-->

  سعيد صالح أصيب بالزهايمر وتزوج صديقة إبنته ورفض يونس شلبى حضور زفافه حكاية سلطان الضحك


الفنان سعيد صالح لقب بسلطان الضحك في الوطن العربي وهو واحد من أشهر فنانين الكوميديا في تاريخ المسرح والسينما قدم اكتر من 300 عمل فني مابين السينما والتليفزيون والمسرح. 

حكايات مثيرة عن الفنان الراحل سعيد صالح وسبب الخلافات بين بنته الوحيدة وزوجته وأسباب دخولة السجن اكتر من مرة تابعونا.. 

إسمه بالكامل سعيد صالح إبراهيم.

إتولد في محافظة المنوفية يوم 31 يوليو سنة 1938 لكنه إتربى في حي السيدة زينب في القاهرة .

وإتخرج من كلية الآداب سنة 1960 .

والده كان رجل أزهري بيعمل في شركة الغاز، ووالدته ربة منزل، وعنده شقيق واحد و٣ شقيقات. 

رباه والده على الشدة إلا أنه كان طفل مدلل كونه الحفيد الأول في العيلة. 


فتزوج سعيد صالح مرتين وأنجب بنته الوحيدة هند من زوجته الأولى، والمرة الثانية كانت سنة 2014 من فتاة أصغر منه في العمر بفارق كبير إسمها شيماء فرغلي وأكدت وسائل إعلام أنها كانت صديقة بنته هند قبل الزواج منه. 


قالت بنته هند أن والدها أصيب بالزهايمر وحصلت خلافات كبيرة بينها وبين زوجة والدها بعد ما أتأكدت أنها بتستغل مرضه. 

والغريب في حياة سعيد صالح انه دخل  السجن أكتر من مرة لكن كانت لأسباب مختلفة، كلها في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، وبالتحديد في العشر سنين الأولى من حكمه.

المرة الأولى كانت سنة 1983، بسبب خروجه عن النص في عرضه المسرحي "لعبة اسمها فلوس"، وقال عبارة: "أمي اتجوزت 3 مرات، الأولى كلنا المش، والتانية اتعلمنا الغش، والتالتة لا بيهش ولا بينهش".

وكتير إعتبروه يقصد بجملته دي رؤساء مصر الثلاثة جمال عبدالناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك وتم الحكم عليه بالسجن 6 شهور مع الشغل والنفاذ وغرامة 100 جنية . 


وسنة 1991 اتحبس بسبب تعاطيه المخدرات  لكن تم الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة وسنة 1995 تم حبسه بنفس التهمة مرة ثانية لمدة سنة مع غرامة 10 ألاف جنية . 


سعيد صالح مدرسش الفن بشكل أكاديمي، لكن حبه للتمثيل كان هواية فمثل على مسرح الجامعة، وإكتشفه الفنان “حسن يوسف”، ‏ورشحه للتمثيل في مسرحية “هالو شلبي” سنة 1969، وهنا كانت بدايته وقدم أدوار كتير في التليفزيون والمسرح والسينما. 


وكون مع عادل إمام ثنائي مميز فقدموا مع بعض بطولة كتير من الأفلام كانت بدايتها  فيلم "رجب فوق صفيح ساخن" سنة 1978 وانتهت بمشاركته في مشهد واحد في فيلم "زهايمر" سنة  2010

ومن أبرز الأفلام اللي شارك فيها سعيد صالح مع الزعيم " سلام يا صاحبي ، أمير الظلام ، المشبوة ، الهلفوت ، على باب الوزير ". 


عشق سعيد صالح المسرح أكثر من السينما بكثير، وكان شايف إن السينما بتقيد الممثل لكن المسرح حرية خصوصًا إنه إتعرف بخروجه عن النص في مسرحياته، ولقبه جمهوره ب“فتي المسرح الأول” ومن المسرحيات اللي شارك فيها " العيال كبرت ، الشحاتين ، كبارية ، مدرسة المشاغبين ، بنسيون الأحلام ،البيجامة الحمراء ". 


رحل سلطان الكوميديا سعيد صالح يوم 1 أغسطس سنة 2014 بسبب نوبة قلبية بعد دخوله في غيبوبة كاملة قبل وفاته بساعات قليلة.