-->

  عزيزة حلمى زوجها فنان وفقدت إبنها الوحيد وخسرت والدها بسبب الفن محطات فى حياة أشهر أم فى السينما

 
تميزت الفنانة عزيزة حلمي بملامحها الهادئة وصوتها المليئ بالحنان حتى لما كانت بتجسد أدوار الشر، وقدرت تلعب دور الأم ببراعة واقنعت الجمهور بأدائها بسبب ملامحها المليانة بالطيبة والحنية وقدرت تقدم مثال حقيقي لشخصية الأم المصرية بتضحياتها وطباعها وحنانها وبسبب عشقها للفن فضلت تمثل لحد آخر يوم في حياتها.

إتولدت عزيزة حلمي في الزقازيق يوم ٦ يونيو سنة ١٩٢٩. 


كبرت في أسرة بسيطة وعشقت الفن من طفولتها وبسببه إنتقلت للقاهرة علشان تدخل المعهد العالي للفنون المسرحية لكنها ماكملتش دراستها فيه.

وبسبب إصرارها على دخول الفن قاطعها والدها حتى وقت رحيله. 

إتعرفت على الكاتب الروائي علي الزرقاني في المعهد وتزوجوا وأنجبت منه إبنها الوحيد وكان زوجها مش بيحب تجمعهم ببعض أى أعمال، غير فيلم المراهقات اللي وافق عليه بعد ما طلبت منه الفنانة ماجدة المشاركة في الفيلم. 

وانجبت منه إبن وحيد ولكن توفي بسبب وعكة صحية شديدة  

وبعد وفاته أصبحت عضوة نشيطة في الجمعيات الخيرية لإنها شافت إنه دور مهم لازم تقوم بيه فشاركت في جمعيات زي «الهلال الأحمر المصري، 

وجمعية انقاذ الطفولة لرعاية أبناء الشهداء وكان الأطفال بينادوها بـ"ماما عزيزة"

وقالت في لقاء صحفى إنها اثري أم في العالم بعدد الأبناء 


دخلت عالم الفن بسهولة بسبب علاقتها بالفنانة زينب صدقي، والفنانة فردوس محمد لما قدموها للمخرج أحمد بدرخان وهو إداها دور في فيلم "قبلني يا أبي" مع الفنان الكبير محمد فوزي

ومن هنا بدأت نجوميتها وقدمت فيه دور الأم بالرغم إنها لم تتخطى سن الـ ٢٠ وبالفعل نجحت في تقديم الدور وتعاقدت معاها نفس الشركة المنتجة في 6 أعمال سينمائية قامت فيهم بدور الأم وأصبحت بعد ذلك أهم وأشهر أم في الجيل ده. 


بعد تألقها في السينما وأتجهت للإذاعة وإشتغلت مع "بابا شارو" في برنامجه "عذراء الربيع" 


قدمت الفنانة عزيزة حلمي أكثر من ٢٠٠  عمل فني

فمن أشهر أفلامها " الأغبياء الثلاثة ، الذل ، الفتى الشرير ، رجل ضد القانون ، خلي بالك من عقلك ".

وصرحت الفنانة عزيزة حلمي ان شخصيتها في فيلم "أيامنا الحلوة" من أقرب الأدوار لقلبها ، وهو من الأعمال القليلة اللي قدمت فيه دور سيدة كبيرة وليس دورأم. 


أما عن أهم المسلسلات اللي شاركت فيها " القضاء في الإسلام ، أمهات في بيت الحب ، إمرأة وثلاث وجوه ، رأفت الهجان ، بعد العاصفة ، حكايات ماما زوزو " وغيرهم مسلسلات تانية كتير برعت في تقديمها . 


وكان آخر أفلامها " الرقص مع الشيطان " بطولة الفنان نور الشريف ومديحة يسري سنة 1993. 


وفي يوم من الأيام  رجعت الفنانة الفنانة عزيزة حلمي من عملها بكامل حيويتها ودخلت تنام لكنها توفت، بعد مشوارها العظيم رحلت عن عالمنا يوم 18 إبريل سنة 1994 عن عمر يناهز 65 سنة.