-->

لماذا الزواج . .. ؟ .. موضوع مختصر عن حِكمة الزواج .

 

لماذا الزواج ؟
...

الله عز و جل خلق الانسان و أودع فيه خصائص و فطر ..
كفطرة رغبته في الاكل .. و فطرة رغبته في الشراب و فطرة رغبته في النوم ، هذه كلها فطر و غرائز .


ومن تلك الغرائز الغريزة الجنسية التي اودعها الله عز و جل في البشر ,لكن ميز الله البشر عن غيرهم أنه جعل لهذه الغريزة حدودا أباحها و حدودا حرمها لاجل أن تبقى فيما اراده الله.

ووضف هذه الغريزة في مبدأ مهم في حياتنا جميعا و هو مبدأ الزواج ,هذا الزواج نعمة من الله عز وجل على الناس جميعا و قبل الحديث عن حكم الزواج فنذكر انه انبياء الله كلهم ممن كان قد تزوج، و لذلك ذكر الله في القرآن ازواج الانبياء .
و لذلك الزواج هو سُنة و فطرة، و هذه الفطرة إبتدأها انبياء الله الى الناس .
 

من حكم الزواج :


- أن الله راعى هذه الفطرة و الغريزة الجنسية  و أوجد لها مكانا تنصرف فيه مباحا و هو الزواج و حرم كل الطرق غير طريق الزواج لهذا قال . "" وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا..".الزنا الذي ابعدنا الله عنه لانه يوصلنا الى طرق مفككة و محرمة و مُضِرة .

- ومن أهم حكم الزواج واعلاها اهمية .. هو بقاء الانسانية واستمرار الجنس البشري .. بل و لو لم توجد في الانسان الغريزة الجنسية لما كان هناك تلاق و تزواج بين الذكر و الانثى و لما استمر هذا الجنس .

- ايضا الزواج هو تفريغ لهذه الشهوات في حدود مباحة و  قد ذكرنا ان الباب الوحيد المباح لتفريغ هذه الشهوة هو الزواج 

- من حكمه ايضا بقاء البشرية متواصلة فيما بينها . .اذ قال الله تعالى  ." يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ" 

- الزواج سكن للانسان بدليل قوله تعالى  '' و مِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ..''  فالمراة هي سكن للرجل . و السكن يقابله مرادفات عدة فهو الأمان و الطمأنينة و الحب و الود و الراحة و الأُنس ,فان كانت المراة بحق سكن صالح و انس للرجل تكونت السعادة الاسرية و نشا الولد الصالح و المجتمع الناجح .. 

هذه باختصار حكم الزواج منقولة بتصرف عن الشيخ محمد بن عبدالعزيز الشمالي نرجو انها كانت مفيدة و مختصرة لمفهوم الزواج ككل و لحكمته بصفة خاصة