-->

كيفية التعامل مع لدغة دبور آسيوية


كيفية اتعامل مع لدغة دبور آسيوية

مادا افعل عند لسعي الدبور الاسيوي


لدغة دبور آسيوي هو موضوع يجب ان تتعرف عليه بعناية. في معظم الحالات ، لا ينتج عنه عواقب وخيمة ، ولكن هناك أيضًا حالات يمكن أن تؤدي إلى الموت. في الواقع ، كانت هناك بالفعل وفيات .



تم الكشف عن الدبابير الآسيوي لأول مرة في أوروبا عام 2004. ويطلق عليه ذلك لأنه يأتي من جنوب شرق آسيا ، على الرغم من أنه معروف أيضًا باسم الدبابير السوداء ، بسبب لونه. من بلاد الغال انتشر إلى بلدان أخرى في القارة ووصل إلى إسبانيا في عام 2010.


إن لدغة دبور آسيوي يحمل سما اكثر من الدبابير العادية. يعتمد تطور الحلقة على الشخص الذي تعرض للهجوم. إذا كان الشخص لديه حساسية من هذا النوع من الحشرات ، فقد يكون الوضع خطيرًا. توفي ثلاثة أشخاص من هذا السبب في إسبانيا في عام 2018 ، وفي عام 2019 كان هناك شخصان للسبب نفسه.


لدغة دبور آسيوية

من المهم ملاحظة أن لدغة الدبابير الأسيوية تتسبب فقط في الوفاة في 0.08٪ من الحالات. هذا معدل منخفض للغاية. ومع ذلك ، في جميع الأشخاص الذين يتعرضون للهجوم من هذا النوع ، يسبب لهم الم  شديداكثر  من الدبور شائع. هذا لأنه أكبر حجمًا ولديه سم أكثر.

الدبابير الآسيوي  ، هو حشرة يمكن أن تنمو إلى 3.5 سم. الشيء الأكثر تميزا هو ذلك الحجم واللون الأسود لجسمه ، على عكس النحل ، يمكن لهذه الدبابير لدغ نفس الشخص عدة مرات.


الخطر الرئيسي في لدغة الدبابير الآسيوية هو أنها ستؤدي إلى رد فعل تحسسي للجهاز المناعي. الشيء المعقد هو أنه في معظم الحالات ، لا يمكن معرفة ما إذا كان هذا النوع من رد الفعل سيحدث في شخص معين أم لا. لا يوجد دليل للتنبؤ بالحساسية.



تأثيرات اللدغة

 لدغة دبور آسيوية

أول شيء تسببه لدغة دبور آسيوية هو الألم الحاد ، مثل وخز مع دبوس كبير. بعد ذلك ، على غرار تلك التي يسببها الحرق. ثم تلتهب منطقة واسعة من الجلد وتشعر بالألم لمدة 24 ساعة في المتوسط.


أحد المخاطر هو أن هذه الحشرات تهاجم المناطق الحساسة مثل الأغشية المخاطية للفم أو العينين أو الأنف. ضع في اعتبارك أيضًا أن الدبابير الآسيوية عند لسعك تفرج هرمون معين ، وهذا يدفع بقية الخلية للهجوم.


إذا كان هناك رد فعل تحسسي ، فهناك خطر حدوث الحساسية المفرطة بعد 30 إلى 60 دقيقة من لدغة الدبابير الآسيوية. رد الفعل هذا له أربع درجات:


  • الدرجة الأول:  وحكة وقلق وانزعاج.
  • الثاني: التهاب الأغشية المخاطية ، والشعور بالضيق في الصدر ، وآلام في البطن ، والغثيان ، والتقيؤ ، والإسهال والدوخة.
  • الدرجة الثالث: صعوبة في التنفس والبلع وإصدار الأصوات. الارتباك والشعور بالموت.
  • رابعاً: كل ما سبق ، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم ، والانهيار ، وسلس البول ، وتغير لون الجلد المزرق وفقدان الوعي.

كيفية التعامل مع لدغة دبور آسيوية

تهاجم الدبابير الآسيوية فقط إذا شعرت بالتهديد. لذا أول شيء هو عدم الاقتراب من أعشاشهم ، أو محاولة قتلهم أو مهاجمتهم عند ظهورهم. من المهم توخي الحذر عند الاستكشاف في الشجيرات أو الأماكن التي تتراكم فيها حطب الوقود. أفضل طريقة لتجنب المشاكل هي الابتعاد.



في حالة حدوث لدغة دبور آسيوية ، يوصى بتطبيق كمادات باردة  على المنطقة المصابة. سيساعد ذلك على تقليل الالتهاب والألم. يمكنك أيضًا استخدام كمادات الخل للحصول على نفس التأثيرات. إذا كان هناك الكثير من الانزعاج ، فمن المستحسن تطبيق كريم كورتيكوستيرويد وتناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم ، وإذا لزم الأمر ، كورتيكوستيرويدات عن طريق الفم.



رد الفعل التحسسي هو حالة طوارئ طبية يجب العناية بها في أقصر وقت ممكن. إذا كان لدى الشخص تاريخ من هذه الأنواع من الحساسية ، فيجب عليه الذهاب إلى المستشفى في أقرب وقت ممكن. يحدث نفس الشيء عندما يتم الكشف عن رد فعل مفاجئ للغاية على الفور. 3٪ فقط من الناس لديهم حساسية ، ولكن ليس هناك يقين حول ما إذا كانوا ينتمون إلى هذه المجموعة أم لا.