أطعمة لابد من تجنبها قبل غسيل الكلي

 اطعمة مضرة للكلى ويعاني بعض الأشخاص من أمراض الفشل الكلوي أو القصور الكلوي مما يعني توقف الكلى عن العمل الطبيعي مما يسبب زيادة المواد السامة في جهاز الإخراج بالجسم، يحتاج حينها مريض الفشل الكلوي إلى غسيل مستمر للكلى للتخلص من المواد السامة والفضلات الزائدة من الجسم ويصبح للطعام التأثير الأكبر على إجراء عملية غسيل الكلى بشكل جيد.

أطعمة لابد من تجنبها قبل غسيل الكلي

تأثير الأطعمة على عملية غسيل الكلى

يمد الطعام الطاقة اللازمة للجسم حيث يعتمد جسم الإنسان على التخلص من الفضلات الزائدة والعمل على تنقية الجسم من السموم ونواتج الجسم من العوادم وذلك من خلال تحلل الطعام في المعدة والقيام بتوزيع العناصر الهامة للجسم، لذلك يجب على مريض الكلى الاهتمام جيدا بنوع الأطعمة حتى لا تؤثر على صحة أجزاء الجسم، ولكن يصبح مريض الفشل الكلوى غير قادر على التخلص من النفايات والسموم المتراكمة في الجسم من بقايا الأطعمة ومن هنا يأتي دور غسيل الكلى في تنظيف دم الإنسان جيدا وبطريقة صحية.

قائمة اطعمة مضرة للكلى

اللحوم المالحة والمعلبة

تتأثر الكلى المصابة بالفشل الكلوي والتي تحتاج لغسيل الكلى باللحوم الضارة مثل: لحم النقانق، لحم الخنزير المقدد، لحم الأبقار، واللحوم المعلبة تؤثر بشكل كبير على صحة الكليتين لأنها تحتوي على البولونيا بنسبة عالية والصوديوم، ويحب الابتعاد عن اطعمة مضرة للكلى.

المكسرات والجوز

تجنب اطعمة مضرة للكلى والتي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل زبده الفول السوداني، حيث تحتوي ملعقة واحدة من زبده الفول السوداني على 119 مجم من البوتاسيوم وتحتوي الشوكولاتة على 150 مجم من البوتاسيوم، أما الشوكولاتة الداكنة فتحتوي على كمية أكبر من 300 مجم من الفوسفور.

الموز

تجنب الموز لأنه من اطعمة مضرة للكلى، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم حيث تحتوي موزه واحدة على ما يقرب من 224 مجم من البوتاسيوم وعلى الرغم يصبح مريض الغسيل الكلوي قادر على الحصول على نسبة عالية من البوتاسيوم.

اللحوم والسلع المخبوزة

تجنب اطعمة مضرة للكلى والتي تحتوي على الفوسفات حيث يستخدم الفوسفات كمادة حافظة في الأطعمة المجهزة وذلك لإطالة عمر الأطعمة لسنوات طويلة، وأيضا الصودا التي تحتوي على إضافات الفوسفات، لذلك يجب أولا قراءة العلامة الغذائية في قائمة المكونات تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والبحث بها عن ما يطلق عليه فوس.

الأطعمة الغنية بالفسفور

وتتضمن اطعمة مضرة للكلى منها المشروبات الغازية والشوكولاتة والمكسرات ومنتجات الألبان مثل الجبن، الحليب، فول الصويا، الجبن الصلب.

نصائح للمريض قبل عملية غسيل الكلى


  1. يجب على مريض الفشل الكلوي قبل عملية غسيل الكلى تناول الأطعمة التي تؤثر على عمل الكليتين وتشمل الأطعمة التي تحتوي على كمية أكبر من المياه مثل الفواكه والخضراوات منها: التفاح، الشمام، الخوخ، التوت، الفراولة، الطماطم، الخس، العنب، البرتقال، الكرفس مما يساعد على التخلص من السموم التي تتراكم في البول.
  2. ينصح الأطباء مرضى الفشل الكلوي ضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل وعلى وجه التحديد المياه ما يقرب من 1 لتر ماء يوميا ويشترط أيضا أن تكون درجة حرارة السوائل مطابقة تماما لدرجة حرارة الغرفة وعدم شرب السوائل الباردة أو الساخنة مما يسبب بعض الآثار الجانبية لمريض الفشل الكلوي منها: الغثيان، الميل للقئ، الشعور بآلام في منطقتي البطن وأسفل الظهر.
  3. زيت السمك، فهو يحتوي على مزيج من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تحتوي على DHA و EPA.
  4. أطعمة منخفضة السكر مثل السكر والحلوى ولكن يجب معرفة المبادئ التوجيهية المركزة حول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات بهدف تحقيق التوازن بين الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والحصول على الاحتياجات الغذائية لمريض الفشل الكلوي.
  5. اللحوم الخالية من الدهون، فهي تمثل الغذاء الصحي لمرضى غسيل الكلى حيث يساعد على مد الجسم بالبروتينات اللازمة بعد عملية غسيل الكلى، ويوجد البروتين في الأطعمة التي تحتوي على بروتين صحي منها: الأسماك، الدواجن، بياض البيض، الجبن قليل الدسم.
  6. ينصح عدم تناول وجبات جاهزة والأطعمة السريعة والمعلبة مثل السندوتشات، الشيبسي، البيبسي، الجبن مثل الرومي والشيدر، وعدم تناول اللحوم قبل عملية غسيل الكلى أو أثناء العملية حتى لا يسبب حدوث مشاكل صحية بمريض الفشل الكلوي مثل: الشعور بالغثيان، القئ، هبوط الضغط وغيرها العديد من المشاكل الصحية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال