-->

فائدة بذر الكتان للجسم والصحة العامة

بذور الكتان هى واحدة من اهم البذور التى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية التى تعمل على دعم صحة الجسم بشكل عام كما ان بذر الكتان.

يعتبر مصدر جيد للدهون الصحية والتى تعزز من صحة القلب لذلك اضافة بذور الكتان الى جباتك او الى العصائر سوف تدعم جسم بالكثير من العناصر الغذائية. 

فائدة بذر الكتان للجسم والصحة العامة

بذور الكتان غنية بالمغذيات 

بذر الكتان احد اقدم المحاصيل والتى له تاريخ كبير جدا منذ بداية الحضارات بذور الكتان توفر البروتين والالياف والدهون. الصحية اوميجا 3 كما انها غنية جدا.


بالمعادن والفيتامينات فمعلقة من بذور الكتان مطحونة (7 جرام) تحتوى على العديد من العناصر اللازمة لصحة الجسم.


القيمة الغذائية فى بذور الكتان 

معلقة 7جرام مطحونة من بذر الكتان تحتوى على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التى يحتاج اليها الجسم  لذلك بذر الكتان كان غذاء مفضل وهام منذ بداية الحضارات فكل معلقة 7 جرام تعطى.

  • 1.3ج من البروتين. 
  • 37 سعر حرارى. 
  • 2ج من الكربوهيدرات. 
  • 1.9ج من الالياف. 
  • 3ج من اجمالى الدهون. 
  • 0.3من الدهون المشبعة.
  • 0.5 ج دهون احادية غير مشبعة.
  • 2.0ج دهون متعددة غير مشبعة.

كما انها تحتوى على العديد من العناصر الاخرى مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والفولات والمغنيسيوم والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات الاخرى والتى له اهمية كبيرة لدعم صحة الجسم ترجع الفوائد الصحية.


لبذر الكتان انها تحتوى بشكل اساسى على الاحماض الدهنية اوميجا3 وتحتوى على الالياف لذلك فهى تعتبر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية مما يجعل له فائدة كبيرة للجسم والصحة العامة. 


بذر الكتان واوميجا 3

بذر الكتان مناسب بشكل كبير لمن يتبع نظام غذائى نباتى ولا يأكل الاسماك فهنا بذور الكتان مصدر جيد للدهون الصحية اوميجا3 وحمض الفا لينولينيك اثنين من.


اهم الاحماض الاساسية التى يجب ان تتحصل عليها من الطعام خصوصا ان الجسم لا ينتجها بذور الكتان تمنع ترسب الكوليسترول فى الاوعية الدموية للقلب وتعمل على دعم والتعزيز من صحة القلب. 


بذور الكتان والالياف 

معلقة من بذور الكتان تحتوى. على 3 ج من الالياف ما يمثل من 8 الى 12% من المدخول اليومى الموصى به  تحتوى ايضا. بذور الكتان على.


20 الى 40 % من الالياف القابلة للذوبان و 60 الى 80% من الالياف الغير قابلة للذوبان تساهم الالياف الموجودة فى بذر الكتان.


على صحة الجهاز الهضمى كما انها تحمى من الامساك وتساعد بشكل كبير فى تنظيم نسبة السكر فى الدم وخفض الكوليسترول السيء لذلك اضافة.


بذور الكتان الى نظامك الغذائى سوف يعزز من صحة حركة الامعاء والتعزيز من صحة جهازك الهضمى. 


بذر الكتان والبروتين 

بذور الكتان هى مصدر جيد للبروتين النباتى كما ان بذور الكتان غنية بالاحماض الامينية الارجينين وحمض الجلوتاميك وحمض الاسبارتيك لذلك بذور الكتان.


سوف تكون مناسبة بشكل كبير لمن يتبع نظام غذائى نباتى ولا يأكلون البروتين الحيوانى مثل. اللحوم والاسماك فهنا بذور الكتان مصدر جيد لدعهم بالبروتين. 


بذور الكتان ومرض السكر 

يعد مرض السكر من النوع الثانى احد المشاكل الصحية واكبرها على مستوى العالم يرجع ارتفاع السكر فى. الدم نتيجة عدم قدرة الجسم على افراز الانسولين وهنا يكون دور بذور الكتان فى.


السيطرة على نسبة السكر فبذور الكتان تحتوى على الالياف الغير قابلة للذوبان والتى. بدورها تقوم ببطى اطلاق السكر فى الدم وتقلل من نسبة السكر فى الدم. لذلك تعتبر اضافة بذور الكتان مهم جدا لمريض السكر فى النظام الغذائي.


بذر الكتان والتخسيس 

اذا كنت تتبع نظام غذائى من اجل تخسيس الوزن وفقدان الدهون فتعبتر اضافة معلقة مطحونة من. بذور الكتان الى المشروبات المفضلة لديك سوف تقلل من الشعور بالجوع ويرجع ذلك.


الى محتوى الالياف الموجود فى بذور الكتان والذى يعمل على ابطاء عملية الهضم لذلك بذور الكتان. سوف تساعدك فى فقدان الوزن اذا تمت اضافتها الى نظامك الغذائى. 

طريقة استخدام بذور الكتان 

من الممكن استخدام بذور الكتان فى الكثير من الاطعمة وله اكثر من طريقة للاستخدام مثل. 

  • اضافتها للجبن القريش.
  • اضافتها لمشروب البروتين. 
  • اضافتها الى الزبادى .
  • اضافتها الى الفطائر.
  • اضافتها الى العصائر. 
  • اضافتها الى الماء وشربها. 

بذر الكتان له العديد من الاستخدامات. فقط كل ما عيلك هو ان تجعله اساسى فى نظامك الغذائى او اضافته الى العصير المفضل لديك او الى مشروب البروتين الخاص بك. 


استهلاك بذور الكتان 

عند استخدام بذور الكتان. قم بطحن المعلقة التى سوف تستخدمها حتى تكون سهلة الهضم. ولا تستخدم الحبوب الكاملة من بذور الكتان فسوف يكون هناك صعوبة فى هضمها لذلك عند استخدامها قم بطحن الملعقة التى سوف تستخدامها بذور الكتان. 


هى بذور صغيرة جدا ولكن تحتوى على. قيمة غذائية عالية وتوفر العديد من العناصر الغذائية. والدهون الصحية اوميجا 3 والفيتامينات والمعادن هناك الكثير ايضا من.


الفوائد الاخرى التى لا حصر له لبذور الكتان ولكن كل ما عليك هو ان تجعلها فى نظامك الغذائى من. اجل ان تستفاد من كل هذه الفوائد والتى تحتوى عليها بذور الكتان.