-->

معني اسم عالية alia

 


يعد اسم عالية من اسماء البنات المنتشرة في الوطن العربي بشكل كبير، فهو يعتبر من الاسماء القديمة التي تسمي بها أمهاتنا وجداتنا، ولكن في الوقت الحالي حظي هذا الاسم بالانتشار بين الاطفال حيث أنه ذا معني جميل وعميق الأمر الذي جعل بعض الاباء والامهات يطلقونه على بناتهن.
معني اسم عالية


معنى اسم عالية في اللغة العربية:

اسم "عالية" هو اسم علم مؤنث، وهو من أصل عربي، حيث يعني علو المكانة والشموخ والعظمة والمقام الرفيع، وعالية أيضًا تطلق على أعلى قناة في الرمح، فقد أطلق هذا الاسم قديمًا على زوجات الصحابة والانبياء، وقد سميت به قديمًا العالية بنت ظبيان والتي كانت زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم طلقها بعد ذلك وتزوجت من بن عمها وذلك قبل أن يحرم الله نكاح زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم التسمية باسم عالية:

يعد اسم عالية من الاسماء الغير مهينة والتي لا تحمل معني قبيح أو بذيء فهو من الاسماء الغير مخالفة للشرع ويجوز تسميته لبنات المسلمين.

صفات حاملة اسم عالية:

  • تتمتع بشخصية طيبة ورقيقة المشاعر.
  • رومانسية حالمة وحساسة.
  • تتميز بانها طموح لأبعد الحدود فهي ذكية ونشيطة.
  • تعشق القراءة وتحب الرسم.
  • متوترة وعصبية للغاية.
  • لديها حب التملك وغيورة جدًا.

معنى اسم عالية في القران الكريم:

يعتبر أسم عالية من اسماء البنات التي ذكرت في القرآن الكريم، فالعالية: هي التي تسمو من كل شيء ويوجد في العلا شرف ورفعة، فهي تعلو والناس وتطل عليهم من فوق، كما لو تشبه السماء في عزتها وشموخها ورفعتها، أما بالنسبة لعالية أو عليا فهي تعتبر تدليل وتصغير لكلمة عليا، أما علا فهي جمع لكلمة العليا، ومعني العلى هو الرفعة والشرف، وكذلك العلاء هو أم الشرف والرفعة.

الحكم الشرعي لاسم عالية:

يعد اسم عالية من الاسماء العربية القديمة والاصيلة فهو محبب عند المسلمين، حيث لا يتعارض هذا الاسم أو معناه مع تقاليد الدين الاسلامي، فهو انتشر منذ القدم ولا يزال هذا الاسم موجود حتى الأن ولكنه اقل انتشارًا عن ما كانت عليه قديمًا.

معنى اسم عالية في علم النفس:

تعددت التفسيرات الخاصة باسم عالية في علم النفس، ولكن أبرزها وأهمها أنها تملك طاقة كبيرة جدًا ومتجددة فهي لها تأثير كبير على من حولها، فقد تتعبهم أو تريحهم حسب تصرفاتها، فهي تتميز بهدوئها الدائم.

اسم عالية في الاحلام:

تفسير الحلم باسم عالية في المنام حسب تفسير بن سيرين فإن عالية بنت وأن العالية: هي التي تأتي من كل شيء رفيع وثمين وعالي، وأن في العلا شرف ورفعة، وعلوه هي التي تنظر للناس من فوق وتعلوهم وتشبه السماء في عظمتها وشموخها، أما بالنسبة لعلية فهي الصلبة القوية المرتفعة، والرفيعة المكانة والقدر.

اشهر شخصية تاريخية او شخصية مشهورة باسم عالية:

من أبرز واشهر الشخصيات التي تحمل هذا الاسم هي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم "عالية بنت ظبيان" والتي طلقها وتزوجت من بن عمها قبل أن يحرم الله نكاح زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان هذا قديمًا، أما حديثًا فهناك عالة بنت الملك حسين، وعالية نصيف: وهي من ضم السياسيين فهي عراقية الاصل كما تعد ضمن مجلس النواب العراقي فقد تخرجت من كلية الحقوق ولها موقف شهير مع النائب سلمان الجميلي فقد قامت برمي حذائها عليه، وأيضًا هناك عالية ممدوح: وهي كاتبة متميزة وشهيرة ومن أصل عراقي فقد اشتهرت بكتابة مقالات وروايات جميلة ورائعة وقمة في الابداع.