-->

لماذا تقاد السيارات في هذه الدول في الجهة اليسرى من الطريق عكس باقى الدول الاخرى ؟؟

نعم هو سؤال يتبادر الى الاذهان لكل من سافر الى المملكة المتحدة او استراليا او دول شبه القارة الهندية.عندما يرى السيارت تسير في الجانب الايسر من الطريق و السائق في الجانب الايمن عكس اغلب ما هو معمول به في دول العالم 




 سبب الاختلاف بين هذه الدول في القيادة من اليمين و اليسار  ؟؟

القيادة من اليسار :  الاصل في ذلك يرجع لما قبل اختراع السيارة،حيث كان الفارس يمتطى الخيل من ناحية اليسار وذلك لكون السيف معلق على الجهة اليسرى من الخصر،وبالتالي من الصعب امتطاء الخيل من جهة اليمين،وذلك لكي لا يكون السيف كحاجز بين الفارس وبين الخيل.

...
طريقة امتطاء الفارس للخيل

و ساهمت الثورة الفرنسية في الأمر، حيث كان الاقطاعيون والارستقراطيون يمشون على الجانب الأيسر المخصص لهم، وكان افراد الشعب يمشون على الجانب الأيمن للترفع عنهم، فجاءت الثورة ،ووحدت السير للجانبين،وبعد ذلك بخمس سنوات صدر قانون المرور الفرنسي حيث نظم السير واعتمد الجهة اليمنى رسميا.


الثورة الفرنسية

القيادة من اليمين :  بعد قيام نابليون باحتلال الدول الأوروبية ( هولندا،بلجيكا،ألمانيا،بولندا،سويسرا،وأجزاء من اسبانيا والبرتغال)، فرض عليهم القانون الفرنسي،من حيث الالتزام بالسير في الجهة اليمنى من الطريق.
ونظرا للحساسية التاريخية بين بريطانيا وفرنسا، قاوم الانجليز هذا الاتجاه، وأصدرت بريطانيا العظمى قانونا رسميا يلزم فيه السير بالجهة اليسرى، وطبقت القانون في مستعمراتها.
وقام الانجليز بفرض قانونهم في الولايات المتحدة الامريكية ، لكن بعد تحرر الولايات المتحدة ،قام الامريكيون بقطع جميع صلاتهم بالماضي وكل ما فرضه الانجليز.
وبعد الحرب العالمية الثانية وبروز الدول العظمى عدلت معظم دول العالم نظام السير فيها واعتمدت الجانب الايمن للقيادة ، لكن ظلت بريطانيا متمسكة بعاداتها وتقاليدها

هناك أربعة  دول اوروبية حاليا تعتمد القيادة على اليسار وهي :  

– بريطانيا 
– قبرص
– ايرلندا
– مالطا،
– بالاضافة الى دول شبه القارة الهندية وتضم الهند ونيبال وبنجلاديش وسريلانكا،وايضا استراليا


دعونا نتعرف على  لماذا عندما تسير السيارة في الجهة اليمنى من الطريق تكون عجلة القيادة من اليسار .. و العكس .. ؟؟

دليل شركة فورد يجيبنا على هذا التساؤل .. : 

يقول دليل فورد : 
 ان جعل عجلة القيادة - السائق - على اليمين بينما تأخذ السيارة الجانب الايمن من الطريق سيحدث مشكلة، خصوصا عند الرغبة في دخول طريق مواز حيث لم يكن للمرايات الجانبية في ذلك الوقت وجود  وهذا يعني ان على السائق ايقاف السيارة ،والترجل منها لمعرفة حالة الطريق لمعرفة هل هناك سيارة قادمة او لا 

 بينما لو عجلة القيادة - السائق - على اليسار والسيارة على جهة اليمين  فانه يسهل على السائق النظر من النافذة لمعرفة هل هناك سيارة قادمة من الخلف ام لا.
كذلك عند الرغبة في تجاوز سيارة أمامك، فوجود السائق في الجهة اليسرى يسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه الآخر، وذلك بالخروج مسافة بسيطة ناحية اليسار، بينما لو كانت عجلة القيادة الى اليمين، فانه يتحتم عليه الخروج من مساره بشكل كامل لرؤية السيارات القادمة، وهو ما يشكل خطرا كبيرا.