-->

رئيس أجهزة الاستخبارات الهولندية يحذر من يوم قيامة الكتروني قريب

 

روب بيرتولي رئيس أجهزة الاستخبارات الهولندية  حذر من أنه قد يشهد العالم قريبا  _عملية خطرة للتخريب الرقمي_ تؤدي إلى اضطرابات و فوضى  جاء هذا التحذير إثر هجوم إلكتروني غير مسبوق مؤخرا استهدف أكثر من 200 ألف ضحية في 150 بلدا على الأقل غير أن المؤشرات تدل على أنه تم احتواؤه.
وقال ايضا  في هذا الصدد أمام مئات من الخبراء والمسؤولين في مؤتمر حول الجريمة الإلكترونية في لاهاي، إن تخريب بنى تحتية حيوية بمثابة “نموذج لتلك الأمور التي يمكن أن تحرمك من النوم ليلا”.
وشدد مدير الأجهزة السرية الهولندية خلال المنتدى الذي تنظمه الحكومة الهولندية ويستمر يومين، على أن تهديدات الهجمات الإلكترونية “ليست خيالية، إنها تحدق بنا”.
وأشار في لهجة محذرة من خطورة ما يمكن أن يفاجئ العالم “برأيي يمكن أن نكون أقرب بكثير من عملية خطرة للتخريب الرقمي، مما يعتقد الكثيرون”.
وذكّر بهجوم قصير استهدف عام 2012 أجهزة كمبيوتر أكبر شركة نفط في السعودية، ثم بعد ذلك بثلاث سنوات تمت قرصنة شركات الكهرباء العراقية ما تسبب في عطل في التيار الكهربائي استمر لساعات.
ولفت المسؤول الاستخباراتي الهولندي إلى أن البنى التحتية للعالم بأسره مترابطة بشدة وهو ما ينطوي على إيجابيات كبيرة لكنه يكتسي أيضا بـ”مواطن هشاشة”.