-->

أسباب قلة الرغبة الحميمية عند الزوج وكيف تتعاملين معها

قلة الرغبة الجنسية عند الرجال إحدى المشاكل التي يمكن مواجهتها في العلاقة الزوجية، فهل تواجهين هذه المشكلة؟ هل تشعرين أن زوجك أحياناً لا يشعر بالرغبة فيكِ وهذا يضايقك؟ من المهم أن تتعرفي على الطرف الآخر وما يؤثر عليه وما يثيره، وهو مهم أن يتعرف عليكِ وعلى ما يثيرك. لأن العلاقات عامة تحتاج إلى معرفة بطبيعة الشخص الآخر، حتى لا يفهم تصرف معين بطريقة خاطئة، أو تعطي له أكبر من حجمه الحقيقي، والعلاقة الحميمية هي جزء مهم من علاقتك بزوجك، ولا يجب أن تتعاملي معه بعدم معرفة، لهذا أحضرت لكِ بعض الأسباب التي قد تجعل الرغبة عند الرجل منخفضة وكيفية التعامل معها.

١- الضغوط النفسية

من المهم أن تعرفي أن الرجل أو المرأة حتى يستمتعوا بالعلاقة الحميمة يجب ألا يشعروا بأي ضغوط نفسية، وخاصة الرجل، فإذا كان عنده ضغوط بالعمل قد تؤثر بشكل كبير على تفكيره حتى أثناء التواجد بالمنزل، وبالتالي ستقل عنده الرغبة وستكون الأولوية للتفكير في المشكلة.

- الحل: أنصحك بتحضير حمام دافىء له وعمل المساج حتى تساعديه على الاسترخاء، وحتى إذا لم تؤدي إلى علاقة حميمة بشكل فوري، فهذا يساعده على الاسترخاء وبالتالي قد يأتي بنتيجة جيدة فيما بعد.

٢- الأمراض المزمنة:

تناول أدوية الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط قد يكون له تأثير على قدرة الرجل على الانتصاب وممارسة العلاقة الجنسية.

- الحل: المتابعة الدورية مع الطبيب لضبط معدلات السكر بالدم والضغط سيكون الحل، وإذا كان الزوج يعاني من هذه المشكلة بسبب الأدوية يجب أن يخبر الطبيب حتى يجد له بدائل أخرى.

٣- توقعات خاطئة:

أحياناً كثيرة يكون عند الرجل توقعات غير واقعية للعلاقة الحميمة، بتأثير ما يشاهده في الأفلام، هذه التوقعات تحدث له صدمة عندما يجد زوجته لا تتجاوب معه بالشكل المطلوب، وهذا ناتج من عدم خبرتها، وهذا طبيعي في بداية الحياة الزوجية وأحياناً تمتد المشكلة لوقت طويل.

- الحل: الحوار والتواصل هما مفتاح لحل، والتواصل في كل شيء سواء في الحياة اليومية أو في العلاقة الحميمة، تحدثي معه في توقعاتك واجعليه يتحدث في توقعاته، وما يراوده في خياله من أفكار، وحاولي أن تلبي له رغباته، وأيضاً يجب أن يلبي توقعاتك أيضاً.

٤- المشاكل النفسية

تحدثنا من قبل عن تأثير الضغوط بشكل سلبي على العلاقة الحميمة، فتوقعي مما لا يدع مجال للشك أن الاكتئاب أو القلق أو المشاكل النفسية سيكون لها تأثير بالغ، وقد أثبتت الدراسات أن الرجل من الصعب اكتشاف ما إذا كان مكتئب أم لا بسهولة. وقد يتطلب هذا إلى وقت طويل حتى تظهر علامات الاكتئاب واضحة، ويرجع الباحثون السبب بشكل كبير إلى العمل أو مشكلة في العلاقة.

-الحل: يفضل في هذه الحالة مراجعة أخصائي علاقات أو طبيب نفسي لعلاج هذه المشكلة، أو التحدث مع شريكك عن الأشياء التي تجعله حزين أو يشعر بالاكتئاب.

٥- العناد

نعم العناد أحياناً يؤدي إلى برود في العلاقة الحميمة، فإذا حدثت مشكلة لأي سبب قد تؤدي بالرجل إلى هجر المرأة كعقاب. ولكن يمكن أن ينتهي الأمر بينهم بشكل سيء، لهذا يجب ألا يتمادى أحد الطرفين في المشاكل التي يواجهونها بحياتهم.

- الحل: هو تغير شكل العلاقة بينك وبين زوجك، فاذا حدثت مشكلة، فليس العناد هو الحل، وإنما المناقشة والوصول لنتيجة، حتى لا تترك أثر سيء في علاقتكما.

٦- الاستمناء بشكل مستمر

إن كان الرجل يقوم بالاستمناء بشكل كثير فيمكن أن يجد المتعة وقتها في مشاهدة الأفلام الإباحية وقت الاستمناء بعيدًا عن ممارسة الجنس مع زوجته. وهو الأمر الذي يمكن أن يفسد أي علاقة زوجية بين اثنين.

- الحل: يجب أن يتوقف الرجل عن التقليل من ممارسة الاستمناء حتى يتوقف عن القيام بهذه العادة، أما إن كان الأمر صعب يمكن الاستعانة بدكتور متخصص في العلاقات الزوجية.

٧- إنخفاض في الهرمونات

يمكن أن يعاني بعض الرجال من إخفاض في نسبة هرمون التستوستيرون وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب إنخفاض في الرغبة الجنسية خاصة مع التقدم في العمر. 

- الحل: يجب استشارة طبيب متخصص يمكن أن يقدم لك العلاج الذي يبحث عنه.

٨- القذف المبكر أو تأخر القذف

أحد الأمور التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الرجال، فوجود مشكلة جنسية يواجها الرجل شيء يؤثر عليه ويقلل من رغبته في ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوجة. وذلك سواء كان يعاني من مشكلة القذف المبكر أو تأخر القذف.

- الحل: يفضل الذهاب إلى طبيب متخصص يقدم له العلاج المناسب لحالته الصحية.

٩- الرفض المستمر من الزوجة

إن تكرر حدوث الرفض بشكل مستمر من الزوجة وعدم رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمة أمر يمكن أن يجعل الرجل هو أيضًا ليس لديه الرغبة في القيام بالعلاقة الجنسية. 

- الحل: يجب حل هذه المشكلة بشكل ودي بين الرجل والمرأة واستعادة العلاقة بينهم من جديد.

١٠- هل يعاني من زيادة في الوزن؟

أثبتت الدراسات أن السمنة وزيادة الوزن يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في قلة الرغة الجنسية سواء للرجال أو النساء. وهو الأمر ليس من السهل التحكم به من أجل علاج هذه المشكلة.

الحل: يجب الذهاب إلى طبيب متخصص لعلاج السمنة بشكل نهائي والاهتمام بتنظيم الأكل.