كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم

 الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمس وهي فريضة على كل مسلم عاقل بالغ، فلابد من أن يتم جميع الصلوات بشكل صحيح وف أوقاتها، وهذا من اجل الحفاظ على الحسنات التي تؤخذ عن إقامتها، كما فرض الله على جميع المسلمين خمس صلوات، حيث وصل إلينا عن طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية إتمام الصلاة صحيحة، ثم بعد جاء عن طريق الصحابة رضوان الله عليهم كيفية الصلاة، حيث قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم "صلوا كما رأيتموني أصلي"، حيث كانت الصلاة تقام من أولها إلى أخرها بطريقة سليمة من أجل تعليمها إلى الناس.

كما أن كيفية الصلاة أتت إلينا طرق كتيبات صغيره مدونه من أهل العلم والحديث والسنن النبوية، وإن تواجد بعض الخلافات بين العلماء في بعض العناصر أو السنن فلا داعي للقلق فهذا لا يتواجد من ورائه أي ضرر، وهذا لأن لكل من العلماء تفكير خاص به، وهم ف الأخير قبل بداية تدوين تلك الأساسات تم عمل دراسة مكبرة ومراجعة على هذه الكتيبات قبل نشرها.
كيفية الصلاة


تعليم الصلاة الصحيحة

من خلال دراستنا في الأيام السابقة عرفنا الكثير من المعلومات عن حياتنا، وعلمنا أن الصلاة هي عماد الدين وفي هذه الحالة يجب ان تتم بطريقة صحيحة ولا يجب الإهمال فيها نهائيًا، حيث أن الصلاة توضح أن مجموعة من الأفعال والأقوال المخصوصة، وهذه الأفعال والأقوال يجب أن تكون صحيحة وسليمة، ويجب أن تقام بطريقة مرتبة حسب الشرع وما ورد في كتاب الله العزيز، حيث تقام جميع الصلوات في أوقاتها، ولا يقدم فرض على فرض، ولقد قمنا بعمل شرح مبسط لتعليم الصلاة، حتى يستفيد الصغار والكبار، كما أنه يمكن تعليم الصلاة من تلك الخطوات، وهذا لأن بها جميع أركان الصلاة مثل:
  • في البداية يجب أن تكون النية خالصة لله عز وجل، وأن يكون الإنسان على طهارة متكاملة، وأن يستر عورته، ولا أحد يرتدي ملابس ضيقة أو شفافة.
  • يجب معرفة اجاه القبلة قبل التوجه إلى الصلاة، وبعد ذلك نقوم بترديد تكبيرة الإحرام (الله وأكبر) وهذا برفع اليدين باتجاه الأذنين.
  • ثم نقوم بوضع اليد اليمنى على اليد اليسر في منطقة الصدر، وليس ضم اليدين متكاملتين فقط كفوف اليد، ثم يبدأ المصلي في تلاوة القرآن الكريم وما تيسر من سورة الفاتحة، وسور القرآن المحفوظة.
  • بعد ذلك نقوم بترديد تكبيرة الإحرام مرة أخرى، ونقوم بوضع اليدين على منطقة الركبة وثني الظهر قليلًا، ثم نردد (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، وبعد ذلك نرفع رأسنا ونردد (سمع الله لمن حمد).
  • ونقوم بتكبيرة الإحرام مرة أخرى ثم نسجد لله سبحانه وتعالى ونردد (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، وبعد ذلك يمكن أن ندعي الله بكل ما نريد ونشكي إليه في جميع الأحوال، إنه سميعً مجيب، لا يرد دعاء لأحد.
  • وبعد ذلك نقوم برفع رأسنا إلى أعلى ونظل ثواني ونسجد مرة أخرى ونقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، كما يمكن أن نقوم بتلاوة الدعاء الاتي في نهاية كل صلاة وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.
  • وأيضًا قبل بداية الصلاة أو نهايتها نردد اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبَرَد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال