يعرفها; لأنه لو انتظر قليلًا (إلى باكر)، ستصبح هذه الأخبار في متناول يد الإنسان، بلا مقابل.

الأمثال الشعبية هي عبارة عن أقوال مأثورة التي تورث من الآباء للأبناء وكل دولة لها أمثالها الشعبية الخاصة بها والتي تشتهر بها والتي تعكس ثقافة المجتمع التي تخرج منه ، فالحكم والأمثال الشعبية هي عبارة عن الأقوال والكلمات والعبارات التي تعبر عن شئ حدث ما من خلال قول مأثور يسمى مثل شعبي في هذه الحالة .
والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر بين الناس عندهم الأمثال الشعبية والعبارات والأقوال والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما حدث وصادف شخص ما ، وتساعد هذه الأمثال الشعبية والأقوال المأثورة والعبارات هذه على نشر روح المرح والفكاهة بين الأفراد والمساعدة على حل او المساعدة فى حل المشكلات التي يمر بها الفرد خلال حياته اليومية، وتتميز تلك الأمثال الشعبية والحكم والأقوال المأثورة تتميز بالثبات والاستقرار على مدار العصور ويرجع السبب في ذلك الاستقرار هو كثرة تداول هذه الأمثال الشعبية والأقوال المأثورة على ألسنة الأفراد خلال حياتهم اليومية.

امثال شعبية مصرية
امثال شعبية مصرية

أشهر امثال شعبية يقولها المصريون حتى الان

من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد ينكوي بناره
صباح الخير يا جاري، أنت في دارك وأنا في داري
اشتري الجار قبل الدار
وجع ساعة ولا كل ساعة.
الطمع يقل ما جمع
حرص ولا تخون
المال السايب يعلم السرقة
ايد لوحدها ماتسقفش
اللي يربط في رقبته حبل، ألف من يسحبه
يوضع سره في اضعف خلقه
قصقصي ريش طيرك ليلوف على غيرك
اكسر للبنت ضلع يطلع لها اربعة وعشرين
اللي يسمع كلام الناس ما ينفعش واللي ياكل حرام ما يشبعش.
في رِجَّاله كلام … وفي كلام رِجَّاله
قيراط حظ ولا فدان شطارة

شيل ده عن ده يرتاح ده من ده

امثال شعبية مصرية
امثال شعبية مصرية

امثال مصرية فيها الحكم والعبر:

داري على شمعتك تقيد
قرد يسليني ولا غزال يغمني
..قالوا للحرامي احلف، قال جالك الفرج
الكحكه فى ايد اليتيم عجبه
ايش تعمل الماشطة في الوش العكر
متزعلش على ناس ماتسواش انت اللي اديتهم سعر لما كانوا ببلاش
قلت للنحس انا رايح اتفسح قال وراك وراك هو انا مكسح
اسأل قبل ما تناسب يبان لك الرد المناسب
ميبقاش تاريخك كله فضايح وتيجي عندي تديني نصايح
من جاور السعيد يسعد
القرد فى عين امه غزال
القفة أم ودنين يشيلوها اتنين
طول. الخيط بيضيع الإبرة
يا ساتر.. لا صباح ولا مسا يا وش الخنفسا
هي الدنيا إيه غير حلوين يتمنوا واللى مش حلوين يتهنوا
طمعنجي بنى له بيت،فلسنجي سكن له فيه
الرجولة في الوريد مش بالجيم والحديد
صاحب كلب يحرسك ولا تصاحب صاحب يحبسك
لما أنا أمير وأنت أمير مين يسوق الحمير
ايش ياخد الريح من البلاط
مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه
ما اسخم من ستي إلا سيدي
كل اللي يعجبك و البس اللي يعجب الناس
علمناهم الشحاته سبقونا ع الأبواب
سكتنا له دخل بحماره
زى الفراخ رزقه تحت رجليه
زى الفراخ تبيض و تحزق للتاجر
خالتي وخالتك واتفرقوا الخالات
أبو بلاش كتر منه
البحر يحب الزيادة
آخرة خدمة الغز علقة
ايش لم الشامي على المغربي
إيش جاب طوخ لمليج
متعرفش قيمة امك غير لما تجرب مرات ابوك
صاحب الدار على مهله والشحات خرج عقله
قال أبو فصادة بيعجن القشطه برجليه قالو كان هيبان علي عراقيبه
طلعت فوق السطح لفح الهوى كومى كل البنات اتجوزت وانا قاعده جنب امى
لو الجمل شاف اتبه .. كان ميل عليه قطمه
ابعد عن الشر وغنيله
خليك في حالك يرتاح بالك
ادلعي يا عوجة في الليلة السودة
اللي عمانا .. يكسح غيرنا
ابوه البصل و امه الثوم تجيب الريحة الحلوة منين يا مشئوم
جري الشر يا عورة
محدش خالي من الهم حتى قلوع المراكب
يا قاعدين يكفيكو شر الجايين
اجرى يابن ادم جرى الوحوش غير رزقك لم تحوش
يا بايس بره بيتك تتشكر بهم .. بوس اهل بيتك ينوبك اجرهم
قالوا لفرعون إيه فرعنك قال ملقتش حد يلمني
طول البال، يهد الجبال
الخير على قدوم الواردين
الرجل تدب مطرح ما تحب
يعمل من الحبة قبة
اللقمة الهنية تكفي مية

امثال شعبية مصرية
امثال شعبية مصرية

أمثال شعبية مصرية مشهورة بين الناس:

ما يجيبها الا رجالها
اتمسكن لحد ما اتمكن.
العلم في الراس مش في الكراس.
أهي ليلة وفراقها صُبح
خدوهم بالصوت ليغلبوكم
جبت الأقرع يونسني ، قلع الطاقية وخوفني
المتعوس متعوس ولو علقوا علي باب بيته فانوس.
ياما جاب الغراب لامه
الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح
جوه و بره فرشتلك وانت مايل وايه يعدلك
حمارتك متشحتهاش … مراتك متزورهاش
ابو البنات مسطبه للاندال
هديتك ما اتهديت والطبع فيك غالب وديل الكلب ما ينعدل ولو علقوا فيه ١٠٠ قالب
انا وحشة و عاجبة نفسي واشوف الحلوين تقرف نفسي
بات كلب و اصبح سبع
الدنية تتمنى وحمتها والهنيمة تستني وجعتها
البيت بيت أبونا و ييجوا الغرب يطردونا
أردب ما هو لك ما تحضر كيله تتعفر دقنك وتتعب في شيله
عدس بترابه و كله بحسابه
جات الحزينه تفرح ملقتلهاش مطرح
ياليّ خليت الغالي وتبعت الرخيص يغلى عليک الغالي وتبقى رخيص
الناس خيبتها السبت والحد وانتي خبتك ماوردت على حد
ربنا بيُرزق الهاجع والناجع والنايم على صرصور ودنُه.
يقتل القتيل ويمشي في جنازته
كله سلف ودين حتى المشي على الرجلين
اللي يسلم دقنه للناس ينتفوها
الكل ليه اللي يشبهلو حتى الحمار واللي أنيه
اللي خدته القرعة تبقى تاخده ام الشعور
لا الحاوي هينسي موت أبنه ولا التعبان هينسي قطع ديله
قد النملة ويعمل عملة
لو تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
اللي ما عندوش ما يلزموش
قول له في وشه، ولا تغشه
المتعوس متعوس لو علقوا على ظهره فانوس
يا نحلة لا تقرصينى ولا عاوز منك عسل

 

امثال شعبية مصرية
امثال شعبية مصرية

 

 

امثال شعبية متداولة بين المصريين الان

اللى يحبه ربه يحبب فيه خلقه:
اللي يحسب الحسابات في الهنا يبات
يا واخد القرد على ماله بكره يروح المال ويفضل القرد على حاله
اللى تحسبه موسى يطلع فرعون
على قد لحافك مد رجليك
خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم بخيط
حبيبك يبلعلك الزلط وعدوك يتمنالك الغلط
القفة اللي ليها ودنين يشيلوها اتنين:
عشمتني بالحلق , خرمت انا وداني , لا وداني خفت ولا الحلق جاني
يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا دمعتها
اطبخي يا جارية كلف يا سيدي
تبقي في بقك وتقسم لغيرك
تبات نار تصبح رماد
القرد في عين امه غزال
لبّس البوصة تبقي عروسة .
اللى بيته من ازاز ميحدفش الناس بالطوب .
متخفش من الهبله خاف من خلفتها
“يامأمنة للرجال يا مأمنة للمية فى الغربال”
إللي يقول لِمراتُهْ يا هانم يقابلوها على السَّلالِم
ان سرقت اسرق جمل و ان عشقت اعشق قمر
ضربوا الأعور على عينه قال خربانه خربانه
لاقيني، ولا تغديني
بصلة المحب خروف
علمناهم الشحاته سبقونا على الأبواب.
طمعنجي بنى له بيت فلسنجي سكن له فيه.
الميه تكدب الغطاس
قالوا:الجمل طلع النخلة.قلنا:آدي الجمل وآدي النخلة
اللي ملكش فيه، ملكش دعوة بيه
هبلة ومسكوها طبلة
قبل ما تناسب حاسب
يموت الزمار وصباعه بيلعب
سكتناله.. دخلنا بحماره
اللي مالوش كبير يشتريلو كبير
مافيش حلاوة من غير نار
أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب
ان كنتوا نسيتوا اللي جرى هاتوا الدفاتر تنقرا.
قالوا جابوا الاقرع يسرح بنت السلطان.
يموت الزمار و صوابعه بتلعب .
من طلع من داره إتقل مقداره
لو كان فيه خير ما رماه الطير
عادت ريمة لعادتها القديمة.

أكل فول و أخرج قفايا عرض و طول ولا أكل كباب ووقفة الديانة ورا الباب

الأمثال الشعبية هي تلك الأقوال المأثورة التي تورث من الآباء للأبناء والتي تعكس ثقافة المجتمع التي تنبعث منه، فالحكم والأمثال هي عبارة عن العبارات التي تعبر عن حدث ما من خلال قول مأثور , والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد، وتساعد تلك الأقوال على نشر روح الفكاهة بين الأفراد والمساعدة على تخطي العقبات التي يقابلها الفرد خلال حياته اليومية، وتتميز تلك الأمثال بالثبات والاستقرار مهما طال الزمان ويرجع السبب في ذلك الاستقرار هو كثرة تداول تلك الأقوال على ألسنة الأفراد خلال حياتهم اليومية.

الأمثال الشعبية

تعرف الأمثال الشعبية بأنها موقف مر به الفرد وتم اختصاره في شكل عبارة موجزة وقصيرة تعكس أهمية ذلك الموقف وتعكس في مضمونها الغرض من تلك العبارة، فهي وسيلة التي يستخدمها الفرد والتي توصف الموقف الذي مر بها الفرد.

وهناك بعض المميزات التي تميز الأمثال الشعبية عن غيرها، وتتضمن تلك المميزات ببساطة ألفاظها ومفرداتها وسهولة فهم معانيها مما ساعد على سرعة انتشارها عبر الأجيال وتأصيلها عبر الشعوب المختلفة.

حكم عن الجوهر , امثال واقوال عن جوهر الشخص

تاريخ الأمثال الشعبية

لا يوجد مصدر تاريخي محدد يدل على أصول تلك الأمثال الشعبية، فهي أمثال غبر معروفة مصدرها، فهي قيلت على ألسنة الأشخاص من خلال مررهم من خلال العديد من المواقف المختلفة عبر حياتهم اليومية، فهي تصدر من خبرات الفرد اليومية وتعكس تجاربه في الحياة.

وتختلف الأمثال الشعبية من مجتمع لأخر ومن منطقة لآخري حسب ثقافة المجتمع التي تصدر منه تلك الأمثال، لذلك فهي لها طابعها المميز مما اختلفت مرادفتها وأشكالها، وتتنوع الحكم والأقوال في كافة المجالات منها مجال تنظيم الوقت ومجال الإدارة، وكذلك حكم عن الصداقة والتعاون، وهناك حكم عن العلم والتعلم.

امثال شعبيه مصرية

  1. اللي يحسب الحسابات في الهنا يبات
  2. يا واخد القرد ? على ماله بكره يروح المال ويقعد القرد لحاله
  3. اللى تحسبوه موسى يطلع فرعون
  4. على قد لحافك مد رجليك
  5. عتاب الندل اجتنابه
  6. ولا ترقع فى الدايب ولا تعتب على العايب
  7. الي الدنيا علمتة مش زي الي امة مرجحتة
  8. كل ديك يزعق من حصولتو
  9. حبيبك يبلعلك الزلط وعدوك يتمنالك الغلط
  10. ولا تصبح ولا تتني …تعيش طول عمرك متهني
  11. الملح داب والعيش اكلته الكلاب
  12. اللى اتلسع من الشوربة ينفخ فى الزبادى
  13. لو ليك عند الكلب حاجه قوله يا كلب وتغور الحاجه
  14. تراب الغلة غلة
  15. خف رجلك ترزق
  16. ياما جاب الغراب لأمه
  17. امشي عدل يحتار عدوك فيك
  18. النار ما تحرقشي اللا اللي كابشها
  19. عدس بترابه وكله بحسابه
  20. اللي مايشوفش من الغربال يبقي أعمي
  21. احترت انا معاك والطبع فيك غالب , وديل الكلب لن ينعدل ولو علقوا فيه قالب
  22. اللي بيته من زجاج ميحدفش الناس بالطوب
  23. خيراً تعمل شراً تلقي
  24. لا تصاحب الاهبل ولا تخلي الاهبل يصاحبك
  25. عشمتني بالحلق , خرمت انا وداني , لا وداني خفت ولا الحلق جاني
  26. يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا دمعتها
  27. اطبخي يا جارية كلف يا سيدي
  28. تبقي في بقك وتقسم لغيرك
  29. تبات نار تصبح رماد
  30. القرد في عين امه غزال
  31. ربنا مش هيديك حمل تقيل الا لما يكون عندك كتف يشيل
  32. آكل فول و أخرج قفايا عرض و طول و لا آكل كباب و وقفة الديانة ورا الباب
  33. لبّس البوصة تبقي عروسة .
  34. متخفش من الهبله خاف من خلفتها
  35. “يامأمنة للرجال يا مأمنة للمية فى الغربال”
  36. طول ما الحمار ساكت العربجي هيفضل يزود في الحمولة
  37. ديل الكلب عمره ما يتعدل
  38. إمسح مكياج صاحْبِتَك تلاقي سيد .. إبن عمتك
  39. الــعيـلة اللــى مــفيهاش صـــايع .. حــقها ضــايع
  40. اللي طلع القرد على الشجرة يعرف ينزله
  41. اللي جوزها يقول لها يا عورة تلعب بيها الناس الكورة
  42. ابو جعران في بيته سلطان !!
  43. امشي عدل يحتار عدوك فيك
  44. البطيخه اللي ماتفتحتش .. شبعت تخبيط
  45. إللي يقول لِمراتُهْ يا هانم يقابلوها على السَّلالِم .
  46. عدوك العاقل،ولا حبيبك العبيط.
  47. الشاطره تغزل برجل حمار
  48. علي رأي المثل ,, حسدوا الغجر علي ضل الشجر
  49. متعرفش قيمة امك غير لما تجرب مرات ابوك
  50. صاحب الدار على مهله والشحات خرج عقله
  51. قالو ابو فصاده بيعجن القشطه برجليه قالو كان هيبان علي عراقيبه
  52. طلعت فوق السطح لفح الهوى كومى كل البنات اتجوزت وانا قاعده جنب امى
  53. لو الجمل شاف اتبه .. كان ميل عليه قطمه
  54. ابعد عن الشر وغنيله
  55. خليك في حالك يرتاح بالك
  56. ادلعي يا عوجة في الليلة السودة
  57. اللي عمانا .. يكسح غيرنا
  58. ابوه البصل و امه الثوم تجيب الريحة الحلوة منين يا مشئوم
  59. جري الشر يا عورة
  60. محدش خالي من الهم حتى قلوع المراكب
  61. يا قاعدين يكفيكو شر الجايين
  62. اجرى يابن ادم جرى الوحوش غير رزقك لم تحوش
  63. يا بايس بره بيتك تتشكر بهم .. بوس اهل بيتك ينوبك اجرهم
  64. قالوا لفرعون إيه فرعنك قال ملقيتش حد يلمني
  65. الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح
  66. جوه و بره فرشت لك و انت مايل و ايه يعدلك
  67. حمارتك متشحتهاش … مراتك متزورهاش
  68. ابو البنات مستطبه للاندال
  69. هديتك ما اتهديت و الطبع فيك غالب و ديل الكلب ما ينعدل و لو علقوا فيه ١٠٠ قالب
  70. انا وحشة و عاجبة نفسي و اشوف الحلوين تقرف نفسي
  71. اردب ما هو لك ما تحضر كيله تتعفر دقنك و تتعب في شيله
  72. عدس بترابه و كله بحسابه
  73. جات الحزينه تفرح مالئتلهاش مطرح
  74. ياليّ خليت الغالي وتبعت الرخيص يغلى عليک الغالي وتبقى رخيص
  75. الناس خيبتها السبت والحد وانتي خبتك ماوردت على حد
  76. ربنا بيُرزق الهاجع والناجع والنايم على صرصور ودنُه.
  77. يقتل القتيل ويمشي في جنازته
  78. كله سلف ودين حتى المشي على الرجلين
  79. اللي يسلم دقنه للناس ينتفوها
  80. الكل ليه اللي يشبهلو حتي الحمار واللي أنيه
  81. اللي خدته القرعة تبقى تاخده ام الشعور
  82. لا الحاوي هينسي موت أبنه ولا التعبان هينسي قطع ديله
  83. قد النملة ويعمل عمله
  84. لو تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
  85. اللي معندوش ما يلزموش
  86. قول له في وشه، ولا تغشه
  87. اللى فيه داء مابيبطلوش و ديل الكلب عمره ما ينعدل
  88. يغور اللبن من وش القرد
  89. الله يخليكى ياشدة ياللى تبينى ده من ده
  90. ابعد عن الشر وغنيله
  91. أهي ليله وفراقها صبح
  92. تبقى في بؤك وياكلها غيرك
  93. كل لقمه بتنادي أكّالها
  94. إن كنتوا نسيتوا اللى جاره هاتوا الدفاتر تتقرأ .
  95. قلبي علي ولدي انفطر ….. و قلب ولدي علي حجر
  96. سكتناله دخل بحماره
  97. مسيرك يا ملوخية تيجي تحت المخرطة
  98. اللي عندو قرش و محياارووه يقيب فيه حمام و يطاايااروو
  99. اللي خدته الهانم تاخده ماساحه السلالم
  100. الغزالة الشاطرة تغزل برجل حمار
  101. إنت جيت ولا الهوا جابك
  102. “اللي تعرف ديّته إقتله
  103. ادلعي يا فحلة الزريبه وحلة
  104. ياما الهدوم بتداري
  105. كيهك نهارك مساك تصحى الصبح تدور على عشاك
  106. لا تأمن الأمير إذا غشّك الوزير
  107. بخت العفنة بالحفنة وبخت الشطار شمّر وطار
  108. هبلة ومسكوها طبلة
  109. قبل ما تناسب حاسب
  110. يموت الزمار واصباعه بيلعب
  111. سكتناله.. دخلنا بحماره
  112. الي مالهوش كبير يشتريلو كبير
  113. مافيش حلاوة من غير نار
  114. أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب
  115. ان كنتوا نسيتوا اللي جرى هاتوا الدفاتر تنقرا.
  116. قالوا جابوا الاقرع يسرح بنت السلطان.
  117. يموت الزمار و صوابعه بتلعب .
  118. اللى ما يقدر للمهره و عليقها يميل من طريقها
  119. كذب مستف ولا صدق منعكش
  120. الناس خيبتها سب واحد وانا خيبتي ما وردت علي حد
  121. “يادي الشيلة ويادي الحطه، روحنا على جمل وجينا على قطة”
  122. اللي يكتر فالعين تجزعه النفس
  123. أكل العيش يحب الخفية
  124. أقعد عوج و إتكلم عدل
  125. أبوك البصل وأمك التوم، منين لك الريحة الحلوة يا مشئوم
  126. الميه بتكذب الغطاس
  127. قالوا : الجمل طلع النخله قلنا: آدي الجمل وآدي النخله.
  128. ياخبر النهارده بفلوس بكره يبقى ببلاش
  129. اللهم طولك ياروح
  130. عشموني بالحلئ خرمت انا اوداني .. لا الحلئ قاني ولا وداني رِقعت من تاني
  131. جت الحزينه تفرح مالئتلهاش مطرح
  132. الحاجه اللي خايف تخسرها إخسرها عشان تبطل تخاف
  133. قليل الأصل لا تعاتبه ولا تلومه ده زى البقعة لا يطلع برابسو ولابأومو.
  134. ياللي وريت الفؤاد أيام أليمة أنت والفؤاد عالجزمة القديمة..
  135. من شاف بلاوى الناس هانت عليه بلوته
  136. بلاش تعمل شيخ علي صاحب البار اللي كنت بتسكر عنده
  137. قالوا للحرامي: احلف قال: قالك الفرج
  138. اللي نجمه خفيف أو محسود يلبس اللباس بالمقلوب
  139. أتفشخر بعشة من حر مالك …مش بفيلا بتاع بنت خالك
  140. مكنشي انعزر ولا بع جزر ولا الي آسف و اعتذر
  141. ان كان جارك فى خير افرح له و ان ما جالكش منه يكفيك شره
  142. ان سرقت اسرق جمل و ان عشقت اعشق قمر
  143. ضربوا الأعور علي عينه قالك خربانه خربانه
  144. يا مخلف البنات يا شايل الهم للممات
  145. دخول الحمام مش زي خروجه
  146. اتعلم الأدب من قليل الأدب
  147. بكرا نقعد جنب الحيطة ونسمع الزيطه
  148. مالك يا بخت من بين البخوت لبخت الناس بتمشى فالطين وانا اللى فالناشف لبخت
  149. كتر البكا يعلم الجفا
  150. اللي يسمع كلام الناس ما ينفعش واللي يا اكل حرام ما يشبعش.
  151. في رِجَّاله كلام … وفي كلام رِجَّاله
  152. قيراط حظ ولا فدان شطاره
  153. أكل فول واخرج قفايا عرض وطول ولا أكل كباب ووقفة الديانة ورا الباب
  154. شيل ده عن ده يرتاح ده من ده
  155. دراري على شمعتك تئيد
  156. قرد يسليني ولا غزال يغمني
  157. يدي الحلق للي بلا ودان
  158. يدي الحلق للي بلا ودان
  159. ..قالوا للحرامي احلف، قال جالك الفرج
  160. الكحكه فى ايد اليتيم عجبه
  161. ايش تعمل الماشطة في الوش العكر
  162. متزعلش ع ناس ماتسواش انت إللي اديتهم سعر لما كانو ببلاش
  163. قلت للنحس انا رايح اتفسح قال وراك وراك هو انا مكسح
  164. اسأل قبل ماتناسب يبان لك الردي والمناسب
  165. ميبقاش تاريخك كله فضايح وتيجي عندي تديني نصايح
  166. من جاور السعيد يسعد
  167. القرد فى عين امه غزال
  168. القفة أم ودنين يشيلوها اتنين
  169. طول. الخيط بيضيع الابرة
  170. يا ساتر.. لا صباح ولا مسا يا وش الخنفسا
  171. هي الدنيا إيه غير حلوين يتمنوا ومعفنين يتهنوا
  172. طمعنجي بنالو بيت،فلاسنجي سكنلو فيه
  173. الرجولة في الوريد مش بالجيم والحديد
  174. صاحب كلب يحرسك ولا تصاحب صاحب يحبسك
  175. المتعوس متعوس لو علقو علي ظهرو فانوس
  176. يا نحلة لا تقرصيني ولا عاوز منك عسل
  177. ما أنيل من زفتى إلا ميت غمر
  178. فيِ ناسٓ معايـه في الوش مراية، وفي القفا سلاية
  179. ان طلع العيب من اهل العيب ميبقاش عيب
  180. ضربت الودع ملقتش ولا صاحب جدع
  181. الله يا دنيا كل حاجة فيكي مقلوبة الحلوة فيكي single والمعفنه فيكي مخطوبة
  182. لما أنا أمير وإنت أمير مين يسوق الحمير
  183. ايش ياخد الريح من البلاط
  184. مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه
  185. ما أسخم من ستي إلا سيدي
  186. كل اللي يعجبك و البس اللي يعجب الناس
  187. علمناهم الشحاته سبقونا ع الأبواب
  188. سكتنا له دخل بحماره
  189. زى الفراخ رزقه تحت رجليه
  190. زى الفراخ تبيض و تحزق للتاجر
  191. خالتى و خالتك و اتفرقوا الخالات
  192. بات كلب و اصبح سبع
  193. الدنية تتمنى وحمتها والهنيمة تستني وجعتها
  194. البيت بيت أبونا وييجوا الغرب يطردونا
  195. أبو بلاش كتر منه
  196. البحر يحب الزيادة
  197. آخرة خدمة الغز علقة
  198. إيش لم الشامى على المغربي
  199. إيش جاب طوخ لمليج
  200. اللي ياكل حلوتها يتحمل مرتها
  201. اللي ياكل ببلاش ما يشبعش
  202. الخسارة تعلم الشطارة
  203. أعمى ويقول شفت بعيني
  204. مش كل مرة، تسلم الجرة
  205. طول البال، يهد الجبال
  206. الخير على قدوم الواردين
  207. الرجل تدب مطرح ما تحب
  208. يعمل من الحبة قبة
  209. اللقمة الهنية تكفي مية
  210. يعملها الصغار، ويقع فيها الكبار
  211. إدي العيش لخبازه، ولو أكل نصه
  212. ان دبلت الوردة ريحتها فيها
  213. البيضة ماتكسرش الحجر
  214. بنت الفارة حفارة
  215. تقرا مزاميرك على مين يا داود
  216. جالك الموت يا تارك الصلاة
  217. لاقيني، ولا تغديني
  218. البقرة لما تقع تكتر سكاكينها
  219. اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب.
  220. طلع من نقرة، وقع في دحديرة
  221. جه يكحلها عماها
  222. أقول له طور، يقول احلبوه
  223. كل تأخيرة وفيها خيرة.
  224. من غربل الناس، نخلوه.
  225. يقتل القتيل ويمشي في جنازته
  226. ما يجيبها إلا رجالها
  227. مش كل من لبس العمامة يزينها، ولا كل من ركب الحصان خيَّال
  228. يغرك رخصه، وترمي نصه
  229. الغالي تمنه فيه
  230. الكلب في بيته سبع
  231. لا تعايرني ولا أعايرك; دة الهم طايلني وطايلك
  232. كل سقطة وليها لقطة
  233. كل فولة وليها كيال
  234. كل عقدة وليها حلال
  235. لامنك، ولا كفاية شرك
  236. إيه رماك على المر، قال اللي أمر منه
  237. الديك الفصيح من البيضة يصيح
  238. ضربة المعلم بألف
  239. خبطتين في الراس توجع
  240. خالف تُعرف
  241. الحزن يعلم البكا، والفرح يعلم الزغاريد
  242. اتغدى بيه قبل ما يتعشى بيا
  243. ابن الوز عوام
  244. ابنك زي ما تربيه، وجوزك زي ما تعوديه
  245. كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه
  246. نار جوزي، ولا جنة أبويا
  247. بصلة المحب خروف
  248. المية تكدب الغطاس
  249. قالوا:الجمل طلع النخلة.قلنا:آدي الجمل وآدي النخلة
  250. اللي مالكش فيه، مالكش دعوة بيه
  251. من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد ينكوي بناره
  252. صباح الخير يا جاري، أنت في دارك وأنا في داري
  253. اشتر الجار قبل الدار
  254. وجع ساعة ولا كل ساعة.
  255. الطمع يقل ما جمع
  256. حرص ولا تخون
  257. المال السايب يعلم السرقة
  258. ايد لوحدها ماتسقفش
  259. اللي يربط في رقبته حبل، ألف من يسحبه
  260. يودع سره في اضعف خلقه
  261. قصقصي ريش طيرك ليلوف علي غيرك
  262. اكسر للبنت ضلع يطلع لها اربعة وعشرين
  263. ما يجيبها الا رجالها
  264. اتمسكن لحد ما اتمكن.
  265. العلم في الراس مش في الكراس.
  266. أهى ليلة وفراقها صُبح
  267. خدوهم بالصوت ليغلبوكم
  268. جبت الاقرع يونسني ، قلع الطاقية وخوفني
  269. المتعوس متعوس ولو علقوا علي باب بيته فانوس.
  270. ياما جاب الغراب لامه

تتناقل الكثير من الجمل على ألسنة المصريين دون معرفة معناها أو قتها الحقيقية، تلك الجمل أصبحت ضمن موروثاتنا التي تتخذها الأجيال من بعدنا ليرددونها هم أيضًا في المناسبات التي نرددها فيها دون البحث عن القصة الحقيقة وراء تلك الجمل والأمثال.

وفيما يلي جمعنالكم، قصص عدد من الأمثال الشعبية التي تتناقلها ألسنة المصريين:

1- أقلب القدرة على فمها تطلع البنت لأمها:

يرتبط ذلك المثل الشعبي بالفتاة ووالدتها ومدى تشابههما ببعض، وتعود قصته إلى امرأة كانت قلقة على مستقبل ابنتها, فأرادت أن تعرف كل شيء عن حياة ابنتها قبل زواجها بفترة قصيرة, وبالفعل ذهبت المرأة مع ابنتها إلى العرّافة التي تقرأ الطالع باستخدام الحصى والرمل والجرّة، فوضعت العرافة الحصى داخل الجرّة, وقامت بقلبها على فمها، فخرجت من الجرّة حصوة صغيرة وأخرى كبيرة، فقالت العرّافة للمرأة "إن ابنتك ستكون مثل أمها ولودة ودودة"، وأضافت: "اقلب الجرّة على فمها بتطلع البنت لأمها".
 

2- اللي ميعرفش يقول عدس:

يقال ذلك المثل عندما يكون الشخص يتعامل مع أفراد يجهلون حقيقة الأمر ويتحدثون عنه بجهل غير حقيقي، وترجع قصته إلى تاجر يبيع في دكانه العدس وكان يثق بزوجته ثقة عمياء، فتركها يومًا بالمتجر وذهب ليتفق على شحنة جديدة من العدس وحين عاد وجد زوجته تخونه مع شاب بالمحل،  فانتفض الرجل وأخذ يجري وراء الشاب الذي لاذ بالفرار بمجرد رؤيته للزوج، فتعثر في شوال العدس فوقع الشوال بكل ما فيه.

وعندما شاهده الناس ظنوا أنه يسرق العدس ليأكل وانتقدوا التاجر لقسوته مع الشاب وقالوا له: "كل هذا الجري من أجل شوال عدس؟ أما في قلبك رحمة و لا تسامح؟"، فرد التاجر، الذي عجز عن الإفصاح عن الحقيقة المشينة، بالعبارة الشهيرة قائلًا: "اللي ميعرفش يقول عدس".
 

3- اللي اختشوا ماتوا:

تقال تلك الجملة على المرأة التي تتصرف وسط العامة ببجاحة، وترجع قصتها أنه في أحد الأيام في زمن الحمامات التركية القديمة اعتادت النساء على الاستحمام فيها، وفي أحد الأيام نشب حريق هائل بأحد الحمامات، فهرولت بعض النساء بملابس الاستحمام لتنجو، في حين خجلت الأخريات من الخروج بهذا الشكل، فكان مصيرهن الموت داخل الحمام، لينتشر بعدها مثل "اللي اختشوا ماتوا".
 

4- آه..ما هي كوسة:

تستخدم كلمة "كوسة" للتعبير عن المحاباة، والقصة الحقيقة للمثل ترجع إلى عصر المماليك، حين كانت تقفل أبواب المدينة كلها ليلًا، ولا يسمح لأحد بالدخول وكان التجار ينتظرون حتى الصباح لكي يدخلون المدينة ويتاجرون ببضاعتهم، ولكن ثمة استنثاء كان يمنح لتجار "الكوسة"، وذلك لأن الكوسة من الخضروات سريعة التلف، ولذا كان يسمح لبائعي الكوسة فقط بالدخول والمرور من الأبواب، فحدث وصاح أحد التجار بصوت عالِ قائلًا "اه ما هي كوسة".
 

5- المنحوس منحوس ولو علقنا على رأسه فانوس:

تقال تلك الجملة على الشخص الذي يلاحقه النحس ويبعد الحظ عنه، وتعود قصتها لأخوين أحدهما غني والثاني فقير، فقرر الغني في أحد الأيام أن يرسل لأخيه المال بشكل غير مباشر، لكي لا يحرجه فألقى في طريقه سرة من النقود، وانتظر أن يأتي له بخبر العثور على نقود في الطريق، لكن أخاه أخبره أنه قرر أن يأتي مغمضا عينيه هذا اليوم، فقال الأخ الغني: "المتعوس متعوس ولو علقنا على رأسه فانوس".
 

6- جيه يكحلها عماها:

عندما تكون تحاول الصلح بين شخصين وبدلاً من أن تحل المشكلة بينهما تفسدها يقولون لك: "جيت تكحلها عميتها" كناية عن الفعلة التي فعلتها وفسدت منك، وترجع أصل تلك الجملة لرجل في البادية كان يشك في زوجته أنها تحب رجل آخر لعدم حديثها معه، فقام بالذهاب إلى عرافة التي نصحته بأن يقوم بإحضار أفعى ويقوم بلفها على رقبته لإهام زوجته أنه ميت، فعندما جاءت الزوجة توقظه رأت الأفعى حول رقبته وهو لا يتحرك ظنت أنه مات وقامت بالصراخ والعويل عليه حينها تأكد الرجل من حب زوجته له، فاستيقظ وحضنها لكنها بسبب فعلته طلبت منه الطلاق فقيل له "جيه يكحلها عماها".
 

7- رجعت ليمة لعادتها القديمة:

تصف تلك الجملة الشخص الذي يكون معتاد على عادة سيئة وتوقف عنها وبعد فترة عاد إليها مرة أخرى، وتعود قصة المثل لحليمة زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل، كانت إذا أرادت أن تضع سمناً في الطبخ، أخذت الملعقة ترتجف في يدها من شدة البخل، فأراد حاتم أن يعلمها الكرم فقال لها:"إن الأقدمين كانوا يقولون إن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة (حلة) الطبخ، زاد الله بعمرها يوماً"، فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء، ولكن حين مات ابنها الوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها، حزنت حزنًا شديدًا وجزعت حتى تمنت الموت، وأخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت، فقال الناس، رجعت حليمة لعادتها القديمة.
 

8- إحنا دفنينه سوا:

"إحنا دفنين سوا"..عندما يتحايل عليك شخص وأنت تعلم حقيقته تقول تلك العبارة، التي ترجع قصتها إلى تاجران أحدهما اسمه نائل اللئيم، والثانى اسمه عطية أبوالمفاهيم، بائعين زيت يبيعان بضاعتهما على حمار، وفي يوم من الأيام مات الحمار فظنا أن تجارتهما توقفت، فاقترح أحدهما أن يدفنا الحمار ويشيدان فوقه مقام، ويدعيان أنه ضريح أحد أولياء الله الصالحين، ليأتي إليه الناس بالقرابين، وفي أحد الأيام سرق أحدهم القرابين دون مشاركة صاحبه، فهدده الثاني بأن يدعو عليه صاحب المقام، فضحك الأول قائلا: "أي صاحب مقام! إحنا دفنينه سوا".


9- دخول الحمام مش زي خروجه:

إفتـتح أحدهم حمامًا تركيًا وأعلن أن دخول الحمام مجانًا، وعند خروج الزبائن من الحمام كان صاحب الحمام يحجز ملابسهم ويرفض تسليمها إلا بمقابل مالي، والزبائن يحتجون قائلين: ألم تقل بأن دخول الحمام مجاني؟ فيرد عليهم: دخول الحمام مش زي خروجه.


10- حسبة برما:

يعود أصل هذه المقولة إلى إحدى القرى المصرية التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية وهي قرية "برما" التي تبعد عن طنطا حوالي 12 كيلومترًا، وجاءت هذه المقولة عندما اصطدم أحد الأشخاص بسيدة كانت تحمل قفصا محملا بالبيض فأراد تعويضها عما فقدته من البيض فقال لها الناس: كم بيضة كانت بالقفص؟ 

فقالت: لو أحصيتم البيض بالثلاثة لتبقي بيضة، وبالأربعة تبقى بيضة، وبالخمسة تبقى بيضة، وبالستة تبقى بيضة، ولو أحصيتموه بالسبعة فلا تبقي شيئا، وبعد حسابات وحيرة كثيرة عرفوا أن القفص كان يحتوي على 301 بيضة ومن هنا جاءت المقولة: حسبة برما.


11- بركة يا جامع اللي جت منك:

يعود إلى رجل كان يفضل الصلاة في بيته هاجرًا المسجد، وهو ما لاحظه الناس حوله، وعلى أساس ذلك بدءوا يلومونه على مقاطعته لبيت الله، وتابع: "ولما تكلف الذهاب إلى المسجد فوجده مغلقًا، وهذه البركة أشكر الله عليها، تبرئني من وصمة التقصير وتدفع عني الملام، وقد بلغت بها ما أطلب".


12- أول ما شطح نطح:

وتعني أنه أول ما شرع في العمل وبدأ فيه أساء، ويشير إلى من تكون باكورة أعماله الإساءة، ويعود أصله إلى أهالي إحدى المناطق بالصعيد، حينما اجتمعوا يتساءلون عن براز الجاموس الذي ينبت منه، حينها اتفقوا على أن أصله هو الجبن، وعليه دفن أحدهم قطعة منه في الأرض، وعاد إليها بعد أيام لينظر ما أنبتت، فعثر بحجر آلمه فظنه قرن العجل الذي نبت من الجبن، وقال متعجبًا: أول ما شطح نطح.


13- جحا أولى بلحم طوره:

يعود هذا المثل إلى جحا عندما دعا جيرانه، ليطعمهم من لحم ثوره، وطلب منهم الجلوس في صفوف منتظمة، ثم مر عليهم يقول للشيخ: إنه لن يتمكن من هضم لحم الثور، وللمريض إن لحم الثور سيمرضه، وللسمين إنه ليس بحاجة للحم، وللشاب إنه قوي ويمكنه الانتظار بعد توزيع اللحم على الفقراء، وفي نهاية اليوم طلب من المدعويين الانصراف، قائلا: "جحا أولى بلحم ثوره".


14- خلي البساط أحمدي:

أمثال شعبيه نرددها ولا نعرف أصلها .. خلي البساط أحمدي .. "البساط" يعود نسبته إلى السيدالبدوي صاحب المقام المعروف بطنطا، ويقال أن أصل المثل أنه كان له بساط صغير على قدر جلوسه، ويسع من أرادوا الجلوس معه ولو كانوا ألفًا".

وقد عرف ان الشيخ علي الحلبي الشافعي قال: «ومن ها هنا صار الناس يقولون في المثل البساط أحمدي، قلت كأنهم يريدون يجلس عليه من شاء كما يشاء».


15- جت الحزينة تفرح ملقتلهاش مطرح:

من أبرز الأمثال الشعبية المتداولة فى مصر والوطن العربى"جت الحزينة تفرح مالقتلهاش مطرح" ويُقال فى الدول العربية "جت الحزينة تفرح مالقت إلها مطرح" وقد يكون تفصيل المثل بهذه الطريقة فى السر فى أصله وحكايته.

وتعود قصة المثل الشعبى الشهير إلى إحدى القرى العربية التى كانت بها عائلة كبيرة تشتهر بالكرم وحُسن الضيافة وكان لقبها "تفرح"، وكان لديهم بنت فائقة الجمال وتُعرف بحسن خُلقها وتدعى "الحزينة"، وفى إحدى الأيام نزل شاه بندر التجار الذى يسمى "مطرح" إلى هذه القرية، وقرر أن ينام بها ليلة واحدة فما كان من أهل القرية إلا أن وجهوه إلى بيت "تفرح" لكبر مساحته واستيعابه للضيوف والقدرة على حسن استقبالهم، وبعدما وصل إلى المنزل رأى ابنتهم "الحزينة" فقرر أن يخطبها لولده الذى يسمى "إلها" وبالفعل تمت الخطبة، لكن "الحزينة" كان بها عيب وهو "العصبية"، وقبيل العُرس بوقت بسيط نشبت مشاجرة بين "إلها" و"الحزينة" حتى اعتذرت له عن خطئها، وبعدما جاء موعد الفرح قرر "إلها" أن ينتقم منها، فبعدما ارتدت ملابس العُرس جلست تنتظره وتأخر الوقت كثيرًا ولم يأتِ "إلها" فانطلق المعازيم بجملة "جت الحزينة تفرح ما لقتلهاش مطرح"، ويستخدم هذا المثل الشعبى للتعبير عن سوء الحظ.


16- ابن الوز عوام:

نستخدم هذا المثل عندما نريد الحديث عن موهبة شخص ما موجودة أيضاً عند والده أو لمديح الابن والأب معًا.

أما قصة المثل فهي عن إوزة وضعت بيضتين وماتت، فأخذ صاحب الأوزة هاتين البيضتين ووضعهما مع بيض دجاجة لكي تفقس معاً، وبعد أن فقس البيض عاشت الأوزتان مع الدجاج . وفي يوم من الأيام اقتربت الدجاجة مع أبنائها من حوض للمياه، فقفزت الأوزتان إلى المياه وأخذتا بالعوم بدون أي تدريب مسبق، فقال  صاحب الدجاجة "ابن الوز عوّام". 
 

17 - رب أخ لم تلده أمك:

نستخدم هذا المثل كي ندل على الصديق الوفي الذي هو أشبه بالأخ الذي لم تلده أمنا، لكن الحكاية خلفه لا علاقة لها بالوفاء. وفق القصة، فإن لقمان الحكيم مر بخيمة فوجد امرأة تجالس رجلاً فطلب منها أن يشرب، فسقته. حينها رأى طفلاً يبكي من دون أن يكترث أي شخص لأمره فسأل لمن هذا الطفل؟ فأجابته بأنه لزوجها فسألها عن الرجل الذي يجالسها فردت بأنه شقيقها فقال «رُبَ أخٍ لكَ لم تَلده أمك» وكان يقصد بذلك أنه أدرك أن هذا الرجل ليس شقيقها وخرج من البيت.


18- رجع بخفي حنين:

المثل يستخدم عند اليأس وخيبة الأمل، القصة هي عن صانع ماهر جدًا للأحذية في مدينة الحيرةـ في أحد الأيام دخل دكانه أعرابي وأراد الشراء وبدأ بالمساومة حول السعر، وبعد أخد ورد وجدال طويل تم الاتفاق على السعر حينها غادر الأعرابي ولم يشتر شيئًا.

غضب حنين وأراد الانتقام فسبقه ووضع فردة حذاء على الطريق والثانية على بعد بضعة أمتار، واختبأ يراقب المكان. وعندما وصل الإعرابي وجد الحذاء فقال "ما أشبهه بخفي حنين، لكن هذا حذاء واحد فلو كان الثاني معه لأخذته".

تركه وأكمل طريقه ثم عثر على الثاني فأخذه وقرر العودة ليأخذ الأول تاركاً دابته خلفه فقام حنين بسرقتها، وعندما عاد الأعرابي فارغ اليدين من سفره إلى أهله سألوه عما أحضر لهم فأجاب "عدت بخفي حنين". 


19- عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة:

يقال المثل هذا عند الطمع وعدم الاقتناع، وقد يستخدم للنقيض أيضاً أي العمل وفق مبدأ الحرص والحذر والخوف من المخاطرة.

للمثل حكايات وروايات عديدة لكن أكثرها تداولاً هي أنه كان هناك شخص يحمل عصفوراً بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بها، ترك العصفور الذي بيده وصعد إلى الشجرة، والنتيجة هي أنه فور اقترابه منها طارت جميعها، ومن هنا جاء المثل «عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة».
 

20- مسمار جحا:

مثل يستخدم للدلالة على الحجج الواهية من أجل الوصول إلى الغاية ولو كانت المقاربة باطلة، يقال أن جحا باع منزله لكن اشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط المنزل فوافق. وهكذا عاد جحا ليطمئن على مسماره فخجل الرجل ورحب به وأطعمه، لكن الأمر تكرر وبات جحا يختار وقت الغداء والعشاء حتى وصل به الأمر إلى النوم في منزل الرجل بحجة أنه يريد أن ينام في ظل مسماره. واستمرت الحال على ما هي عليه حتى نفذ صبر الرجل الذي ترك المنزل بما فيه وهرب. 
 

21- رب رمية من غير رام:

المثل يقال عندما يجيد أحدهم عمله، وإنما عن طريق الصدفة. المثل وفق القصص المتداولة هو عن حكيم بن عبد يغوث المنقري، والذي كان محترف رماية. خرج للصيد لكنه لم يصطد شيئاً خلافاً لعادته، كرر الأمر في اليوم التالي بالنتيجة نفسها فغضب وقال بانه إن لم يتمكن من إصابة أي فريسة فسيقتل نفسه. حينها أصر ابنه أن يذهب معه فقام حكيم برمي سهمه ولم يصب أيضاً حينها اقترح ابنه أن يقوم بذلك رغم أنه لا يعرف الرماية فرمى بالسهم وأصاب  فقال حكيم: رب رمية من غير رام.


22- امسك الخشب:

وهو مثل يستخدمه المصريون والأجانب (touch wood) على حد السواء، ويقال عند الإثناء على محاسن شخص أو شئ، بهدف حمايته من الحسد أو أن يصيبه الضرر، والتعبير له أصل قبطي، فالخشب أو الخشبة هي الصليب لأن كلمة الصليب باللغة القبطية هي «شى اثؤاف» وتعني الخشبة المقدسة، وقد دعا الأقباط القدامي إلى التمسك دائمًا بالخشبة المقدسة، زاعمين أنها تحفظكم من كل شي، فالخشبة المقدسة لهم تمثل البركة والحصانة من كل شر، ومن ثم فإن إمساك الشخص بالخشبه يعني إمساكه بالصليب وتبركه به.

ووفقا لما ذكره البطريرك الأورثوذكسى اليونانى أنستاسيوس زافاليس، أنه كان من العادة فى عهد الإمبراطور قسطنطين أن المؤمنين بالمسيحية، كانوا يسيرون فى مواكب عامة ويلمسون الصليب الخشبى بهدف الحصول على البركة والشفاء ويلمسونة ثلاث مرات طبقا لعقيدة الثالوث (الآب الإبن الروح القدُس)، وبعد وضع الصليب المركزى الخشبى فى القسطنطينية أصبح من التقاليد لمس أى صليب خشبى للتبرك به، ثم تحولت العادة فى وقت لاحق إلى لمس أى شىء مصنوع من الخشب، لتحصينه من الضرر والأذى.


23- كداب كدب الإبل:

التعبير الذي يصف الشخص كثير الكذب، ظهر في فيلم "بوحة" للفنان محمد سعد، يرجع لأيام البدو، عندما كانو يتجولون فى الصحراء بإبلهم، وكانت الإبل تقوم أحيانًا بتحريك فمها يمينًا ويسارًا كأنها تأكل الطعام، وهو الأمر الذي كثيرًا ما كان يضلل رعاة الإبل، الذين كانوا ينظرون حولها اعتقادًا أنها وجدت حشائش أو شئ تأكله فى وسط الصحراء قبل أن يكتشفوا أنها لا تأكل أصلاً وإنما تلاعب شفتيها، ومن هنا ظهرت كلمة «كذب الابل»، لكل من يضلل شخصًا ويوهمه بأكاذيب وأقاويل زائفة.


24- "عامل نفسه من بنها":

أصل هذا المثل يكمن في «قطار وجه بحري» الذي لابد وأن يمر على بنها ويقف بها أيًا كانت وجهته،  وهو ما يعني أن أول محطة بعد القاهرة هى بنها، واعتاد الركاب المتوجهين لبنها ممن لم يمكنهم الحصول على مقعد،  الاستئذان من الجالسين ليسمحوا لهم بالجلوس هذه المسافة التي لا تستغرق دقائق معدودة، بعدها ينزل البنهاويون ويستأنف ركاب "بحري" جلوسهم، ومن هنا ظهرت الحيلة التي لجأ إليها أغلب الركاب المتوجهين لمحافظات أبعد للحصول على مقاعد، حيث جرت عادة الاستئذان من الجالسين في القطار ليسمحوا لهم بالجلوس مكانهم، بحجة أنهم سيغادرون القطار في محطة بنها، ولأنها محطة تقابل خطوط قطارات أخرى، فالقطار عادة ما يغادره ركاب كثيرون، معظمهم ليسوا من أهل بنها الذين استأذنوا للجلوس، فيجد من قاموا من مجالسهم أنهم يستانفون الجلوس ولكن في غير مقاعدهم التي تنازلوا عنها، وعلى مثل هذا صار الأمر، فمن أراد أن يجلس على كرسي قطار مزدحم «يعمل نفسه من بنها».


25- "إحنا دافنينه سوا" و"تحت القبة شيخ" في قصة واحدة:

قصة المثل أنه كان هناك محتالان من عتاة النصابين والحرامية، أحدهما اسمه نائل اللئيم، والثانى اسمه عطية أبوالمفاهيم، أثارت أفعالهما اللئيمة، وخصالهما الذميمة غضب الكثيرين، ولما ذاع أمرهما واشتهر، وجدا أنه لا مفر من الرحيل، فسرقا حمارًا وحفنة من الذهب، لاذا بالفرار من المدينة ليلًا، وحملهما الحمار إلى قرية بعيدة، اسمها قرية البرسيم، التي يعرف أهلها بالطيبة والتدين، وعلى أعتاب القرية نفق الحمار الذي هلك فى المسير دون طعام أو شراب، حزن اللصان حزنا شديدا، وفكرا فى تركه والسير على الأقدام، ولكن لنائل اللئيم راودته فكرة، فقال لصاحبه عطية: "لقد صبر معنا هذا الحمار أميالًا كثيرة، وحملنا دون شكوى أو اعتراض، ومن حقه علينا أن ندفنه هنا»، فقال عطية: «ولم نكلف أنفسنا المشقة؟" رد نائل: "هذا حقه، لقد كان هذا الحمار صابرا معنا، فهو أبوالصبر، وعندما سندفنه هنا، سندبر أمراً يجعلنا فى ثراء وغنى، وقد نحكم هذه القرية فى الحال"، ثم همس فى أذن صاحبه بكلمات أفرحته.

بدأ الرفيقان يحفران الأرض، ودفنا الحمار فى الحفرة العميقة، وأقاما على الحفرة سورا من طوب الطين، وبعد أن انتهيا من الدفن، سمعا من بعيد أصواتاً آتية، فجلسا يبكيان ويقولان "لا إله إلا الله، أبو الصبر حبيب الله"، اقترب الناس منهما وقالوا لهما: "ما هذا، ومن أنتما؟ وماذا تفعلان؟" قال اللص نائل اللئيم وهو يبكى، "نحن من أتباع الشيخ أبوالصبر، وهو من أولياء الله، وقد كانت له كرامات وكرامات، يشفى المريض، ويزوج العانس، وقد مات هذا الصباح، وكان قد أوصانا أن ندفنه فى هذا البلد، وقال لنا إنها قرية الخير والمدد، وأهلها من أهل الجنة".

صدق الناس الطيبون قصة المحتالين، ووعدوا بمساعدتهما في بناء مقام يليق بـ "الشيخ أبوالصبر"، وبالفعل تم بناء المقام، ثم اتسع البناء وأصبح مسجدًا والمقام فى أوسطه، وحوله سور جديد من حديد، وعندما كان أهل القرى المجاورة يأتون لهذه القرية فيسألونهم عن هذا المقام وسر بناء هذه القبة العالية، فكان أهل القرية يقولون لهم: "تحت القبة شيخ" فذهبت مثلًا، وصارت العطايا والهبات والنذور تنزل على الصاحبين، وبين ليلة وضحاها أصبحت بركة القرية فى هذا القبر، وزاد مال اللصين، وأصبحت لهما هيمنة على شؤون القرية، وعلى العمدة والأعيان والخفراء والأغنياء والفقراء.

وفى يوم من الأيام قال نائل اللئيم لصاحبه عطية أبوالمفاهيم: "سأتركك بضعة أسابيع، وأسافر إلى أهالينا، لأعطيهم ما يكفيهم من المال، وسأودع عندهم صكوك الأراضى التى اشتريناها من القرى الأخرى»، وغاب المسافر أكثر من شهر، ثم عاد من مهمته وقد ظهرت النعمة عليه من تورد وجهه، وزيادة وزنه، فسأل صاحبه: «كم أتى لنا من المال فى غيابى؟» قال عطية أبوالمفاهيم: «لم يدخل لنا دانق ولا خردلة»، فنظر فيه صاحبه وهو مندهش، وهم أن يبطش به، فصاح عطية وهو يقول: «أقسم لك على صحة كلامى بحياة سيدى الولى أبوالصبر»، فرد عليه نائل اللئيم، وقد نفد منه الصبر: «سيدى أبوالصبر! إحنا دافنينه سوا»، فأصبحت العبارة مثلًا للدلالة على فهم شخص لحيلة آخر.


26- يخلق من الشبه أربعين:

يذكر أن كــلــمــة  أربــعــيــن في هذا المثل أصلها فارسي وتعني الكثير، وليس المقصود بها عدد محدد،  ومن يتفق مع هذا الرأي يبرره بأن خالق البشر قادر على أن يخلق أكثر من 40 شبيه، وأن الكلمة مغزاها المبالغة مشيرين إلى أمثال أخرى تقال في السياق نفسه من قبيل: «من عاشر القوم أربعين يوماً أصبح منهم» ،وكذلك «الجار حتى البيت الأربعين»، و «عيار الشبع في الطعام 40 لقمة»، ومن هنا صار للرقم خصوصية في الاستخدام عند العرب.


27- شايل طاجن ستك:

يقال أنها تشير إلى الجدات اللواتي كان لا يعجبهن شئ مهما بلغت درجة إتقانه، ولأن أشهى المأكولات وأفخمها كانت تصنع في الطواجن، ومن هنا جرى استخدام المثل للتعبير عن حالة القنوط والاستياء وعدم الرضا، فالفتاة أو السيدة كانت تقف طوال اليوم للإنتهاء من طاجن شهي تحمله على رأسها وتتوجه به إلى الجدة لأجل إرضائها، ولكن الجدة كعادتها كان لا يعجبها شئ، فصار طاجن ستها مثال دومًا لمصدر النكد والحزن، فهو يعبر عن عمل شاق لم يلق استحسان.


28- ياما جاب الغرب لامه:

اكتشفت إحدى الدراسات المختصة بسلوك الغربان وحياتها، أن الغربان تحب كل الأشياء التي تبرق في الشمس، وأن لكل غراب مخزنه السري الخاص به الذي قد يكون ثغرة في شجرة، أو تحت سقف برج قديم، أو خلف حجر في كوبري، وتمكن أحد فريق الدراسة من الوصول لأحد مخازن الغربان، فوجد به قطعة من مرآة مكسورة و يد فنجان، وقطعة من صفيح وأخرى من معدن، و أشياء أخرى تافهة لا قيمة لها سوى أنها تلمع في الشمس، ومن هنا ذهب المثل « ياما جاب الغراب لأمه» لكل من يشتري أو يأتي بشئ لا قيمة له ولا فائدة.


29- آخرة خدمة الغُز علقة:

من الأمثال التي تقال للدلالة على نكران الجميل، ومقابلة الإحسان بالشر، و"الغُز" لفظ عامي مصري اشتقه المصريون من لفظ الغٌزاة، والغزاة هنا يقصد بهم المماليك، الذين كانوا يعيثون في مصر فسادا، وكانوا إذا دخلوا قرية نهبوها وأخرجوا أهلها للعمل لديهم وخدمتهم بالسخرة دون مقابل، وحتى إذا ما هموا بالرحيل من القرية بعد نفاد خيرها قاموا بضرب الرجال العاملين معهم كنوع من التجبّر وفرض السطوة، فصار المصريون من يومها يقولون "آخرة خدمة الغُز علقة".


30- القرد في عين أمه غزال:

يرجع أصل هذا المثل فيما ترويه «خرافات إيسوب» إلى مسابقة فى الجمال أقامها «جوبيتر» أحد آلهة الرومان، حيث جلس "جوبيتر" على كرسيه والحيوانات الجميلة تمر أمامه واحداً بعد الآخر مختالة بجمالها، فمر الطاووس وابنه، ثم الزرافة وصغيرها، وهكذا توالى مرور الحيوانات الجميلة، وقبل نطق جوبيتر بالحكم وإعلان الفائز من الحيوانات بالجائزة، فوجئ بقردة تجرى أمامه مستعرضة ابنها، فانطلق جميع الحضور فى الضحك، وحاولوا إقناع القردة بالانسحاب من المسابقة لكنها، رفضت مصرة على أن ابنها أجمل الحيوانات، فقال "جوبيتر" ضاحكًا: "القرد فى عين أمه غزال".


31- الضرة مُرة ولو كانت جرة:

كان أحد الرجال متزوجًا منذ زمن طويل، وكانت زوجته لا تنجب، فألحت عليه ليتزوج عليها وينجب الطفل الذي يحلم به، ولكن الزوج رفض معللًا ذلك برغبته في الابتعاد عن مشاكل الغيرة التي تنشب بين الزوجتين وتحول حياة الرجل لجحيم، ولكن الزوجة لم تتوقف عن مطالبته بالزواج من أخرى، فوافق الزوج مضطرًأ، وقال لها: "سوف أسافر يا زوجتي..وسأتزوج امرأة غريبة عن هذه المدينة حتى لا تحدث أية مشاكل بينكما".

وعاد الزوج من سفرته إلى بيته ومعه جرة كبيرة من الفخار، قد ألبسها ثياب امرأة وغطاها بعباءة، وخصص لها حجرة وسمح لزوجته أن تراها من بعيد وهي نائمة، وخرج من الغرفة وأخبر زوجته الأولى: «ها أنا قد حققت نصيحتك يا زوجتي العزيزة وتزوجت من هذه الفتاة النائمة دعيها الليلة تنام لترتاح من عناء السفر وغدا أقدمك إليها»، وعندما عاد الزوج من عمله إلى البيت، وجد زوجته تبكي فسألها عن السبب فأجابته: "إن امرأتك التي جئت بها شتمتني وأهانتني وأنا لن أصبر على هذه الإهانة".

تعجب الزوج ثم قال:"أنا لن أرضى بإهانة زوجتي العزيزة وسترين بعينك ما سأفعله بها"، وأمسك عصا غليظة وضرب الضرة الفخارية على رأسها وجانبيها فتهشمت واكتشفت الزوجة الحقيقة، واستحت من إدعاءها، فسألها الزوج: "قد أدبتها هل أنت راضية؟"، فأجابته: "لا تلومني يا زوجي الحبيب، فالضرة مرّة و لو كانت جرة".


32- موت يا حمار:

يحكى عن أحد الحكام شاهد حمارًا دخل إلى بستانه، فأمر بإحضار الحمار وإعدامه، فهمس الوزير في أذنه "إنه حمار يا مولاي"، فأمر الحاكم على الحمار أن يتعلم الأصول ويراعي الأوامر الملكية، وأذن مؤذن في المدينة بدعوة من يملك القدرة على تعليم الحمار، وله من المال ما يشاء.

خشى الناس الأمر ولكن رجلًا تقدم وقرر أنه سيعلم الحمار بشرط أن يمنحه السلطان قصرًا يعيش فيه ومالًا وفيرًا، وبستانًأ كبيرًا، ومدة للتعليم عشر سنوات فوافق الحاكم، وأخبر الرجل المعلم أنه سيقطع رقبته إن لم يفلح في تعليم الحمار، وانطلق الرجل إلى زوجته يخبرها بالخبر السعيد وبالقصر والحياة الرغدة التي تنتظرها، ولكن المرأة شغلها الأمر فسألته عن مصيره المحتوم، بعد انتهاء المدة المحددة، فهي تعلم أن الحمار لن يتعلم والحاكم سوف يقطع رقبة زوجها، إن لم يفلح،  فرد الرجل: "بعد عشر سنين إما سيموت السلطان أو أموت أنا، أو يموت الحمار"، ومن هنا حرف العرب المقولة إلى "موت يا حمار"، ومن هنا جرى استخدام التعبير، وصار مرتبطًا في الوطن العربي بالأشخاص الذين يعتمدون على عنصر الزمن في التنصل من مسؤولياتهم أو الهروب من التفكير فيما يخفيه القدر".


33- اللي على راسه بطحة:

قصة هذا المثل تقول أن رجلاً شكا إلى مختار القريه سرقة دجاجاته، فما كان من مختار القريه إلا أن جمع أهل القريه وأخبرهم أن فلان سرقت دجاجاته والسارق معروف ويجب عليه أن يعيد الدجاجات قبل أن يتم فضحه على الملأ، بدأ كل شخصٍ يسأل عن السارق وينعته بأشد الكلام ومن ضمنهم السارق نفسه، فسأل أحد المتواجدين المختار إذا كان يعرف السارق، فأجاب المختار بنعم ، فسأله الرجل "وهل هو بيننا؟"، فأجاب المختار بنعم، فسأل الرجل "هل تراه؟"، فأجاب المختار "نعم"، فسأل الرجل المختار صفه لنا، فقال المختار: "على رأسه ريشه"، أي أنه عندما دخل قن الدجاج علقت على رأسه ريشه، فالذي كان في القن تحسس رأسه، وعندئذ قال المختار هذا هو السارق، ومن هنا جرى استخدام التعبير وصارت له دلالات نفسية واجتماعية متمثلة في أن المذنب مهما كان ذنبه طفيفًا أو عظيمًا يأخذ الكلام على نفسه.


34- بينهم ما صنع الحداد:

قصة هذا المثل تعود لأحد رجال العرب ، الذي كان متزوجًا من سيدة سليطة اللسان كدرت حياته،  وفي أحد الأيام فاض الكيل بالرجل فخرج من الخيمة صاحيًا "بيني وبينك ما صنع الحداد"، أخذت الزوجة تفكر في جملة الزوج، وتحاول أن تخمن ما الذي قد يصنعه الحداد وينتقم به الزوج منها، ولكنها قررت في النهاية الانتظار إلى أن يعود الزوج وتعرف قصده.

عاد الزوج بلفة داخلها قرص كبير من الحديد، ومعه عصا طويلة، أعطاها لابنه وأمره بأن يطرق عليها ليحدث ضجيجًا، وخرج من الخيمة، آمرًا ابنه بالاستمرار في الطرق أثناء ابتعاده هو عن الخيمة، وظل الرجل يبتعد وابته مستمر في الطرق إلى أن وصل إلى نقطة انتهى عندها مدى الصوت الذي صنعه الحداد، وهناك نصب خيمة خاصة به هرب داخلها من لسان زوجته السليط.





 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال