-->

فوائد زيت السمك لكمال الاجسام

من المرجح أن يحافظ لاعبى كمال الأجسام. على نظام غذائي دقيق ويتبعون روتين تمرين صارم لمتابعة أهدافهم في بناء العضلات حيث يوجد هناك مجموعة. واسعة من المكملات الغذائية والإرشادات الغذائية التي قد تساعد لاعبي كمال الأجسام في تحقيق اهدافهم  أحد هذه المكملات الغذائية هو زيت السمك.  

فوائد زيت السمك لكمال الاجسام 2021

زيت السمك هو مكمل غذائي شائع واحد المصادر. القوية لأحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد هذه

الأحماض الدهنية في الحماية من أمراض القلب والالتهابات و قد تساعد ايضا  في تعزيز قوة العضلات وتحسين الأداء البدني لدي لاعبى كمال الاجسام. 


ما هو زيت السمك

زيت السمك هو مكمل غذائي يتم انتاجه من. الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والماكريل, والتونة, والرنجة تحتوى زيوت الاسماك الدهنية على. الاحماض الدهنية اوميغا 3 وهذه الاحماض الدهنية. اساسية لا يستطيع ان ينتجها الجسم بنفسه لذلك يجب استهلاك ما يكفى من الاسماك الدهنية او تناول مكملات زيت السمك من اجل زيادة مستويات الاحماض الدهنية اوميغا 3.


تلعب هذه الأحماض الدهنية أدوارًا أساسية مختلفة في الجسم ، بما في ذلك.


  • وظيفة غشاء الخلية وهيكلها وإشاراتها.
  • تنظيم الجهاز العصبي.
  • ضبط ضغط الدم.
  •  الحد من الجلطات دموية. 
  • تحمل الجلوكوز.
  • العمليات الالتهابية.


بالإضافة إلى ذلك قد تؤثر هذه الأحماض الدهنية. أيضًا على العضلات والهيكل العظمي والاستجابة الوظيفية بعد التمرين وسرعة التعافى والاستشفاء بعد التمارين الشاقة والمكثفة.


ما هى فوائد زيت السمك لكمال الاجسام ؟


يوفر زيت السمك الكثير من الفوائد االصحية المحتملة لكمال الأجسام مثل.

 

يقلل من وجع العضلات

عندما يتدرب اللاعب بشكل مكثف أو يستخدم. روتينًا جديدًا فمن المحتمل أن يشعر بألم في العضلات. وتيبسها في وقت لاحق أو في اليوم التالي تساعد. الاحماض الدهنية اوميغا 3 على الحد من وجع والالم العضلات وتعمل على زيادة وسرعة الاستشفاء العضلي مما يسمح لك بالتمرين بصورة افضل.


يحسن جودة التمرين

تساعد كل من EPA وDHA الموجودة في. زيت السمك في تعزيز الأداء الرياضي أثناء بعد التدريبات. الشاقة قد تحمي الخصائص المضادة للالتهابات لأحماض أوميغا 3 الدهنية. من انخفاض القوة والمرونة ونطاق الحركة لذلك يجب تناول الاسماك الدهنية. من مرتين الى 3 مرات فى الاسبوع كحد اقصى او تناول مكملات زيت السمك فى حال عدم تناول القدر الكافى من الاسماك.


يمنع فقدان العضلات بسبب الشيخوخة

يفقد الجميع بشكل طبيعي كتلة العضلات مع. تقدمهم في العمر وهو ما يسميه الأطباء (ساركوبينيا). بمجرد بلوغ الأشخاص سن ال 30 تشير الأبحاث إلى أن الكتلة العضلية. تنخفض بنسبة 0.1-0.5٪ كل عام بل وأكثر بعد بلوغهم سن 65 عام يساعد تناول زيت السمك فى ابطاء فقدان كتلة العضلات لدى كبار السن وتفيد فى الوقاية من ساركوبينيا والحفاظ على الاستقلاك الجسمانى لدى كبار السن.



آثار جانبية غير سارة لاستخدام زيت السمك قد تشمل هذه.

  1. طعم غير سار.
  2. رائحة الفم الكريهة.
  3. حرقة من المعدة.
  4. غثيان.
  5. عدم الراحة في الجهاز الهضمي.
  6. إسهال.
  7. الصداع.
  8. رائحة عرق قوية.


هل يجب تناول زيت السمك 

يعتمد ما إذا كان يجب على شخص ما تناول زيت السمك أم لا على ظروفه. بشكل عام  يمكن أن يكون تناول زيت السمك مفيدًا لأنه قد يساعد في العديد من الحالات الصحية مثل تحسين صحة القلب وعلى الافراد الذين لا يتناولون الاسماك الدهنية بكميات تناول مكملات زيت السمك من اجل الحصول على الفوائد الصحية لزيت السمك.


جرعة زيت السمك

عندما تفكر في جرعة زيت السمك. لا توجد قاعدة مطلقة بشأن جرعة أوميغا 3 الذي يحتاج اليه الشخص تستخدم العديد من الدراسات كميات تتراوح بين 1000-5000 مجم تنص هيئة سلامة الأغذية الأوروبية على أنه يمكن للأشخاص تناول مكملات زيت السمك بجرعة مجمعة تصل إلى 5000 مجم يوميًا.


ومع ذلك بسبب الآثار الجانبية المحتملة. لزيت السمك توصي الدلائل الإرشادية بالبدء بجرعة منخفضة قبل زيادتها إلى كمية نموذجية أكثر ويفضل استشارة الطبيب قبل تناول زيت السمك ( من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول المكملات.