-->

علاج الديدان بالأكلات الطبيعيه للأطفال

قد يعاني بعض الاطفال من الالام مبرحة في البطن وفي نفس الوقت يقل وزنهم شيئًا فشيئًا، فقد تلاحظ بعض الامهات وجود خطوط بيضاء في البراز، هذه الخطوط عبارة عن ديدان تعيش في الامعاء، وتأخذ غذائها من الانسان، وقد تصيب الاطفال نتيجة للتلوث أو عدم نظافة الطعام وغيرها.
تعتبر ديدان الامعاء ضمن الديدان الطفيلية فهي متعددة الخلايا، في البداية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ولكن عندما تنضج تستطيع رويتها بوضوح، اغلب هذه الديدان تكون مستقرة في الامعاء ولكن هناك بعض الديدان التي تخرج وتستقر في الكبد أو الرئة وغيرها.
علاج الديدان


أنواع ديدان الأمعاء

أشهر أنواع الديدان المعروفه بين الناس ما يلي:

الديدان الشريطية

تعتبر الديدان الشريطية أو الديدان الوحيدة أخطر أنواع الديدان، فهي تأخذ الشكل المفلطح وطوله جدًا قد يصل طولها إلى 20 مترًا عندما تنضح لا يصبع عندها جهاز هضمي فهي تتغذي على الغذا المهضوم في جسم الانسان، وتحتوي على راس هذا الرائس تقوم باستخدامة لكي تتعلق في الامعاء، ولها جسد مقطع ورقبة، فمنها الذكر والانثي وهذا لنوع من الديدان يتكاثرمن خلال البيض المخصب.

ديدان الأسكارس

تعتبر ديدان الاسكارس هي أشها الديدان المعروفة على الاطلاق فهي تعد أكبر الديدان الحلقية حيث تعيش داخل الامعاء، ويصل طولها إلى حوالي 35 سم، وتعيش هذه الديدان لفترات طويلة تصل إلى عامين في بعض الاحيان، دورة حياتها معقدة؛ فهي تخرج من الامعاء وذلك كي تكمل نضجها وبعد ذلك تعود مره أخري إلى الامعاء وتستقر بها، وخلال هذا التنقل تحدث بعض الاضرار على الانسان وتختلف باختلاف العضو الذي تخرج إليه ومن هذه الأضرار وأبرزها هو تعثر نمو الاطفال، ويمكن الكشف عنها بالتحليل المجهري للبراز.

من الأعراض المصاحبة لها

  • الالتهاب الرئوي.
  • حدوث انسداد في الأمعاء.
  • انسداد القنوات الصفراوية.
  • احيانًا تتسبب في التهابات البنكرياس.

علاج الديدان بالأعشاب

  1. الليمون: يعد الليمون أفضل مضاد حيوي طبيعي فهو يساعد في تطهير الامعاء فبالتي يقضي على الديدان التي تتواجد بها.
  2. الجزر: يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية التي تساعد في القضاء على بويضات الديدان، وخاصتًا فانه يحتوي على كلا من فيتامين سي و أ فهم يعتبر قاتيلين لبويضات الديدان.
  3. جوز الهند: لابد من شرب عصير جوز الهند حيث يحتوي على نسب عالية من مضاضات الاكسد ويمد الجم بالكثير من المعادن التي تساعدة على طرد وقتل الديدان والبكتريا.
  4. الثوم: يحتوي الثوم على نسبة كبيرة من المواد الكبريتية فهي تقوم بطرد الديدان من الامعاء والتخلص منها.
  5. البابايا: تحتوي ثمرة البابايا على نسبة عالية من أنزيم "البابين" حيث يستخدم هذا الانزيم في تركيب الادوية التي تستخد لمعالجة الديدان، كما أنها تحتوي على بعض المركبات العضوية التي تعمل على طرد السموم من الجسم.
  6. بذور الكرومة: عند القيام بتناول هذه البذرة فانها تعمل على تفعيل انتاج مادة "الثيمول" التي تقضي على البيض الخاص بالديدان وتمنع انتشار المرض.
  7. بذور القرع: تحتوي بذرة القرع على مادة تسمي "الكاكروبيتاسين" هذه المادة تشل حركة الديدان فتستطيع بالتالي اجبارها على مغادرة الامعاء.
  8. الرّمان: يحتوي الرمان على مادة "البيونسين" حيث تستخدم هذه المادة في القضاء على الديدان.
  9. الكركم: يعتبر الكركم من الاعشاب المتوفرة دائمًا في المنزل ويكثر استخدامة حيث بامكانه طرد الديدان من الامعاء وذلك بسبب قوة طعمة.
  10. الشيح: يحتوي الشيح على العديد من المواد المفيد وذلك بالاضافة إلى احتوائة على مجموعة من المواد المضادة للطفيليات.
  11. الزوفا: يعتبر من افضل العلاجات المستخدمة للتخلص من الديدان الحلقية.