-->

  محطات فى حياة الفنان حسن مصطفى تزوج مرتين وزوجته فنانة شهيرة ومشاهد نادرة تجمعه بابنائه



الفنان حسن مصطفي هو أحد أبرز علامات المسرح الكوميدي مش بس في مصر بس لا وفي الوطن العربي كمان تدرج في المسرح من أول السلم لحد ما وصل لقمته حضرة الناظر" و"أبو سوسو" و"أبو العيال"، ألقاب إقترنت باسمه وعرفة الجمهور بيهم النهاردة هنستعرض معاكم صور نادرة ليه قبل رحيله وأهم الأسرار عن حياته الخاصة وكمان قصة تعارفه بزوجته الفنانة المشهورة وحكايات ومواقف كتير عنه خلال مسيرته الفنية.

مؤخرا نشرت "نورا" بنت الفنان الكبير الراحل حسن مصطفى على حسابها بموقع "تويتر"، آخر صورة إلتقطت لوالدها أثناء أداءه مناسك العمرة قبل رحيله وعلقت عليها وقالت: "آخر عمره لوالدي قبل وفاته "٢٠١٥"، حازت الصورة تفاعل كبير من محبي الفنان القدير ودعوا له بالرحمة وكانت معظم التعليقات إستعادة أفضل مشاهده في أفلام السينما والتلفزيون.

 وكمان نشرت كاريكاتير لصورته وعلقت عليه وقالت سبتنا من 5 سنين والحنين في القلب لسه بيوجع، الله يرحمك يا حبيبي". 

 إتولد الفنان القدير في القاهرة يوم 26 يونيو عام 1933 وإتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957 وقدم خلال مشواره الفنى 323 عمل متنوع ما بين الأفلام والمسرحيات على مدار 58 سنة من الإجتهاد ورسم فيهم البهجة على وجوه الجمهور فعلى الرغم من عدم قيامه بأدوارًا بطولية في أي من أعماله إلا أن الجمهور المصرى والعربي كانوا ومازالوا عارفين مين هو الفنان حسن مصطفى، أشهر ناظر مدرسة فى الفن المصرى، وأقرب آباء المسرح المصرى للبيوت المصرية. 
 الفنان حسن مصطفى عنده كتير من الأسرار فى حياته ومن الأسرار دي، إنه كان نسخه طبق الأصل من الشخصية التى قدمها فى مسرحية العيال كبرت "رمضان السكرى"، فكان الأب الصارم، والحنون فى أوقات كتير ومن أقرب الاعمال لقلبه لما كان بيتعرض عليه سيناريو لعمل مع الزعيم عادل إمام، فكان بيقبله من غير مايبص للورق ومساحة الدور، كان قريب منه جدا ومكانش بيسمح لوجود قلق وتوتر فى محيط مكان التصوير، لانه كان بيعتبر الفن أكثر الأوقات سعادة فى حياته وقليل جدا لما بيتكلم في الأجر المادى .

 وإنتقالا لحياته الإجتماعية كان أول حب في حياته من بثينة حسن وقتها كان لسه مخلص مرحلة الثانوي وتزوج منها وأنجبوا بنت واحدة ولكن رغم حبهم لبعض إلا أنه انفصل عنها.

 و تزوج للمرة الثانية من الفنانة ميمي جلال، إتعرفوا علي بعض أثناء عملهم في مسارح التلفزيون، ووقعوا في حب بعض وتزوجوا في نفس يوم عيد ميلاده كانوا من أشهر الازواج في الوسط الفني وأنجبوا بنتين توأم وهما نورا ونجلا وعاش معاها لحد رحيله وظهر ليهم مجموعة من الصور النادرة ليهم في بداية حياته ومع أبناءهم.

 لعبت الصدفة دور كبير في دخوله عالم الفن فكان من صغره بارع في اللغة العربية ومتفوق فيها لدرجة إن طه حسين أهداه كتاب الأيام كهدية ليه بعد ما قال قدامه خطاب ترحيب.

 ورتب القدر ليه مقابلة مع المخرج الكبير نور الدمرداش اللي كان بيخرج وقتها مسرحية لإسماعيل يس في مسرحه فساعدة إنه يشارك في مسرح إسماعيل يس ومن هنا بدأت مسيرته الفنية .

وتالق في المسرح والسينما والتلفزيون وكان مش أشهر اعماله المسرحية مسرحية مدرسة المشاغبين والعيال كبرت .

ومن أعماله السينمائية فيلم عفريت مراتي نص ساعة جواز وحسن ومرقص.

 أما في التلفزيون فشارك في مسلسل بكيزة وزغلول عباس الأبيض في اليوم الأسود ورأفت الهجان وغيرهم طبعا اعمال كتير تألق فيها.

 الفنان حسن مصطفي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز ٨٢ عاماً، يوم 19 مايو سنة 2015 بعد إصابتة بازمة قلبية.