-->

  ثريا فخرى أشهر دادة في السينما إكتشفوا أنها مليونيرة وذهبت كامل ثروتها للأوقاف


جسدت شخصية الدادة في أكتر من ٤٠ فيلم ، فهي أشهر دادة في تاريخ السينما المصرية ،وما بين الطيبة والكوميديا، فضلت ضحكتها المميزة علامة بتدل الناس عليها وقدرت تخلد إسمها بحروف من دهب مع نجوم الزمن الجميل ومن أشهر أعمالها: "اللهب، العودة للريف والجريمة الضاحكة ولكن عدد كبير من الناس ميعرفش إسمها هي الفنانة القديرة ثريا فخري.

 

قدرت الفنانة ثريا فخري بعبقريتها في التمثيل تصنع من مشاهد بسيطة قيمة كبيرة وتعلق الجمهور بيها والأمثلة على دة كتير، منهم فيلم "يوم من عمرى" اللي جسدت فيه مربية "زبيدة ثروت" وأيضا دورها فى فيلم "رد قلبى" كانت بتلعب فيه دور مربية الأميرة إنجى، وغيرهم الكتير والكتير. 

 

 والغريب في مسيرتها الفنية أنها ظهرت في أكثر من ١٥٠ عمل بدون إسم في الفيلم، فكانوا بينادوها بالدادة باستثناء ٣ أفلام حملت فيهم اسم "الدادة حليمة"، ومحدش يعرف ليه اسم حليمة بالتحديد ، وحتى في أدوار الأم كان بيتقالها "أم فلان". 

 

نشأت الفنانة الراحلة ثريا فخرى فى أسرة متوسطة الحال فى مدينة زحلة اللبنانية يوم ٣ أغسطس سنة ١٩٠٥ .

 

وبسبب ظروف عيلتها المادية حصلت على قسط بسيط من التعليم فى مدارس حكومية ولكنها تركت التعليم بعد فترة قصيرة .

 

عشقت التمثيل منذ صغرها وأثناء فترة تواجدها فى المدرسة قامت بتجسيد أدوار كتير فى الحفلات المدرسية وأبهرت زميلاتها وأساتذتها .

 وبعد انتهاء دراستها الإبتدائية انضمت لأحد الفرق اللبنانية .

 والدها كان تاجر أقمشة كان ، ولما ضاق بيه الحال قرر السفر لمصر مع عيلته، وإستقر في مدينة الإسكندرية وقتها كانت ثريا فخري عندها ٢٥ سنة . 

ومن وقتها قررت إحتراف الفن، وإنضمت لفرقة الفنان "على الكسار" وقدمت معاه عدد من العروض حتي تألقت .

 لكن إنطلاقتها الفنية الحقيقية كانت من خلال مشاركتها في فيلم العزيمة سنة 1939، مع حسين صدقي وفاطمة رشدي. 

 

من أطرف الأدوار التي شاركت فيها هو دور الدادة “ أم يني” في فيلم “الستات ميعرفوش يكدبوا” مع الفنان إسماعيل ياسين والفنانة شادية. 

 والجانب اللي كتير من الجمهور ميعرفهوش هو إن الفنانة ثريا فخري تزوجت ٣ مرات

 المرة الأولي من محمد توفيق كان محاسب لكتير من الفنانين، وإنتهت الزيجة بالطلاق بعد فترة قصيرة 

بعدها تزوجت من شاب مصري اسمه نبيل دسوقي، واستمر زواجهم عشر سنين وتوفي الزوج بسبب مرض،

والزواج الثالث والأخير كان من فؤاد فهيم واستمر سبع سنوات لوقت رحيله وسابلها ثروة كبيرة، ولم ترزق الفنانة ثريا حلمي بأطفال في آي من زيجاتها فبعد رحيلها إنتقلت ثروتها لوزارة الأوقاف بسبب عدم وجود وريث.

 ورحلت عن عالمنا يوم ١٧ سبتمبر سنة ١٩٦٥ ورويات تانية بتقول انها رحلت يوم ٢٣ فبراير ١٩٦٦، ومفيش دليل واحد يحسم صحة أي من التاريخين.