موضوع تعبير عن الكهرباء

 إن الكهرباء من أهم ما قام الإنسان باكتشافه حيث أنها لها الدور الأساسي في تطوير حياة الإنسان والارتقاء بجميع جوانب الحياة، حيث أن الكهرباء لها دور فعال في الارتقاء بحياة الإنسان عامةً، وهي السبب الأساسي الذي يمكن من خلال تشغيل مختلف الآلات، فبدون الكهرباء لم كنا سوف نتمكن من بناء المصانع والشركات والجامعات، فهي التي قد أنارت لنا الظلام وأضفت على الحياة جمال وبريق، لهذا فإن فوائد الكهرباء متعددة ولا يمكن حصرها.

قد ساعدت الكهرباء بشكل أساسي على التقدم والرقي، ومن أهم ما قدمته لنا الكهرباء هو أنها ساعدت الإنسان على التخلص من مشكلة العيش في الظلام طوال الليل وخلال غياب مصدر النور الطبيعي وهو الشمس، كما أنها أعطت فرصة للإنسان أن يقوم بأي نشاط يرغب به في أي وقت فبعد أن كان الإنسان لا يجد شيئًا يفعله في وقت الظلام إلا النوم أصبح لديه فرصة القيام بالعديد من الأمور الأخرى وذلك لأن الكهرباء تضيء له وتساعده على ذلك، كما أن هذا جعل للإنسان الفرصة أيضًا على أن يقوم بالنشطات المختلفة وهذا يساعد على زيادة الإنتاج كما أنه ساعد الإنسان على الارتقاء والتقدم بسرعة والوصول إلى مكانة عالية من التقدم لم يكن ليصل إليها بدون وجود الكهرباء.
والفضل في اكتشاف الكهرباء يرجع إلى العالم الكبير أديسون هذا الشخص الذي تمكن من اكتشاف الكهرباء حتى وإن كان قد تم تطويرها فيما بعد إلا أنه يعتبر هو صاحب الفضل في ذلك فقد تمكن هذا العالم من تغير مسار العالم أجمع عندما أكتشف الكهرباء التي حولت حياة الإنسان من حياة مقتصرة على النوم والأكل فقط إلى حياة مليئة بالأمور والأنشطة المختلفة التي يمكن للإنسان القيام بها، كما أنها قد ترتب عليها العديد من الاكتشافات الأخرى.
ولقد كانت الكهرباء سبب واضح في الكشف على العديد من الاختراعات الأخرى وساعدت الإنسان على أن يتمكن من إنجاز العديد من الأمور الأخرى فلولا الكهرباء لما كنا سوف نجد هذه المصانع والصناعات المختلفة، ولما كنا سوف نطور العلم والطب ونجد كل هذه الأجهزة مثل جهاز القلب وجهاز التنفس الصناعي والعديد من الأجهزة وأكثر من ذلك بكثير، فإذا فكرت فقط أن العالم يعيش في ظلام وأنه لا يوجد كهرباء فبكل تأكيد أنك سوف تشعر بأن المشكلة كبيرة حقًا وأنها سوف تتسبب في موت الكثير من الأشخاص.
لقد ساعدت الكهرباء في الحصول على الكثير من الإنجازات التي لا يمكن وضع حد لها؛ لهذا فإنها أصبحت من أساسيات الحياة التي لا يمكن العيش بدونها ولا يمكن للعالم أن يستمر بدونها؛ لهذا فإن العالم أجمعه يسعى إلى تطوير الكهرباء ويسعى في الحصول عليها بشكل مستمر حيث أنها ثورة لا يمكن الاستغناء عنها ومن المستحيل أن يحدث أي تطوير إذا لم يتم استخدام الكهرباء.
ومن أكثر ما يبث في قلوبنا الطمأنينه أن مصادر الكهرباء متعددة ومتجددة ومتاحة طوال الوقت، فيمكن الحصول عليها من التيارات المائية، ويمكن أيضًا الحصول عليها من طاقة الرياح، ولقد توصلت بعض الدول الآن إلى استخدام الطاقة الشمسية في الحصول على الكهرباء ويعتبر هذا دليل واضح على وفرة الكهرباء وأن الإنسان يمكنه الحصول عليها من المصدر الذي يرغب به.
موضوع تعبير عن الكهرباء

مقدمة موضوع تعبير عن الكهرباء

تعتبر الكهرباء من أهم المواد الهامة لبقاء الإنسان، فإذا قامت المواطنين بترشيد استهلاك الكهرباء فبكل تأكيد أن هذا سوف يعود على الدولة بالنفع، حيث أنه سوف يقلل من إنفاق الأموال في الحصول على الكهرباء، وهذا بكل تأكيد يساعد بشكل كبير على تخفيف العبء من الدولة، وهذا يجعل لدى الدولة فرصة أن تطور من نفسها من جانب آخر، وترشيد استهلاك الكهرباء يعتبر الحل الأمثل بالنسبة لجميع المواطنين فهو يعتبر جانب من العلوم الجديدة فواجب على الدولة أن تقوم بعمل توعية دائمًا حتى تمكن المواطنين من استهلاك الكهرباء.
ولا يقصد بكلمة ترشيد استهلاك الكهرباء أن تبقى في الظلام طوال الليل فإن هذا خطأ، ولكن يقصد به أن تستخدم الكهرباء بشكل متزن، ولا تبذر في استهلاك الكهرباء ولا تعيش في الظلام خاصة في فصل الصيف؛ لأن فصل الصيف يزيد فيه الحمل على الكهرباء فيستخدم به المواطنين للكهرباء بكميات كبيرة نتيجة تشغيل المكيفات واستخدام المراوح بكثرة، فيمكنك القيام ببعض الخطوات السهلة التي لا تؤثر عليك وفي نفس الوقت تعمل على ترشيد استهلاك الكهرباء مثل عدم ترك أي شيء يعمل بالكهرباء متصل إن كنت لا تحتاج إليه، مثل أن تقوم بإغلاق الكهرباء في الغرف خلال تواجدك خارجها، وعدم تشغيل المكيفات إذا كان الجو مناسب ولا يحتاج إلى ذلك.

تعريف الكهرباء

لقد ذكر (هندريك أنطوان لونتز) النظرية المكرسكوبية للكهرباء وقال: "أنها عبارة عن طاقة يتم خلقها من خلال حركة الالكترونات مع الجسم الموصل" وهذه الحركة هي التي تجعلنا نحصل على الكهرباء فيمكن أن يحدث تولد الكهرباء عندما يتم فصل الكترونات عن ذرتها ويتم هذا من خلال الاحتكاك، ويمكن أن يتم من خلال الحرارة، فيوجد بعض العناصر التي تعمل على إخلاء ذراتها بدون أن يتطلب الأمر بذل أي جهد ومن ضمنها (النحاس، والفضة، والألمونيوم) إضافةً إلى وجود بعض المواد التي تعزل الكهرباء مثل الزجاج.

ترشيد استهلاك الكهرباء

يقصد بترشيد الاستهلاك هو استخدام الطاقة بطريقة ملائمة وعدم الاسراف بها، وذلك من خلال استخدام الطاقة في المنشآت وفي المعدات، أو يقصد به أن يتم استخدام الكهرباء بطريقة مثالية وبدون أن يتم الاسراف في الاستخدام، ولكن هذه المهمة تحتاج إلى القيام ببعض الإجراءات.
والمقصود بكلمة ترشيد استهلاك الكهرباء أن ينقطع الإنسان تمامًا على استخدام الكهرباء هذا غير صحيح، بل يقصد به أن يستخدم الكهرباء بشكل ملائم وعلى درجة عالية من الكفاءة للحفاظ عليها من الإهدار، حيث أن الكهرباء تعتبر من أهم الاختراعات التي اكتشفها الإنسان فمن المستحيل أن يستطيع أي شخص التوقف على استخدامها؛ لهذا السبب فإنه واجب علينا جميعًا أن نحافظ على الكهرباء وأن نرشد في الاستهلاك.

أهداف ترشيد استهلاك الكهرباء

يوجد العديد من الجوانب التي تجعلنا نرشد استهلاك الكهرباء، ومن ضمنها:
  • إن ترشيد استهلاك الكهرباء يعتبر سبب واضح يساعد الإنسان على التقليل من الفواتير التي تأتي له.
  • كما أنها تجنب الإنسان من الإسراف المهني.
  • كما أنه يعتبر نوع من المشاركة في الحفاظ على الكهرباء؛ لأن هذا يخفف على المحطات حمل كبير.

أهم صور ترشيد الكهرباء

  • أن تعمل الأجهزة بشكل صحيح فيجب على المواطن أن يفحص الأجهزة الموجودة لديه ليتأكد من ذلك بشكل دوري، وإذا وجد بها أي عطل فإنه واجب عليه أن يقوم بعمل صيانة لها.
  • يجب على المواطن وضع ستائر على المكيف حتى لا تدخل له أشعة الشمس التي تجعله يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء حتى يتمكن من إخراج الهواء البارد، كما أن هذا سوف يساعد أيضًا على التقليل من استخدام المكيفات.
  • كما يجب على ربة المنزل أن تتأكد من أنها قد قامت بغلق جميع المصابيح الموجودة في المنزل في أماكن لا يوجد بها أشخاص، وأن تكتفي خلال اليوم باستخدام أشعة الشمس فإن أشعة الشمس تساعد في إدخال ضوء النهار إلى المنزل وتوفر في الكهرباء، كما يجب أيضًا استخدام اللمبات التي تكون مصنوعة لترشيد استهلاك الكهرباء حيث أنها توفر كثيرًا في استهلاك الكهرباء.
  • من الأمور الطريفة التي يمكن القيام بها لتوفير استهلاك الكهرباء أن يتم استخدام دهان فاتح اللون في تلوين الغرف فإن هذه الطريقة لها دور فعال في الاستغناء على استخدام الكهرباء مما يساعد على توفير استخدامها.
  • يجب أن تتأكد ربة المنزل من غلق الثلاجة جيدًا ولا تقوم بفتحها كثيرًا؛ لأن هذه الطريقة تستهلك الكهرباء بكثرة.
  • كما أنه لا يجب تشغيل الغسالة بشكل يومي؛ لأن هذا يستهلك الكهرباء بكثرة، فيجب على ربة المنزل أن تقوم بتجميع الغسيل ووضعه في الغسالة مرة واحدة.

تاريخ استخدام الكهرباء

إذا رجعنا إلى الخلف فسوف نجد أن الأصل من كهرباء هو صمغ يتم استخراجه من الشجر عندما يتم حك هذا الصمغ مع بعضه البعض فإنه يعمل على جذب التبن إليه، ولقد تم التعرف على نوع من الكهرباء يعرف بالكهرباء الستاتيكية وبعد ذلك بحوالي 130 سنة تمكن الإنجليزي (ستيفن غراي) قام بعمل لوحه تحتوي هذه اللوحة على العناصر التي يمكنها توصيل الكهرباء والعناصر التي تعمل على عزل الكهرباء.
وبعد ذلك في سنة 1733 قام العالم الفرنسي (شارل دوفاي) باكتشاف وجود ما يعرف بالشحنات الموجبة والشحنات السالبة وتعرف أيضًا على أن الشحنات الموجودة تتنافر مع بعضها وكذلك الأمر في الشحنات السالبة.
وبعدها في سنة 1750 قام العالم الأمريكي (بنجامين فرنكلين) بمعرفة أن العاصفة أصلا ذات طبيعة كهربائية وكشف ذلك عندما كانت السماء بها برق ورعد فقام بتوجيه الرعد على القنينة ومن خلال استخدام طيارة ورقية تمكن من الوصول إلى هذه النظرية.
أما في سنة 1820 فقد قام العالم الدينماركي (ويرستد) من الوصول إلى أنه توجد علاقة تربط ما بين الكهرباء وبين المغناطيس، وكل يوم يتم اكتشاف نظريات جديدة حول الكهرباء واكتشاف مصادر جديدة للحصول على الكهرباء من خلالها.

احتياطات يجب مراعاتها عند استخدام الأدوات الكهربائية

  • عندما يقوم الفرد باستخدام كمية كبيرة من الكهرباء فإنه في هذه الحالة يجب عليه الرجوع إلى الشركة لمعرفة الكمية التي يستهلكها، حيث أنه إذا زاد الأمر عن حده فإنه يمكن أن يصل به الأمر إلى حدوث حريق في المنزل.
  • كما يجب الاستعانة بشخص متخصص ليقوم بفحص الأجهزة الكهربائية التي توجد في المنزل، ويقوم بفحص لوحات توصيل الكهرباء حيث أن هذا سوف يساعد الإنسان من معرفة أي عطل يوجد في المكان ووضع حل له.
  • يمكن استخدام السلك الثالث الذي يوجد في الأجهزة الكهربائية حتى يتمكن من تسريب الكهرباء الزائدة إلى الأرض.
  • يجب إبعاد الأطفال على أماكن الكهرباء.
  • عندما ترغب في عمل صيانة للكهرباء في منزلك فيجب الاستعانة بشكل متخصص في هذه المهمة.

أهمية الكهرباء في حياة الفرد والمجتمع

تعتبر الكهرباء من أهم الخدمات التي يتم توفيرها للإنسان والتي تعود عليه بالنفع ولا يمكنه العيش بدونها وفي نفس الوقت يكون لها تأثير إيجابي أيضًا على المجتمع فإن لها دور كبير في الارتقاء بالمجتمع لهذا فإنه واجب على كل من الفرد والمجتمع الحفاظ على الكهرباء ويجب على الدولة أن تقوم بعمل توعية تساعد من خلال على ترشيد استهلاك الكهرباء.
تعمل وزارة الكهرباء على أن توفرها لجميع المواطنين ولجميع الأماكن الصناعية التي تحتاج إلى كهرباء، وخاصة في عصرنا الحالي فقد أصبحت الكهرباء من العناصر الأساسية في الحياة فكل شيء حولنا يعمل بالكهرباء ولا يمكن للإنسان أن يعيش بدونها فالثلاجة والغسالة والكهرباء جميعها تعمل بالكهرباء، وأيضًا جميع الأجهزة والآلات في المصانع تعمل بالكهرباء ليس هذا فقط، بل أن الأجهزة في المستشفيات تعمل بالكهرباء كل هذه الأمور تعتبر دليل واضح على مدى أهمية الكهرباء بالنسبة للفرد والمجتمع فلا يمكن للإنسان أن يعيش بدونها أو أن يتخلى عنها، ونحن نلاحظ ذلك عندما يحدث قطع في الكهرباء لساعات قليلة فإننا نشعر بأن الحياة توقف لا يمكن أن يعمل التلفاز أو جهاز الكمبيوتر أو المعدات في المصانع كما أن هذا يعرض حياة بعض الناس إلى الخطر؛ لهذا يجب علينا جميعًا أن نحافظ على الكهرباء نظرًا لأهميتها البالغة في حياتنا.

بعض الحقائق عن جدوى ترشيد استهلاك الكهرباء

يوجد بعض الأمور التي نغفل عنها والتي إن علمنا بها سوف تساعدنا في ترشيد استهلاك الكهرباء ومن ضمنها ما يلي:
  • أن 70% من استهلاك الكهرباء يذهب في الثلاجة، وفي الإضاءات بمختلف أنواعها، وفي التلفاز.
  • وأن اللمبات الموفرة التي نستخدمها في المنزل توفر لنا حوالي خمس مرات من اللمبة العادية.
  • وأن مكيفات الهواء التي نستخدمها بكثرة في الصيف تستهلك ما يتراوح بين من 3 % إلى 5% من استهلاك الكهرباء.
  • وأن درجة الحرارة المناسبة لتوفير الكهرباء في الثلاجة تتراوح ما بين 2 إلى 7 درجة.
  • وأن الشخص الذي يرغب في ترشيد الاستهلاك يجب أن يغلق اللمبات في النهار ويعتمد على ضوء الشمس، وفي الليل يغلق اللمبات في الأماكن التي لا يكون بها.
  • وأن ترشيد استهلاك الكهرباء يكمن في غلق المكيفات.
  • وأن تنظيف الفلتر في المكيفات بشكل دوري يساعد على التقليل من استهلاك الكهرباء.
  • وأن من أهم الأمور التي يجب على الإنسان القيام بها أن يغلق المكيفات والإضاءة عند الخروج من المكان.
  • تجنب وضع الثلاجة في مكان به حرارة، وعدم فتحها بشكل مستمر لأن هذا يستهلك الكثير من الكهرباء.
  • يجب أن يتم غلق أي جهاز يعتمد على الكهرباء بمجرد الانتهاء من استخدامه.

خاتمة موضوع تعبير عن الكهرباء

وفي نهاية هذا الموضوع الشيق والمفيد لكي ولكم أتمنى من الله أن أكون قد تمكنت ذكر جميع الجوانب الخاصة به مما يعود عليكم بالنفع، وأن أكون قد تمكنت من توضيح أهم الطرق التي يمكن من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء حيث أن الحصول على الكهرباء يحتاج إلى الكثير من الطاقة مما يكون له تأثير على اقتصاد الدولة؛ لهذا فإنه واجب على جميع المواطنين أن يرشدوا في استهلاك الكهرباء بالطرق التي قمنا بذكرها في هذا الموضوع، حيث أن الكهرباء تعتبر من العناصر الأساسية في حياتنا فلا يمكننا العيش بدونها.
ونرجو من الله أن نكون قد أجزنا في ذكر الطرق المناسبة التي تساعدك على استهلاك الكهرباء بشكل صحيح، وفي معرفة تاريخ الكهرباء منذ بداية اكتشافه إلى يومنا هذا وجميع مراحل التطور التي مر بها؛ لأن هذا سوف يساعدنا على معرفة دور الكهرباء في حياة الفرد وتأثيرها على المجتمع، لهذا فإنه يجب على الدولة أن تقوم بعمل توعية تساعد المواطنين على معرفة أهمية الكهرباء وعلى معرفة أفضل الطرق التي يمكن من خلالها ترشيد استهلاك الكهرباء ويمكن القيام بذلك من خلال الاعلام فإنه يعتبر من أكثر العوامل التي لها تأثير بالغ على المواطنين.
أحدث أقدم
------------

نموذج الاتصال