-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

مقارنة شاملة بين الدجاج البلدي والدجاج الأبيض

بعض الناس لا تستطيع التفريق بين الدجاج البلدي والدجاج الأبيض ، فالدجاج البلدي مختلف تمامًا عن الدجاج الأبيض ، فالاختلاف من الممكن أن يكون في الصحة أو الغذاء أو مكان المعيشة .

الدجاج البلدي

الدجاج البلدي

يجب علينا تربية الدجاج البلدي ؛ لما له من مميزات كثيرة لا تعد ولا تحصى ، والتي سوف تعود علينا بالصحة التي لا يمكن أن تجدها في الدجاج الأبيض .

مميزات الدجاج البلدي

يتميز الدجاج البلدي بتحمل اختلاف درجة الحرارة ، فإذا ارتفعت أو انخفضت لا تؤثر عليهم ؛ لأن الدجاج البلدي ذو صحة قوية .

الدجاج البلدي لحمه لذيذ الطعم ومفيد ، ويعود على جسم الإنسان بالصحة ، فلحم الدجاج البلدي يحتوي على عناصر غذائية كثيرة ومفيدة .

الدجاج البلدي يأكل كل ما يقدم له من أنواع الطعام ، مثل الخضروات بأنواعها والأرز والمكرونة والحشيش والجراو والشامي الغير مدشوش ، مما يدل على أن الدجاج له جهاز هضمي قوي ، وهذا يدل على أن صحة الدجاج البلدي الكبيرة ، والتي تعود علينا بالصحة عند تناول لحم الدجاج البلدي . 

نجد الدجاج البلدي نشيط في الحركة ، ولا يمكنك إمساكها بسهولة ، وهذا يدل على صحتها الجيدة التي سوف تنعكس على جسم الإنسان عند تناول لحم الدجاج البلدي .

يتميز بيض الدجاج البلدي بالطعم اللذيذ والشهي ، وما فيه من عناصر غذائية كثيرة ،  من بروتين وكالسيوم ، وهذا سوف يعود على جسم الإنسان بالصحة أيضًا .

يتميز الدجاج البلدي بأن مدة وضع البيض عنده تزيد عن 6 سنوات ، فهو في السنة يقطع وضع البيض مرة ، ويعود مرة أخرى ببيض وفير ، فهو يكون بيض كثير في هذا الانقطاع .

الدجاج الابيض

الدجاج الأبيض

نحن نشتري الدجاج الأبيض لأنه زهيد الثمن ، ولأنه يوجد به لحم كثير ، وهو عكس الدجاج البلدي تمامًا ، ولا يكفي احتياجات الأسرة ، من حجم الدجاجة البيضاء ، وهذا لا يكفي لتقسيمه على أفراد الأسرة لأنه صغير الحجم ، أما الدجاج الأبيض هو لحمه كثير ويكفي الأسرة ، ولكن بلا فائدة .

عيوب الدجاج الأبيض

يحتاج في تربيته إلى عوامل كثيرة من الاهتمام وهي لا تُربى في المنازل ولكن يجب أن يربى في مزارع خاصة لأنها يجب أن تكون مكيفة صفيا وشتاءً .

من حيث التغذية هي لا تأكل غير العلف، وأنتم تعرفون أن العلف يحتوي على أشياء مفيدة وأخر من مخلفات المجازر وهذه ضارة جدا على صحة الدجاج والإنسان عند تناولهما .

لا تأكل الدجاجة البيضاء بواقي الطعام الذي يقدم لها من المنزل ، فهى لا تأكل إلا العلف الناعم فقط ، فهي لا تقدر على تناول الأشياء كبيرة الحجم مثل الدجاج البلدي .

الدجاج الأبيض بطيء الحركة ، ويجلس مكانه ولا يمشي خطوة واحدة ، ويحتاج إلى وضع الطعام والماء أمامه ، فهو لا يقدر على الذهاب إلى الطعام والماء .

انواع الدجاج

مقارنة بين الدجاج البلدي والأبيض

من حيث الشكل

الدجاج البلدي نجده كثير الألوان ، كالأسود والأسمر والبني الأحمر والأبيض والشركسي الذي ليس على رقبته ريش ، وحجمه صغير وقليل الوزن ، ولكن لحمه مفيد ولذيذ .

أما الدجاج الأبيض نجد لونه واحد وهو الأبيض ، وحجمه كبير وثقيل الوزن وقليل الحركة .

الغذاء

الدجاج البلدي يتغذى على بواقي الطعام والحشيش والجراو والشامي ، ويمكنك وضع أي طعام أمامه وسوف يأكله ، ولن يتعبك في غذائه .

أما الدجاج الأبيض لا يتغذى إلا على العلف ، وسوف يتعبك في شراء العلف وغلاء ثمنه ، وهذا سوف يضيع مشروعك .