-->

بروتين مصل اللبن المركز مقابل بروتين الحليب المعزول

بروتين مصل الحليب هو واحد من. اهم المكملات الغذائية واكثرها استخدام من اجل بناء. العضلات وتحسن الاداء البدنى  حيث يعزز بروتين مصل الحليب من تسريع عملية الاسترداد والتعافى من التمارين المكثفة.

والمجهدة وبصرف النظر ان بروتين مصل الحليب بروتين كامل فهو يحتوى عل المركبات النشطة بيولوجيا مثل الغلوبولين المناعى الفا لاكتالبومين بيتا لاكتوجلوبولين وغيرها من العناصر المفيدة للجسم.


ياتى بروتين مصل الحليب من انواع. مختلفة بروتين مصل اللبن المعزول وبروتين مصل اللبن. المركز وبرغم ان كلاهما ينشاء من مصل اللبن الا ان تركيز البروتين يختلف ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف عن وجه الاختلاق بينهم وايهم افضل من الاخر. 


بروتين مصل اللبن المركز مقابل بروتين الحليب المعزول

بروتين مصل الحليب 

بروتين مصل الحليب هو بروتين. مشهور ينتج من الحليب عندما يتم تخثر الحليب. فان الجزء السائل المتبقى هو مصل الحليب والذى يشكل 20% من. بروتين الحليب والجزء الاخر الصلب هو بروتين. الكازين ويشكل 80%من الحليب ثم يتم ترشيح مصل اللبن المفصول وتجفيفه لكى يتم صناعة مسحوق بروتين مصل الحليب.


من قبل كان يتم التخلص من شرش اللبن. عند صناعة الجبن وفى وقت لاحق عندما تم التحقق من. فوائده الغذائية تم تحويله الى مكمل غذائى. عالى الجودة ليصبح واحد من اشهر المكملات الغذائية. حيث يحتوى على جميع الاحماض الامينية الاساسية والتى يحتاج اليها الجسم من مصادر خارجية مثل.


المكملات الغذائية والاطعمة يحتوى. بروتين مصل الحليب على الليوسين والاحماض الامينية. (BCAAs ) والتى له دور كبير فى تعزيز البناء العضلي والاصلاح الانسجة العضلية وسرعة تعافى العضلات اثر التمرين المكثف والمجهد. 


بروتين مصل الحليب المركز

بروتين مصل الحليب المركز هو. ابسط اشكال مصل اللبن وارخصها بمجرد ان يشتق. مصل الحليب من اللبن يتم ترشيحه. بالميكرو فلتر ومعالجته وتجفيفه وتشكيله على شكل مسحوق نقى ومكرر وعالى البروتين يحتوى بروتين مصل الحليب المركز على نسبة عالية.


من البروتين تترواح من. 30 الى85 % وبالاضافة الى الجلوتامين. والسيستين والاحماض الامينية (BCAAs )يعتبر بروتين مصل الحليب مثالى جدا لمن يرغب فى بناء العضلات وسرعة التعافى من التمارين المكثفة.


بروتين مصل الحليب المركز. يحتوى على نسبة تترواح من 30 الى 85% من البروتين و 20% دهون وكربوهيدرات فهو بروتين سهل الهضل ويعتبر بروتين مصل الحليب المركز من ارخص انواع البروتين اقتصادا فى السوق.


بروتين مصل اللبن المعزول

بروتين مصل الحليب المعزول هو انقى. اشكال بروتين مصل الحليب واكثرها ترشيحا حيث يمر من. خلال عملية ترشيح. متقاطعة والتى تفصل البروتين عن المكونات الاخرى لمصل اللبن مما يجعله شكلا اكثر تنقية من البروتين يحتوى بروتين مصل الحليب المعزول على 90% من البروتين.


يتكون تركيز مصل الحليب عادة. من نسبة منخفضة من اللاكتوز ومع الترشيح الدقيق. يحتوى بروتين مصل الحليب المعزول على تركيز اقل بكثير من اللاكتوز ويحتوى على نسبة اقل من الدهون والكربوهيدرات والكوليسترول والسعرات الحرارية نظرا لانه يتم ترشيحه.


بشكل مكثف مما يجعله سهل الامتصاص. والهضم بروتين مصل الحليب المعزول هو خيار جيد. للاشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز  كما نه خيار جيد ايضا للاشخاص الذين يرغبون فى الحفاظ على عضلاتهم اثناء فقدان الوزن. 


يتكون بروتين مصل الحليب المعزول من 90% من البروتين ويحتوى على كمية ضئيله من اللاكتوز والدهون كما يتميز بسهوله الامتصاص والهضم وهو خيار مثالى للاشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.



بروتين مصل الحليب المعزول مقابل بروتين مصل الحليب المركز

برغم ان اختلاف المعالجة المستخدمة لانتاج هذين النوعين من مكملات مصل الحليب الا وان الاحماض الامينية الموجودة فى كليهما متطابق حيث انهما ياتيان من نفس البروتين ومع ذلك هناك العديد من الاختلافات بينهم. 


  1. المعالجة: يخضع بروتين مصل الحليب المعزول الى عملية ترشيح اكثر كثافة من بروتين مصل الحليب المركز والذى يزيل معظم الاشياء الاخرى ويزيد من محتوى البروتين. 
  2. محتوى البروتين: يحتوى بروتين مصل الحليب المعزول على نسبة عالية جدا من البروتين حوالى 90%, بينما يحتوى بروتين مصل اللبن المركز على 30الى85%.
  3. محتوى اللاكتوز: يحتوى بروتين مصل الحليب المعزول على نسبة اقل  من اللاكتوز بينما يحتوى بروتين مصل الحليب المركز على 20% من اللاكتوز مما يجعل بروتين مصل اللبن المعزول اكثر امان ومناسب لمن يعانى من عدم تحمل اللاكتوز.
  4. السعرات الحرارية: يحتوى بروتين مصل الحليب المعزول على سعرات حرراية منخفضة مقارنة ببروتين مصل اللبن المركز.
  5. الامتصاص: بروتين مصل الحليب المعزول يتمتع بقابلية ذوبان افضل ويتم امتصاصه بشكل اسرع من بروتين مصل الحليب المركز مما يجعله مثالى جدا بعد التمرين حيث يض التوصيل السريع للاحاض الامينية للجسم.
  6. السكريات: يتم ترشيح السكر بالكامل من بروتين مصل الحليب المعزول مما قد يجعله خالى من السكريات تماما بينما بروتين مصل الحليب المركز يحتوى على بعض النسب من السكر
  7. الاثار الجنابية: بروتين مصل الحليب المركز يحتوى على اللاكتوز والكربوهيدرات والتى يمكن ان تسبب الانتفاخ, بينما بروتين مصل اللبن المعزول يحتوى على عدد قليل جدا من اللاكتوز والكربوهيدرات وبالتالى لا يسبب الانتفاخ 

خلاصة المقالة

  1. بروتين مصل الحليب المعزول هو انقي انواع البروتين 
  2. بروتين مصل اللبن المركز يحتوى على نسبة من اللاكتوز والكربوهيدرات بينما بروتين مصل الحليب المعزول قد لا يحتوى على هذه النسب من اللاكتوز والكربوهيدرات
  3. بروتين مصل الحليب المعزول اكسر امتصاص من بروتين مصل اللبن المركز
  4. بروتين مصل الحليب المعزول هو مناسب اكثر لمن يرغب فى بناء كنله عضلية خالية من الدهون 
  5. بروتين مصل الحليب المعزول يوفر محتوى جيد من البروتين 

الخلاصة 

اذا كنت لا تتحمل اللاكتوز او ترغب فى انقاص الوزن ولا تمانع فى دفع اموال اضافية من جيبك فقد يكون بروتين مصل الحليب هو خيار جيد لك