-->

كيف اعرف اني حامل ؟ أعراض الحمل وطرق الاختبار

كيف اعرف اني حامل سؤال يدور كثيرًا في ذهن المرأة المتزوجة التي لم تكن قد أنجبت بعد، ويكون شغلها الشاغل هو معرفة أنها حامل من عدمه وتظل تبحث عن أي شيء يدل على الحمل، ويكون ذلك بسبب أعراض مبكرة متعددة قد تشعر بها وتشير إلى حدوث الحمل، وعمومًا قد تشعر المرأة بحدوث عرض واحد أو أعراض كثيرة، وتختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى.
كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل

لا يحدث الحمل مباشرة بعد الجماع، إذ إن التقاء الحيوان المنوي بالبويضة يستغرق 6 أيام للتلقيح، وبعد ذلك يلزم البويضة المخصبة من 6 إلى 10 أيام حتى تنغرس في بطانة الرحم لحدوث الحمل.
وتكون ممارسة الجنس من اليوم الـ 12 إلى اليوم الـ 14 من تاريخ بدء الدورة الشهرية (أيام التبويض) والتي فيها تزيد احتمالية حدوث الحمل، كما أن بعض النساء يعرفن أنهن حوامل عن طريق ملاحظة أعراض الحمل المبكرة مثل التغييرات الجسمية والنفسية بسبب تغير الهرمونات، كما أن بعضهن لا يشعر بأعراض الحمل المبكرة قبل تأخر الدورة الشهرية.

أعراض الحمل

هناك أعراض كثيرة يتم من خلالها الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني حامل، وقد تكون جميعها أو بعضها أو واحدة منها، وذلك لاختلاف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، وهذه الأعراض هي:

  • انقطاع الدورة الشهرية: حيث إن تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها من الممكن أن يشير إلى وجود حمل، كما أنه أيضًا قد يشير إلى عدم انتظام الدورة الشهرية التي تحدث لأسباب متنوعة مثل تكيس المبايض أو السمنة.
  • تحجر وتورم الثديين: في وقت مبكر من الحمل يحدث تحجر وتورم للثديين، بسبب التغييرات الهرمونية، وسرعان ما تزول الأعراض بعد أسابيع عديدة من الحمل حيث إن الهرمونات تعود لنسبتها الطبيعية.
  • الغثيان بقيء أو من غيره: إن الغثيان يكون سببه غير معروف، ويقول بعض الأطباء إنه قد يكون نتيجة لحدوث اضطرابات في الهرمونات، أو بسبب عامل نفسي، وغالبًا ما يزول الشعور بالغثيان بعد الشهر الأول من الحمل وقد يستمر لـ 4 أشهر.
  • الإكثار من التبول: تكون كثرة التبول بسبب زيادة كمية السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل، فتلجأ الكلى إلى إخراج السوائل الزائدة في الجسم على شكل بول.
  • النعاس والتعب: ويكون ذلك في بداية الحمل بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون، ويعتبر من أهم علامات الحمل المبكرة.

اختبارات الحمل 

تعمل اختبارات الحمل على اكتشاف حدوث الحمل أو نفيه، وذلك بناء على تحديد ما إذا كان البول أو الدم يحتوي على هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية أو هرمون الحمل، ويتكون هذا الهرمون بعد زرع البويضة المخصبة على جدار رحم المرأة، فإذا كانت المرأة حاملا فإن مستويات هرمون الحمل تستمر في الارتفاع بشكل سريع، وتتضاعف من يومين إلى ثلاثة أيام وهذه الاختبارات تنقسم إلى نوعين:

  1. اختبار البول: من الممكن أن يتم إجراؤه في المنزل أو عند الطبيب، حيث إن بعض اختبارات الحمل تكشف عن هرمون الحمل من اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية عادة، كما أن اختبارات الحمل المنزلية توفر الخصوصية والراحة، وتأتي مع تعليمات الاستخدام، كما أن اتباعها بشكل صحيح يؤدي إلى الحصول على نتائج أكثر دقة، وبعد القيام بالاختبار من الممكن التأكد من النتائج عن طريق مراجعة الطبيب لإجراء اختبارات الحمل بشكل أكثر دقة وحساسية.
  2. اختبار الدم: تعمل اختبارات الدم على الكشف عن حدوث الحمل في وقت أبكر مقارنة باختبار الحمل المنزلي، ويكون ذلك من حوالي 6 إلى 8 أيام من موعد حدوث الإباضة.

نصائح مهمة عند معرفة الحمل


  1. مراجعة الطبيب للتأكد من الحمل، ومراقبة مستويات ضغط الدم.
  2. التوقف عن أخذ الأدوية بروشتة طبية أو دونها، وضرورة استشارة الطبيب حول متابعة تناول الأدوية، والتوقف عن العادات السيئة مثل التدخين أو شرب الكحول.
  3. الابتعاد عن العادات الغذائية السيئة كتناول الأطعمة الجاهزة لأنها تزيد انتفاخ البطن وتسبب عدم الشعور بالراحة وتزيد الوزن، وعدم تناول الأغذية سريعة التحضير لزيادة المواد الحافظة والمصنعة والأملاح فيها، والتي تعتبر عديمة الفائدة الغذائية، مع الإكثار من شرب المياه لترطيب الجسم وتحسين مستويات ضغط الدم وتحسين المزاج.
  4. العمل على ممارسة تمارين الاسترخاء للتقليل من التوتر النفسي والتقليل من الأعمال الجسدية المرهقة حتى يتم تثبيت الحمل وراحة الجسم.

نأمل عزيزي القارئ أن يكون هذا المقال قد حاز على إعجابك، فقد قمنا من خلاله بالتحدث عن كيف اعرف اني حامل، أعراض الحمل، اختبارات الحمل، ونصائح مهمة عند معرفة الحمل.