-->

  حقيقة غيرة نجاة الصغيرة من شقيقتها سعاد حسني وسر ابتعادها ورجوعها الفن فجأة بدون مقدمات


ولدت الفنانة نجاة الصغيرة في يوم 11 أغسطس سنة 1938. واسمها الحقيقي هو نجاة محمد كمال حسني. وبالرغم من ولادتها في القاهرة، إلا إنها لبنانية الأصل لان والدها هو الخطاط الدمشقي الشهير محمد كمال. وكان منزله بيعتبر منزل فني حقيقي لأن كل ابناءه كانوا مكرسين حياتهم للفن بأشكال مختلفة. فمثلا ابنه عز الدين كان ملح موسيقى، ونجاة كانت بتدرس الموسيقى وبتغنى، وسعاد حسني كانت بتمثل، وغيرهم من العازفين غير المعروفين لأن وفقا لتصريحات الفنانة نجاة فهي بتمتلك 8 أشقاء تقريبا. 

بدأت نجاة الصغيرة مشوارها الفني في عمر صغير جدا لما اكتشف والدها صوتها الرقيق وقرر تنمية موهبتها وتقديمها في المسارح والحفلات، وغنت لأول مرة في حفلة لوزارة المعارف في مصر لما كان عمرها 6 سنين فقط. وشاركت في أول عمل سينمائي ليها وهو فيلم "هدية" سنة 1947 لما كان عمرها 8 سنوات. 

ولما وصلت لسن الرشد، قررت تكريس حياتها للفن والتدريب على العرب والموسيقى وقامت بتقليد معظم الفنانات وقتها زي العظيمة ام كلثوم. ولكنها بعد فترة قررت بتشجيع الملحن محمد عبد الوهاب ليها إنها تخلي لصوتها الشخصية الفريدة ليه بدل من التقليد للمغنيات الأخريات. 

وبالفعل قدرت تكون ليها شخصية فريدة في غنائها وده الي أدى إلى نجاحها وتعاونها مع كبار الملحنين في الوقت ده زي الملحن زكريا احمد ومحمد عبد الوهاب. ومن أبرز اغنياتها الي لازالت مفضلة لفئة كبيرة جدا من الجمهور العربي حتى الأن " عيون القلب" و "أيظن" و "كل شيء راح" و "ساكن قصادي" 

وفي الفترة دي لم تكتفي نجاة الصغيرة بناجها في الغناء، بل إنها دعمته بمشاركتها في عدد كبير من الأفلام كبطلة زي فيلم "الشموع السوداء" و "ابنتي العزيزة" و "جفت الدموع" 

وفي فترة تألقها انتشرت أقاويل عن المنافسة الشديدة الي وصلت لحد مفرط جدا بينها وبين الفنانة فايزة أحمد. والدليل على كدة إنهم في لقاءتهم الصحفية كانوا بيرفضوا تماما الحديث عن الموضوع ده. وظل الخلاف والتنافس ده قائم لفترة طويلة جدا. 

وفيما يتعلق بحياتها الشخصية. فمن المعروف عنها إنها تزوجت في عمر صغير جدا بصديق لأحد أشقائها الي ساعدها على النجاح في حياتها المهنية وقدم ليها خدمات كتير جدا عشان تتطور في أغانيها وقدمها لعدد كبير من الملحنين والمؤلفين. وانجبت من زوجها طفلها الوحيد وليد. وبعد أربع سنوات من الزواج أصبح الاستمرار مستحيل، ورفض زوجها الطلاق الودي، فرفعت قضية طلاق وفازت بها لتكون هي أصغر مطلقة بحكم قضائي.  

اما عن الأقاويل الي أكدت غيرتها وحقدها من شقيقتها سعاد حسني الي حققت نجاح عظيم في عالم السينما وأصبحت سندريلا الشاشة العربية. فصرحت نجاة الصغيرة في حوار صحفي ليها إن دي كلها أكاذيب وإنها بتدعم شقيقتها جدا في كل ازماتها. 

أعلنت الفنانة نجاة الصغيرة اعتزالها سنة 2003 ورفضت الرجوع للفن نهائي للحفاظ على نجاحها وأعمالها الي حققت فيها ذاتها. وبالرغم من اعتزالها إلا أنها ظلت لسنوات طويلة تكرم من قبل رؤساء مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة. 

وفضلت نجاة مختفية إلا في بعض المحادثات التليفونية حتى سنة 2017 الي قررت فيها انها ترجع للغناء مرة تانية وتقدم أغنية "كل الكلام" لعبد الرحمن الأبنودي وألحان الموسيقار طلال. وبالفعل حقت الأغنية نجاح كبير وآلاف المشاهدات على موقع اليوتيوب. إلا أننا مشفنهاش في أي عمل تاني حتى الان.