-->

للفتيات بعد البلوغ: أشياء ومستحضرات تجنبيها عند العناية بالمهبل

 هل تبحثين عن أفضل طريقة للعناية بالمهبل؟ وتودين معرفة الأخطاء الشائعة التي تقع فيها أغلب الفتيات من أجل تجنبها وتعلم الطريقة الصحيحة للحفاظ على نظافة منطقة البكيني؟ قررنا اليوم أن نخبرك بالأشياء والمستحضرات التي يجب تجنبها عند العناية بالمنطقة الحساسة خاصة للفتيات بعد البلوغ. فهذه الأخطاء يمكن أن تسبب لك تغير لون منطقة البكيني أو زيادة الإفرازات المهبيلة الضارة وتجعل المنطقة الحساسة رائحتها كريهة. 

غسل المهبل بالصابون والمنظفات

استخدام الصابون المعطر على منطقة المهبل من الخارج من أكثر الأخطاء الشائعة لأنه ضار للغاية. وإن كنت ترغبين حقًا في تنظيفه من الخارج استخدمي غسول خالي من المواد الكيميائية أو صابون غير معطر. وانتبهي بعدم رش عطور أو مزيل عرق في هذه المنطقة لأنه سوف يضر بصحة المهبل.

استخدام الدش المهبلي دون استشارة الطبيب

يعد الدش المهبلي من المنتجات التي تعتمد على مواد كيمائية بشكل أساسي ويتم استخدامه من أجل تنظيف المهبل من الداخل للتخلص من البكتيريا النافعة والضارة في المهبل. ولكنه يؤثر على نسبة الحموضة في منطقة البكيني بل ويؤثر على البكتيريا الطبيعية الصحية الخاصة بالمهبل. لهذا ينصح بعدم استخدامه إلا إن طلب منك الطبيب استخدامه. 

وانتبهي جيدًا بتنظيف المهبل من الداخل بشكل صحيح أي مسحه من الأمام للخلف من المهبل لفتحة الشرج لأنه إن قمت بالعكس سوف يقوم بنشر البكتيريا الضارة للمهبل.

استخدام الماء الساخن لتنظيف المهبل

من أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقوم بها الفتاة بعد مرحلة البلوغ فهي يمكن أن تضر بالمهبل والبشرة بشكل كبير. فهذه المنطقة حساسة لهذا يجب التعامل معها بلطف عند التنظيف وأيضًا استخدام الماء الفاتر كي لا يؤثر على بشرتك.

إهمال تغيير الملابس الداخلية لفترة طويلة

يجب الاهتمام جيدًا بالحفاظ على نظافتك الشخصية خاصة بعد البلوغ. لهذا يجب أن تكون ملابسك الداخلية نظيفة وجافة طوال الوقت لأنها إن كانت مبللة لن تجعل فقط رائحتك كريهة بل تجعلك عرضة للإصابة بإلتهابات المهبل والشعور بالحكة باستمرار.

استشارة صديقتك المقربة للبحث عن علاج

تميل أغلب الفتيات إلى التحدث مع صديقتها من أجل مساعدتها باستخدام بعض المنتجات التي قامت بتجربتها أو سمعت بأنها جيدة، ولكنها يمكن أن تضرك لأنها غير مناسبة لحالتك. لهذا يجب عند مواجهة أي مشكلة في المهبل مثل الالتهابات أو الحكة أو وجود رائحة كريهة يجب عليك الذهاب لطبيب فورًا لأنه سوف يساعدك بطريقة صحيحة لأنه متخصص أما صديقتك فلن تقدم لك النصيحة التي بحاجة لها. 

التخوف من زيارة الطبيب لعلاج الإلتهابات

تعد الإلتهابات المهبلية من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجهها الفتيات ولكن تتخوف الغالبية العظمى من زيارة الطبيب المختص ولكن في الحقيقة الأمر سهل وبسيط. فإن كنت تواجهين مشكلة في المهبل لا تترددي من زيارة طبيب نساء متخصص يساعدك في البحث عن علاج لمشكلتك ومناسب لحالتك. أما إن كانت لديك مشكلة في بشرة المنطقة الحساسة يمكنك زيارة طبيب جلدية.

إزالة الشعر الزائد بطريقة خاطئة

هناك نوعين من الفتيات بعد البلوغ الأولى لا تفضل إزالة الشعر الزائد وفي الحقيقة تركه يمكن أن يساعدك في حماية المهبل من أي بكتيريا ضارة يمكن أن تصل له. وهناك النوع الثاني من الفتيات بعد البلوغ التي تفضل إزالة الشعر الزائد في منطقة البكيني ولكن يجب الانتباه جيدًا باختيار الطريقة التي لا تسبب أي إلتهاب ويمكنك الإستعانة بوالدتك كي تساعدك في اختيار الطريقة المناسبة.

فيمكنك إزالة الشعر الزائد بالشفرات ولكن انتبهي بإزالته في اتجاه نمو كي لا تزداد كثافته. ومن الأفضل اللجوء إلى الطرق الطبيعية لإزالة الشعر الزائد والبعد عن استخدام المواد الكيميائية في هذه المنطقة الحساسة. ولا تنسي بطلب المساعدة من والدتك في اختيار الطريقة المناسبة لك قبل القيام بها كي لا تؤذي بشرتك.

ارتداء الملابس الضيقة والأقمشة الصناعية

بعد البلوغ لا تعتني بعض الفتيات بمنطقة البكيني بشكل كافي مما يسبب تغير لون المنطقة وتصبح داكنة. ولكن في الحقيقة يمكنك الاهتمام بالشكل صحيح مع الاعتناء بتجنب الأشياء التي تجعلها داكنة. فيفضل اختيار الملابس الداخلية القطنية غير الضيقة التي تسمح للبشرة بالتنفس وعدم ارتداء الملابس الضيقة باستمرار لأن التعرق يمكن أن يجعل منطقة البكيني داكنة ويزيد من مشكلة الإلتهابات والبكتيريا.

لهذا يجب العناية بتنظيف وتقشير منطقة البكيني بطريقة صحيحة مع الاعتناء بترطيب البشرة جيدًا بعد الإنتهاء من تقشيرها لضمان تفتيحها.

وضع الفوط الصحية لساعات طويلة

لا تعلم أغلب الفتيات الطريقة الصحيحة للتعامل مع المهبل وقت الدورة الشهرية. فمن المهم أن تعلمي أنه يجب تغيير الفوط الصحية كل ٣ أو ٤ ساعات وذلك لضمان ألا يتراكم بها البكتيريا التي يمكن أن تضر بصحة جسمك. أما إن كنت تستخدمين التامبون فيمكن تغييرها كل ٦ ساعات. ولا تنسي تنظيف المهبل بالماء في كل مرة أثناء تغيير الفوط الصحية لضمان الحفاظ على نظافة المهبل بشكل صحيح.

استخدام ورق التواليت المعطر

ربما لا تعلم الكثير من الفتيات أن استخدام ورق التواليت أو المناديل المعطرة أو الملونة خطأ. فهي يمكن أن تجعل منطقة المبهل جافة وعرضة للإلتهابات والبكتيريا بشكل كبير. لهذا ينصحك باستبدالها بورق التواليت الناعم بدون روائح لضمان ألا يؤثر على المهبل.