-->

أدعية بالشفاء للمريض

جميعنا يكون حولنا أشخاص عزيزين علينا وعلى قلبنا ولكن يكونوا مصابين بمرض ما، فالمرض لا يرحم أي شخص، وعندما يكون المرض مستعصي الشفاء على يد الأطباء لأن يكون صعب شفاءه بيد الرحمن الرحيم الله سبحانه وتعالى، لذلك فإن أفضل هدية نقدمها إلى المرضى هي الدعاء إليهم بالشفاء العاجل، فالدعاء هو من أحد وسائل التقرب من الله سبحانه وتعالى ففي الدعاء رجاء وطلب ومذله لله عز وجل أن يقضي احتياجاتنا وييسر أمورنا في هذه الحياة وأن يحمينا من كل شر سواء شرور أنفسنا وشر الإنس والجن، لذلك فإن الدعاء للمريض بالشفاء شيء عظيم جداً ويدل على مدى حبنا لهم ورغبتنا في أن يتقبل الله تبارك وتعالى هذا الدعاء ويبعد عن المريض الألم، لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال دعاء الشفاء للمرضى.
دعاء الشفاء

دعاء للشفاء العاجل

يجب على كل مسلم أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في مصائبه ونواكبه لأن الله هو الوحيد القادر على حل هذه الأمور، لذلك يجب أن نلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء عند الإصابة بمرض ما فهو القادر على أن يشفينا من كافة آلامنا، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم أدعية الشفاء من المرض:
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، وأحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه. أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهمّ، يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرّين، اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية عاجلاً غير آجلٍ، يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

حكم الدعاء بالشفاء

الدعاء هو إحدى وسائل التقرب من الله عز وجل للمناجاة وطلب العون من الله أن يقضي حاجاتنا وييسر أمورنا في هذه الحياة، ولا يوجد أي حرج عند مناداة العبد لربه بالشفاء العاجل من كافة آلامه فلا يعتبر هذا الأمر اعتداء على الدعاء فهذا الأمر يناسب الأمور المشرعة في الدعاء فيها على عكس أمور أخرى محرم الدعاء فيها مثل قطع صلة الرحم أو سؤال الله في شيء من الأمور المحرمة في هذا الكون.

أدعية للشفاء من المرض

الشافي والمعافي هو الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب أن يتقرب العبد من ربه لطلب الشفاء، وفي النقاط الآتية سوف نقدم لكم أدعية الشفاء من المرض:
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء، ثلاث مرّاتٍ. أعوذ بكلمات الله التّامات من شرّ ما خلق وقولها أيضاً ثلاث مرات.
  • سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، أعلم أنّ الله على كلّ شيء قدير، وأنّ الله قد أحاط بكلّ شيء علماً.
  • حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم، قولها سبع مرّاتٍ. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا اله إلا الله العلّي العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّماوات السّبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهلٌ، وهو على كلّ شيء قدير، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

الرقية الشرعية

يجب على كل مسلم بالغ عاقل أن يلتزم بالرقية الشرعية، ويعلم أن الله عز وجل القادر على شفاءه من كافة الأمراض، وفي الآتي سوف نقدم لكم طريقة الرقية الشرعية:
  • يجب أن يتم قراءة الفاتحة سبع مرات على المكان الذي تشعر فيه بالألم.
  • ويجب أن يتم قراءة آية الكرسي وهي ﴿اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ صدق الله العظيم.
  • وقول الله في سورة الملك فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرّتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير "  يتم قولها سبع مرات.
  • وقول من سورة القلم وإن يكاد الذين كفروا ليُزْلقونك بأبصارهم لمّا سمعوا الذّكر " قولها سبع مرات.
  • ثم يتم قراءة المعوذتين وهم بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَد وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ، بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ  مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ، وقراءة سورة الإخلاص كل واحدة منهم سبع مرات.
  • قراءة دعاء النّبي صلّى الله عليه وسلّم:" بسم اللهِ أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، من شرّ كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك " أيضاً سبع مرّات، وأيضاً دعاء النّبي صلّى الله عليه وسلّم:" أعوذ بكلمات الله التّامات، من شرّ ما خلق "، وقوله صلّى الله عليه وسلّم:" بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السّماء، وهو السّميع العليم "، كلّها تُكرّر سبع مرّات، وقوله صلّى الله عليه وسلّم:" اللهمّ ربّ النّاس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقماً "، وقوله:" أعوذ بكلمات الله التّامة، من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ، ومن كلّ عينٍ لامّةٍ ".