-->

حساب العمر بالهجرى ـ طريقة حساب العمر يدوياً

إن حساب العمر بالهجري عزيزي القارئ هو تحويل عمرك بالسنوات والشهور والأيام والساعات والدقائق من الميلادي إلى الهجري، فسيظهر عمرك بالسنوات والأشهر والأيام وأيضًا عداد خاص للأيام المتبقية لذكرى الميلاد، فكل ما عليك فعله عزيزي القارئ معرفة تاريخ ميلادك ومن ثم تقوم بعملية حسابية سنقوم بتوضيحها لك من خلال السطور التالية.
حساب العمر بالهجرى
حساب العمر بالهجرى 

حساب العمر بالهجري

لكي يتم حساب العمر بالهجري يجب أولا تحويل تاريخ الميلاد من الميلادية إلى الهجرية، مع مراعاة الأمرين التاليين: السنة الأولى الهجرية كانت في 621 ميلادية، والسنة الهجرية تنقص 11 يوما من السنة الميلادية.
ويتم حساب العمر بالهجري عن طريق تنقيص تاريخ من تاريخ آخر، بطريقة أكثر صعوبة وتعقيدا، لاحتواء التاريخ على ثلاث متغيرات هي اليوم والشهر والسنة.

كيفية حساب العمر بالهجري

عند حساب العمر بالهجري يُطرح تاريخ اليوم الخاص بالميلاد من تاريخ اليوم الحالي، ففي حالة كان نتاج الطرح سالبا تتم إضافة 30 إلى الناتج، ويتم طرح من الشهر لتاريخ اليوم رقم واحد حيث إن تلك الخطوة ستساهم في إعطاء العمر بالأيام.
يتم طرح تاريخ يوم الميلاد من شهر تاريخ اليوم الحالي، ففي حالة كان الناتج سالبا تتم إضافة 12 إلى الناتج، وتطرح من سنة تاريخ اليوم الحالي وهو رقم واحد، وتعمل هذه الخطوة على إعطاء العمر بالأشهر، ثم بعد ذلك يتم طرح السنة لتاريخ الميلاد من السنة لتاريخ اليوم الحالي، ويتم الاحتفاظ بالناتج، حيث إن تلك الخطوة تساهم في إعطاء العمر بالسنين.

أشهر التقويم الهجري

يحتوي التقويم الهجري على 12 شهرًا قمريًا، حيث إن السنة الهجرية تساوي 354 يومًا تقريبًا، والشهر في التقويم الهجري قد يكون 29 يومًا، أو 30 يومًا، وفي عام 412 اجتمع العرب لتوحيد الأشهر في مكة المكرمة، لتحديد أسماء الأشهر التي يتفق عليها كل من أهل الجزيرة العربية وجمع العرب.
فقاموا بالتوحيد على الأسماء التالية:

  1. محرّم وهو أول أشهر السنة الهجرية، 
  2. صفر وهو ثاني أشهر السنة الهجرية، 
  3. ربيع الأول وهو ثالث أشهر السنة الهجرية، 
  4. ربيع الآخر وهو رابع أشهر السنة الهجرية، 
  5. جمادى الأول وهو خامس أشهر السنة الهجرية، 
  6. جمادى الآخرة وهو سادس أشهر السنة الهجرية، 
  7. رجب وهو سابع أشهر السنة الهجرية،
  8. شعبان وهو ثامن أسهر السنة الهجرية، 
  9. رمضان وهو شهر الصيام وتاسع أشهر السنة الهجرية، 
  10. شوال وهو عاشر أشهر السنة الهجرية،
  11. ذو القعدة وهو حادي عشر أشهر السنة الهجرية، 
  12. وذو الحجة وهو ثاني عشر أشهر السنة الهجرية.

التاريخ الهجري

إن التاريخ الهجري هو تقويم إسلامي خالص يعتمده المسلمون في جميع مناسباتهم الدينية ويستدلون من خلاله على أداء الفروض والمناسك الخاصة بالإسلام، كتحديد قدوم شهر رمضان المبارك وشهر ذي الحجة ويوم المولد النبوي الشريف وذكرى الإسراء والمعراج ويوم عاشوراء وتاريخ الغزوات والفتوحات الإسلامية، وغيرها من المناسبات الأخرى.
وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من الدول تعتمد التاريخ الميلادي في تأريخ الأحداث وأهمها تاريخ ولادة المواطنين إلا أن الدول العربية تعتمد أيضًا تسجيل تاريخ الميلاد الهجري باليوم والشهر والعام.
يعتمد التاريخ الهجري في تعداد الأيام والشهور على تغير شكل القمر وحالاته، فيبدأ الشهر الهجري بمجرد تولد القمر ويظهر في هذه الحالة هلالا، ويبدأ أول يوم بالشهر الهجري.
ينتصف الشهر الهجري عند اكتمال القمر وظهوره بدرًا ويصادف ذلك اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر من الشهر الهجري.
يبلغ عدد أيام العام الهجري 354 يومًا ويكون بذلك عدد أيامه أقل من عدد أيام السنة الميلادية التي تبلغ 356 يومًا، مما يدل على أن حساب العمر بالهجري يختلف عن الميلادي، ويبلغ عدد شهور العام الهجري 12 شهرًا وهي محرم وصفر وربيع الأول وربيع الثاني وجمادى الأولى وجمادى الثانية ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد شرحنا لك بالتفصيل حساب العمر بالهجري، كيفية حساب العمر بالهجري، أشهر التقويم الهجري، والتاريخ الهجري، ونرجو أن يكون هذا المقال قد حظي على إعجابك، وجعلك ملمًا بكل ما تريد معرفته عن حساب العمر بالهجري.