موضوع تعبير عن الصحة بالعناصر والافكار

تعتبر الصحة من أهم النعم التي أنعم الله تبارك وتعالى بها على الإنسان فإنها تجعل الإنسان يقدر على العيش بطريقة طبيعية، كما أنها تساعده على الاستمتاع بالحياة؛ لهذا فإنه واجب على الإنسان أن يهتم بنفسه وبصحته، ويمكنه القيام بذلك من خلال تجنب أي شيء قد يكون له تأثير على صحته وقد يسبب له الضرر، مثل ممارسة العادات المختلفة التي يكون بها ضرر على صحة الإنسان، أو تعرض الجسد إلى عوامل الجو المختلفة التي تؤثر على صحته.
والصحة هي الحالة التي يكون فيها الإنسان خالي من المشاكل ومن الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان، وتختلف أشكال الصحة فيوجد منها: الصحة الجسدية، والصحة النفسية، والصحة العقلية، والصحة الاجتماعية فمن المستحيل أن يشعر الإنسان بالراحة والطمأنينة من دون أن يكون في صحة جيدة.
والإنسان عبارة عن جوانب مختلفة فهو غير قاصر على الجسد فقط وهذه الجوانب يمكن أن تساعده في الوصول إلى حالة متزنة تمكنه من العيش بشكل طبيعي والاستمتاع بالحياة، والجانب الجسدي هو الجانب الذي يشمل جسد الإنسان وجميع حواسه ويساعد الإنسان على التفاعل مع كل ما هو محيط به فتساعده على الشم، وعلى اللمس، وتساعده على التذوق، أما الأعضاء الداخلية فهي التي تمكن الإنسان من العمل ومن الإنتاج.
أما الجانب النفسي فهو الذي يعبر عن مشاعر الإنسان وعواطف ورادات فعله وانفعالاته المختلفة، والتي يكون السبب الأساسي بها هو المحيط به، أما بالنسبة للجانب العقلي فإنه يشتمل على معتقدات الإنسان المختلفة، كما أنه هو الذي يساعد الإنسان على تقبل نفسه والتعامل معها بشكل إيجابي يجعل للحياة لون مميز، أما بالنسبة للجانب الروحي فالمقصود به هو الجانب الذي يزيد من قدرة الإنسان على الإبداع كما أنه هو الذي يحدد علاقات الإنسان مع من حوله، وعلاقته بربه.
ويوجد العديد من الصور التي يمكن أن يتبعها الإنسان في الحفاظ على صحته، ومن أبسط هذه الصور أن يتبع الإنسان نظام غذائي صحي فيبتعد تمام البعد عن الأطعمة التي يكون بها ضرر على صحته، وأيضًا الأطعمة التي تعتبر بمثابة عائق يعيق النمو العقلي والجسدي، كما أن يقوم الإنسان بتناول الهرم الغذائي بالكامل حتى يتمتع بصحة جيدة، إضافةً إلى أن يقوم الإنسان بممارسة التمارين الرياضية المختلفة حيث أن الرياضة من أهم الأشياء التي تحافظ على صحة الإنسان والتي تجنبه تمامًا من التعرض إلى أي خطر قد يؤثر على صحته، حيث أن الرياضة لها دور فعال في منح الجسم الصحة الجيدة.
ومن أهم الأمور التي يجب على الإنسان أيضًا أن يتبعها للحفاظ على صحته هي أن الراحة والنوم لعدد ساعات مناسب فإن هذا يخفف التوتر كما أنها تجنب الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض الجسدية، كما يجب على الإنسان أيضًا أن يحافظ على نظافته وعلى نظافة المكان الذي يوجد به فإن هذا يعتبر من أفضل الصور التي تجعل الإنسان يحافظ على صحته، إضافةً إلى أنه يجب على الإنسان أن يتجنب العادات السيئة التي يقوم بها مثل عادة التدخين لما لها من أضرار بالغة على صحة الإنسان، وخاصة شرب الخمر وغيرها من العادات.
ويجب على الإنسان عندما يشعر بأي شيء غير طبيعي أن يذهب إلى الطبيب على الفور ليقوم بفصحه ويساعده على تحديد المشكلة ليتم وضع حل مناسب لها قبل أن تتفاقم.
موضوع تعبير عن الصحة بالعناصر والافكار

مقدمة عن الصحة

إن المقصود بالصحة هي الحالة التي يكون بها الجسد سالم من مختلف الأمراض العقلية والجسدية، وحتى يتمكن الإنسان من المحافظة على صحته فإنه في هذا الحالة يحتاج إلى إتباع بعض الارشادات والنصائح من أشخاص متخصصين ليتمكن من القيام بهذه المهمة، حيث أن الصحة تعتبر من أهم الأمور في حياة الإنسان فوجود الصحة لدى الإنسان يعتبر سبب كافي أن يشعره بالسعادة ويجعله يستمتع بالحياة، فيوجد بعض الأشخاص الذين قد أصيبوا بأمراض مختلفة فإنهم لا يقدروا على الاستمتاع بالحياة ولا يشعروا بالسعادة؛ لهذا فإنه واجب على كل فرد يرغب في الحفاظ على صحته من خلال إتباع بعض الإرشادات منها أن يقوم بممارسة الرياضية، وأن يقلع على التدخين.

اهمية الحفاظ على الصحة

يوجد العديد من المنظمات التي تهتم بشكل كبير بصحة الإنسان منها (منظمة الصحة العالمية) تهتم كثيرًا بعمل العديد من المؤتمرات التي تعمل على توعية الإنسان على أفضل الطرق التي تساعده في الحفاظ على صحته، كما أنه تقدم له العديد من النصائح التي تساعد جسده على تجنب التعرض إلى أي أمراض، حيث أن الله تبارك وتعالى قد منحنا جميع الحواس حتى نتمكن من الاستمتاع بهذه الحياة، وإذا فقد الإنسان حاسة من هذه الحواس فبكل تأكيد أن هذا سوف يؤثر على استمتاعه بالحياة مثل إن فقد الإنسان حاسة السمع فبكل تأكيد أنه لن يتمكن من التواصل مع الآخرين مما سوف يقلل من استمتاعه بالحياة وكذلك الأمر في حاسة البصر وفي التذوق وغيرها من الحواس التي أنعم الله تبارك وتعالى بها علينا.
أما بالنسبة لعقل الإنسان فإنه يعتبر أيضًا من ضمن الصحة فإن الله تبارك وتعالى قد ميز الإنسان عن باقي المخلوقات بالعقل فإن الإنسان يتميز بالعقل فيتمكن من خلال العقل من السيطرة على حواسه الباقية، فيعتبر العقل من أكبر النعم التي قد أنعم بها الله تبارك وتعالى على الإنسان، ولقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: ((لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)) صدق الله العظيم.
لهذا فإنه واجب علينا أن نشكر الله دائمًا على جميع النعم التي أنعم بالله تبارك وتعالى بها علينا، وتعتبر أفضل طريقة يمكن أن يشكر الإنسان بها ربة على هذه النعم أن يحافظ عليها، وذلك لأن الله تبارك وتعالى سوف يحاسبنا على ذلك يوم القيامة وسوف يسأل كل فرد عن صحته فيما أفناها، وعن عقله، وعن وقته، وعن وماله؛ لهذا فإنه واجب على الإنسان أن يتوقف على الفور على جميع العادات السيئة التي يقوم بها حتى وإن كان هذا الشيء يعود عليه بالمتعة، وذلك لأن العقل السليم في الجسم السليم.

العناصر الخاصة بالصحة البدنية

حتى يتمكن الإنسان من تحقيق الصحة البدنية الجيدة فإنه يحتاج في ذلك إلى توفير بعض العناصر المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا الغذاء

عندما يتناول الإنسان الغذاء الصحي والمفيد له فإنه يجعل جسده متوازن ويساعده في بناء الجسد بشكل صحيح كما أنه يجنب الإنسان من الإصابة بأي أمراض، فالغذاء الصحي يجب أن يحتوي على (دهون- وفيتامينات- وسكريات- ومعادن- وبروتينات) فيجب ان يتناول بشكل منتظم بين هذه الأطعمة حتى لا يحدث أي خلل في الجسم عندما يحتاج لنوع منهم، ومن الأفضل أن تجعل طبيب متخصص هو الذي يحدد الطريقة المناسبة لتناول هذه الأطعمة.

ثانيًا الرياضة

إن الرياضة تعتبر من أهم العوامل التي تساعد الإنسان على أن يحافظ على صحته، حيث أن الرياضة لها دور كبير في تقوية العضلات، إضافةً إلى أنها تعمل على تحسين دور عضلة القلب، وتعمل على تجديد خلايا العقل كما أنها تساعد الإنسان على التنفس بطريقة طبيعية، وللرياضة دور فعال في حل العديد من المشاكل التي قد تصيب الجسد كما أنها تحسن من نفسية الإنسان.

ثالثًا النوم

يعتبر النوم من الأمور الأساسية التي يجب على الإنسان القيام بها حتى يعطي الجسد قسط من الراحة ليتمكن من إكمال اليوم، وذلك لأن قلة النوم يكون لها تأثير كبير على الجهاز العصبي، كما أن قلة النوم تجعل الشخص يفكر بشكل سلبي وتجعل الشخص غير قادر على أتخاذ أي قرار مناسب في أي موقف قد يتعرض له، كما أنها تقلل من قدرة الإنسان على التركيز فلن يتمكن من إنجاز أي شيء؛ لهذا السبب فإنه واجب على الإنسان أن يعطي جسده قسط من الراحة حتى يتمكن من إكمال المهام المنسبة إليه في اليوم الآخر، وأيضًا لا يعرض جسده إلى الإصابة بالإمراض.
فأهمية نتعرف عليها بشكل واضح عند الطفل الصغير، عندما يرغب في النوم لعدد ساعات طويلة مما يساعده على النمو بشكل جيد، وكلما زاد عمر الإنسان زاد معه احتياجه إلى النوم لوقت أطول حتى يتمكن من إراحة جميع أجزاء جسده ويحافظ عليها من الإنهاك.

رابعًا نظافة الإنسان

إن المحافظة على النظافة الشخصية تعتبر من أهم الأمور التي يمكن أن يقوم بها الإنسان حيث أنها تساعد الإنسان على وقاية نفسه من الإصابة بالفيروسات والبكتريا التي قد تؤثر على صحته، كما أنها تقي الإنسان من الإصابة بأي مرض جلدي.

خامسًا نظافة الأسنان

إن الأنف هو الجانب الثاني الذي يمكن من خلاله الدخول إلى أجهزة الجسد الداخلية بعد الأنف؛ لهذا فإنه واجب على الإنسان أن يهتم بنظافة أسنانه إذا كان يرغب في الحفاظ على صحته، وذلك من خلال غسل الاسنان مرتين في اليوم، فإن هذا سوف يساعد الإنسان في الحصول على صحة جيدة.

أهم العناصر التي تحقق مفهوم الصحة العقلية

أولًا نمو الانفعال

كما نعرف ان صحة الإنسان تتأثر بشكل كبير بالخبرات التي يكتسبها طوال حياته؛ لهذا فإنه واجب عليه أن يطور من الانفعال على حسب المرحلة التي يمر بها ويكون ذلك من خلال تحسين ردة فعله في التعامل مع المواقف المختلفة سواء كانت هذه المواقف سعيدة أو كانت حزينة فيجب أن تكون ردة فعل الإنسان متزنة؛ لأن المبالغة في الانفعال له تأثير كبير على الإنسان.

ثانيًا التعامل مع الضغوط النفسية

من المستحيل أن تجد شخص لا يمر بضغوط نفسيه في حياته، ولكن يوجد بعض الوسائل التي تساعدك في التخلص من الضغط النفسي، ومن ضمنها أن ينام الشخص ولكن هذا يعتبر نوع من الهروب من الضغط النفسي ولكنه يخففها، وممارسة الرياضية أيضًا، والاستغفار يعتبر من أفضل الوسائل التي تخفف الضغط النفسي، والاسترخاء، والمشي، كل هذه الأمور تعطي نتائج فعالة في التخلص من الضغط النفسي؛ لهذا عندما تتعرض إلى ضغط نفسي عليك أن تجرب واحدة منهم.

رابعًا العلاقات الأسرية والاجتماعية

إن علاقة الإنسان بمن حوله يكون لها تأثير كبير على صحته فعندما تسير العلاقة بشكل طبيعي فإن هذا يحسن من صحة الإنسان إضافةً إلى أنها تجعل لديه قابلية في الاستمتاع بالحياة، والعكس صحيح عندما تكون العلاقة مضطربة فإن هذا يجعل الإنسان لا يستمتع بالحياة وتؤدي إلى الشعور بالضغط النفسي مما يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان.

كيف نحافظ على صحتنا؟

إن الصحة هي تاج يزين به رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضي، ولهذا فإنه واجب على المرء أن يحافظ على صحته وحتى يتمكن من القيام بذلك فإنه يحتاج إلى القيام ببعض الأمور منها ما يلي:
  • يجب على الإنسان أن يفكر بشكل إيجابي وأن يتجنب تمامًا التفكير بكل سلبي، وأن يبتعد الإنسان على التشاؤم فإن الإيجابية لها دور فعال في الرفع من مناع الإنسان، كما أنها تساعد جسم على أن يقاوم الأمراض المختلفة؛ لهذا أحرص دائمًا على النظر إلى الأمور بشكل إيجابي حتى وإن كان الأمر يتطلب من غير ذلك.
  • كما أن ممارسة الرياضة لها دور فعال في الحافظ على صحة الإنسان وبشكل خاص التمارين التي يقوم بها الإنسان من أجل تنشيط الدورة الدموية مثل رياضة المشي، أو رياضة الجري، فإن الرياضة لها دور فعال في تجديد طاقة الجسم، مما يساعد جميع وظائف الجسم في القيام بدورها، كما أنها تساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة به مما يساعد الإنسان في الحصول على جسم رشيق.
  • شرب الماء من أهم الأمور التي يمكن على الإنسان القيام بها، فإنه واجب عليه أن يقوم بشرب لتر في اليوم، إضافةً إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء بنسبة عالية له دور فعال في الحفاظ على صحة الإنسان.
  • ومن أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار هي إتباع نظام غذائي محدد يكون صحي ويحتوي على جميع العناصر التي يحتاج إليها الجسم، مثل أن يحتوي على الخضروات وعلى الفواكه خاصة التي يكون بها نسبة عالية من الألياف فإن هذه الأطعمة تعمل على تنظيم الجهاز الهضمي ويكون لها دور الحافظ على المعدة وجعلها تقوم بدورها بالطريقة الصحيحة، كما أنه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات مثل تناول اللحوم وتناول السمك، إضافةً إلى تناول جميع مشتقات الحليب.
  • كما يجب على الإنسان أيضًا أن يقوم بالنوم لعدد ساعات كافية وهي التي يحتاج إليها الجسم مثل أن ينام الإنسان ثماني ساعات في اليوم، وأن يدع جسده يأخذ قسط من الراحة فيتمكن من استعادة نشاطه.
  • كما أنه يجب على الإنسان أن يهتم بنظافته الشخصية وذلك من خلال الاستحمام، وأن يقوم بتقليم الاظافر كل يوم، وأيضًا يجب أن يهتم بنظافة المكان الذي يعيش به كل هذا يجعل الإنسان يستمتع بصحة جيدة.
  • ويجب على الإنسان أن يتجنب العادات السيئة مثل أن يقوم بالتدخين أو ان يقوم بشرب الكحل والمخدرات كل هذه الأمور يكون لها تأثير سلبي على صحة الإنسان فإنها تدمره تمامًا مع مرور الوقت.
  • كما يجب على الإنسان أن يذهب إلى الطبيب بشكل دوري، وعندما يشعر بأي تعب حتى يتمكن من معالجة أي شيء في بدايته قبل أن يتفاقم.
  • استخدام الأعشاب المختلفة والأشياء الطبيعية مثل تناول زيت الزيتون، وتناول الثوم الذي يساعد الإنسان في علاج الأمراض المختلفة.
  • تجنب التعرض إلى التوتر والتفكير السلبي؛ لأنه يضر كثيرًا بصحة الإنسان وأن يجعل الإنسان يفكر بشكل إيجابي.
  • واستنشاق الهواء النفي أيضًا يعتبر من الأمور الهامة التي تحافظ على صحة الإنسان وتجدد خلايا الدم.
  • التعرض للشمس يعتبر من ضمن الأمور الهامة التي يجب على الإنسان القيام بها حيث أن الشمس تساعد الجسم في الحصول على فيتامين د الذي يحتاج إلى جسم الإنسان وخاصة العظام.

تعرف على الغذاء الصحي

إن الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على الخبز والأزر والمكرونة، ويحتوي على الفواكه وعلى الخضروات التي تكون مليئة بالمعادن حيث ان الخضروات لها دور كبير في الحفاظ على قلب الإنسان من التعرض إلى الأمراض وتعتبر واقي من الإصابة بالإمراض.
يحتوي أيضًا على البروتينات التي تتوفر الأسماك وفي اللحوم، وأيضًا البيض والفول وجميع الألبان فإن اللبن له دور كبير في إعادة بناء جسم الإنسان، والدهون التي يكون لها تأثير كبير على صحة جسم الإنسان، والسكريات التي يحتاج إليها الجسم أيضًا.

خاتمة عن الصحة

إن الصحة هي السبب الأساسي الذي يساعد الإنسان في الشعور بالسعادة لهذا فإنه واجب على الإنسان أن يحافظ على صحته وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية وتجنب العادات السيئة كل هذه الأمور تحافظ على صحة الإنسان، حيث أن الله تبارك وتعالى سوف يحاسبنا على الصحة يوم القيامة.

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال