موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر والافكار

إن الحرية من أهم الأساسيات في حياة كل فرد منا فلا يوجد أي شخص يمكن أن يعيش ويكمل حياته بدون حرية في شتى الأمور الخاصة به، والحرية في التعبير عن وجهة النظر في مختلف أمور الحياة؛ لهذا فإن الإنسان دائمًا يبحث على أفضل الطرق التي يمكن أن تساعده في الحصول على حريته، كما أنه يستخدم الوسائل المختلفة في الوصول إلى ذلك نظرًا لأهمية الأمر، فتقوم العديد من الثورات وتحدث الكثير من الاضطرابات بحثًا على الحرية.
والحرية تبدأ من الشخص نفسه، ولكن لا يجب على الإنسان أن يبالغ في هذا الأمر ويتعدى الحدود، فإن حرية الإنسان يجب أن تتوقف عندما تبدأ في التعدي علي حرية الآخرين، إضافةً إلى أن الإنسان يجب أن يكون ملتزم بعادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش به.
موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر والافكار

مفهوم الحرية

يوجد العديد من المفاهيم المختلفة لكلمة حرية حيث أن هذه الكاملة تشمل العديد من الجوانب التي يجب أن تحقق الحرية، فحرية الفرد هو أن يكون لديه إمكانيه على اختيار مصيره وعلى اختيار الطريقة التي يعيش بها حياته، كما أن الحرية تشمل أيضًا قدرة الفرد في التعبير عن وجه نظره بكل حرية، وكلمة حرية تشمل اختيار المسكن والطعام والشراب كما أنها تضم أيضًا حرية الابداع وحرية التعبير عن الرأي وحرية الاعلام وحرية الكتابة وجميع أشكال الحرية مهما كانت يجب ألا تتعدى على حريات الآخرين.

أنواع الحرية

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للحرية، والتي تشمل معها العديد من الجوانب في مجالات مختلفة، ومن ضمن أنواع الحرية ما يلي:

حرية التفكير

ويقصد بهذا النوع من الحرية هو قدرة الإنسان في التعبير عن رائية بكل حرية، كما أنها تعبر عن رائية في انتقاد من حوله بشكل مؤدب ولبق، ويقصد بها أيضًا حرية الشخص في نشر أفكاره وفي انتقاد أي شيء يرى أنه غير متناسب معه.

حرية المصير

يعبر هذا النوع من الحرية على أن الفرد لديه الحرية في اختيار البيئة التي يعيش بها، وذلك من خلال العيش بها بكل حرية وبدون وجود قيود وتحكمات ممن حوله.

حرية الاعلام والصحافة

يجب أن توفر الدولة إلى الاعلام الحرية التي تمنعهم في التعبير عن رائيهم بكل حرية بدون أن يكون هنا أي عقوبات أو ضغوط، فهذا يعمل على نشر الصورة بالكامل وبكل حرية.

آداب الحرية

يجب على المرء أن يهتم ويحترم حقوق وحريات من حوله، وذلك من خلال احترام مشاعرهم فلا يجب على الإنسان أن يتمادى في التعامل مع الآخرين والتقليل منهم؛ لأن هذا يعتبر تعدى على الآخرين وإزعاجهم ولا يوجد به أي نوع من الحرية، فلا يجب على الانسان أن يسب ويشتم الآخر أو أن يتصرف بشكل غير ملائم مما يجعله يسبب الحرج لمنه معه حيث أنه لا يوجد فرد يمكن أن يعيش في بيئة منعزلة عن غيره؛ لهذا يجب أن يكون حذر في التعامل مع من حوله وأن يحافظ على مشاعرهم ولا يتعدى على أحد.

أهمية الحرية للفرد والمجتمع

إن الحرية من ضمن الأمور التي لا يمكن لأي فرد أن يستغني عنها فقد شهد الزمان الكثير من الحروب والصراعات التي حدثت بهدف الحصول على حريتهم، حيث أن الشخص الحر هو الذي يقدر على الحصول على حريته وعلى كل ما يرغب به وهو يشعر بالأمان، كما أن الحرية تمكن الشخص من إبداء رائية في العديد من الأمور المختلفة مما يعود بالنفع على الفرد وعلى المجتمع، إضافةً إلى أن الحرية يكون لها دور كبير في الرفع من مستوى المجتمع والارتقاء به.
كل هذه الأمور توضح مدى أهمية أن يدافع الإنسان عن حريته وألا يسمح لأي شخص بالتعدي عليها أو أن يتحكم في قراراته أو التحكم في مصيره، لهذا يجب أن يتم عمل حملات تدعو إلى الحرية وتعمل على نشر الوعي بين المواطنين.

الحرية حق لكل الناس

لقد نصت جميع الشرائع السماوية على حرية الإنسان، وعلى أنه يجب أن يتم توفير الحرية له فهي تعتبر ضمن حقوقه، حيث أن كل إنسان منذ أن يولد إلى أن يموت وهو حر، وإذا نظرنا إلى الموضوع بهذه الطريقة فسوف نجد ما يؤكد أهمية حرية الإنسان حقًا حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين حاربوا كثيرًا من أجل الحصول على الحرية.

اندلاع الثورات من أجل الحرية

إذا نظرنا إلى الحرية من الجانب التاريخي فسوف نجد أنها كانت سبب واضح في اندلاع الكثير من الثورات التي تنادي بالحرية، فقد سقط الكثير من الأشخاص وهم يبحثوا على حريتهم وسالت دمائهم وصعدت أرواحهم للسماء، وقد تيمت أسر كل ذلك من أجل الحصول على الحرية، فكل شخص يبحث على حريته وحرية أبناءه في المكان الذي يعيش به وإذا لم يجد ذلك فبكل تأكيد أنه يثور ويطالب بحقه في الحرية، ونجد دائمًا أن التاريخ يعيد نفسه ففي جميع الدول العربية يثار على أي حاكم مستبد رغبةً في الحصول على الحرية وفي العيش في هذه الدنيا بكرامة حتى يضمن الإنسان حياه هادئة لأبنائه بعد أن يرحل، وتعتبر الحرية هي أبسط حق يمكن أن يحصل عليه الإنسان، وإذا لم يتوفر له فإنه واجب عليه أن يبحث هو بنفسه عنه.

المحرومين من معنى الحرية

من أكثر الأماكن التي يتم سلب حرية الإنسان بها هي السجون، فيوجد الكثير من الأسرى الذي فقدوا أبسط حقوقهم وهي الحرية، مثل الأسير الفلسطيني والذي يوجد بين الاحتلال فإنهم مازالوا يبحثوا على الحرية ولا يجدوها ولا يكون لديهم إمكانية حتى أن يطالبوا بها، والسبب في ذلك يعود إلى أن هؤلاء الأسرى يتم اعتقالهم بشكل غير قانوني على يد الاحتلال الإسرائيلي، حيث أن نرى الكثير من البلدان التي تتحدث كثيرًا على الحرية وتطالب بها وهي في نفس الوقت لا تعطيها لمن يستحقها.

تعريف كلمة حرية

إن ابسط تعريف لكلمة حرية هو أنها قدرة الشخص على أن يتخذ القرارات المختلفة الخاصة بشتى جوانب الحياة، ويمكنه تنفيذ هذا القرار بدون أن يتدخل أي شخص وبدون أن يوجد أي تأثيرات حوله، فيمكن أن يكون هذا القرار مادي أو يكون قرار معنوي يتخذه الشخص بنفسه دون العودة إلى آخر.
حيث أن كل إنسان لديه الحرية التي تجعله مستقل ذاتيًا، وأيضًا يكون مستقل في اتخاذ القرار المناسب، مثل أن يقرر شخص قتل آخر من المؤكد أن هذا قرار ولكنه خارج عن الدائرة القانونية للقرارات؛ لهذا يجب على الإنسان أن يفكر كثيرًا قبل اتخاذ القرار المناسب وأن يكون هذا القرار مهما أختلف فيكون لا يتعدى على حرية الآخرين.

الحرية في القوانين والأديان

تكفل جميع القوانين الحرية وتطالب بها وتدرك جيدًا أنها من ضمن حقوق الإنسان، كما أن الأديان أيضًا أوصوا بحرية الإنسان وذكروا أن الإنسان حر منذ بداية ولادته إلى مماته ونتيجة لهذا فإنه ليس من حق أي شخص أن يتعدى على حرية الآخرين لمجرد أنه يعتقد أن وجه نظره هي الصح او أي سبب آخر، ولقد قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً) يعتبر هذا توضيح للحرية الفردية، ويوجد أيضًا حرية جماعية وهذا النوع من الحرية هو الذي يقصد به الاستقلال فلا يجب أن تتعرض البلاد إلى الاحتلال أو الاستعمار فيعتبر هذا من أبشع صور سلب الحرية.

إساءة استخدام مفهوم الحرية

من أسوأ الأمور التي يمكن أن يقوم بها الإنسان أن يستخدم الحرية بشكل غير ملائم وأن يستخدمها في نشر الفوضى والفساد، كما أنه يعتبر سبب واضح يؤدي إلى غياب الضوابط المادية، ما يؤدي إلى انتشار قانون غير عادل وهو قانون البقاء للأقوى وهذه القانون يشتمل على أن أصحاب النوافذ والسلطان هم المتحكمين في كل شيء.

أمثال عن الحرية

لقد تعددت الموضوعات المختلفة والأقاويل حول الحرية، ولقد تحدث عن الحرية العديد من الشعراء وأبدعوا بها، ولقد غنى بها أيضًا الكثير من الأشخاص، حيث أن الحرية تعتبر من أهم ما يمكن أن يمتلكه الإنسان في هذه الحياة حيث أنه يشبه الروح له، وتتمثل الحرية في الهواء الذي ينفسه الإنسان والذي لا يمكنه العيش بدونه، حيث أن قيمة الحرية كبيرة فإذا تمكن الإنسان من الحصول على حريته في المجتمع الذي يعيش به فبكل تأكيد أنه سوف يكون أسعد إنسان في العالم؛ حيث أن الحرية تعتبر من أهم الأسباب التي تبعث في نفس الإنسان سعادة كبيرة، مما يعتبر سبب واضح على نشر أجواء السعادة في كل مكان حيث أن الإنسان عندما يسعد فإنه يسعد جميع من حوله مما يعتبر سبب واضح على نشر الطاقة الإيجابية في كل مكان والتي ينتج عنها تقدم المجتمع.
لهذا فإنه يجب على الإنسان أن يعيش حر وأن يدافع على حريته فهي حق له، وكما خلقنا الله تبارك وتعالى أحرار فيجب علينا أن نعيش في هذه الدنيا أحرار ولا نعطي فرصة لأي شخص مهما بلغ من النفوذ والأموال أن يتحكم في حريتنا أو يكبتها أو حتى يحدد مصيرنا، الحرية تعتبر من أهم الأمور التي يجب على الإنسان أن يدافع عنها بكل ما يملك.
وأكبر دليل على أهمية الحرية هو الحروب التي تقوم دائمًا والتي تبحث وتطالب بحرية المواطنين، فإن كل شعب يرغب في الحصول على حريته وفي الحصول على كرامته فكان هذا سبب في سقوط الكثير من القتلى وهم يطالبوا بحريتهم فالحرية هي واجب المواطن على المواطنين، ولقد قامت العديد من الثورات على أصحاب النفوذ للحصول على الحرية.
لهذا فلا يجب عليك أن تجعل أي شخص يسلب منك حريتك وأن يتحكم في حياتك وفي مستقبلك وفي قراراتك، فلا يجب أن تفرط في أغلى شيء يدافع عنه الإنسان بكل ما يملك، يجب أن تدرك وتعي جيدًا أن الإنسان حر وأنه هو الوحيد الذي يمكنه أن يقرر كل شيء خاص بمستقبله وحياته، وفي نفس الوقت يجب أن يدرك أنه مهما بلغ من الحرية فلا يجب أن يجعل حريته تتعدى على حقوق الآخرين.

آداب الحرية

يوجد للحرية شكل مختلف ولها رونق خاص يميزها؛ وهذا يعود إلى أهميتها البالغة على حياة كل فرد منا، حيث أن امتلاك الفرد للحرية يعتبر من أهم الأسباب التي تكسبه السعادة، كما أنه افتقاد الحرية يجعل الخص يعيش حياة تعيسة وينتج عن هذا تأخر المجتمعات حيث أن الشخص عندما يكون حزين وبائس فبكل تأكيد أنه لن يتمكن من تقديم شيء مميز إلى المجتمع الذي يعيش به، بل أن الأمر يمكن أن يصل إلى دمار المجتمع إذا تم سلب حرية الإنسان بالكامل.
فالحرية من أهم حقوق الإنسان ولكن لا يجب أن يستخدمها بشكل غير مناسب ويتعدى من خلالها على حرية الآخرين، فالحرية هي واجب قد حثنا له الدين الإسلامي، والدليل على ذلك ما جاء عن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه: (دخلت امرأة النار في هرة حبستها) يوضح هذا الحديث على مدى أهمية الحرية الغير قاصرة على الإنسان فقط بل أنها تشمل معها الحيوان أيضًا.

ما المقصود بالحرية الشخصية؟

إن كلمة حرية مصدر لكلمة حر، والشخص الحر هو الذي يكون لديه السلطة في اتخاذ القرارات الخاصة به وفي ممارسة حياته بشكل طبيعي دون أن يتعرض لأي تعدي، كما أنه تعبر على عدم خضوع الانسان إلى القيود، وأن يتصرف الشخص بالطريقة التي يرغب هو بها بدون أن يتعدى على حرية غيره.

أهمية الحرية للإنسان

يبحث الإنسان دائمًا على حريته الشخصية في جميع جوانب الحياة حيث ان الحرية تجعل الإنسان يشعر بالأمان، كما أنها تحمي الإنسان من الخوف والقيود، ومن أهم صور الحرية هي حرية التعبير عن الرأي، وتتمثل الحرية في أنها اختيار الشخص للمكان الذي يتناسب معه، أن يقوم الإنسان بنشر التصريحات والمعلومات التي يرغب في نشرها بدون أن يخاف من السلطات، كما أن الحرية تعمل على تنظيم العلاقة بين جميع الفئات مما يجعلها تتمكن من الحصول على السعادة التي ترغب بها.
كما أن الحرية تعبر عن مشاركة الشعب في مختلف القرارات السياسية، وأيضًا في وضع القوانين المختلفة والتشريعات كل هذ الأمور تعتبر سبب واضح يزيد من شعور المواطن بالانتماء إلى المكان الذي يعيش به كما أنها تزيد أيضًا شعور الإنسان بالحرية مما يزيد من انتشار الطاقة الإيجابية مما يجعل المواطن يشعر بالمسئولية ويقوم بجميع الأعمال التي يرغب بها على مستوى عالي من الدقة وبكفاءة عالية، وتعزز أيضًا الشعور بالمسئولية، حيث أن كبت حرية الفرد يقلل من مشاركته مع المجتمع، لهذا يجب أن يحصل الإنسان على الحرية التي يستحقها والتي يرغب بها.

مفهوم الحرية في الإسلام

لقد جاء في كتابه الله تبارك وتعالى العديد من المواضع المختلفة التي تتحدث على حرية الإنسان، ومن ذلك قول الله تبارك وتعالى: (وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ)، والدليل على أهمية الحرية هو أن الله تبارك وتعالى قد أمر بتحرير الرقاب للقصاص عن القتل الخطأ، إضافةً إلى أن الدين الإسلامي قد جرد الإنسان من العادات القديمة التي كانت متبعة في الجاهلية، لهذا فإن عتق رقبة الإنسان تعتبر من ضمن مظاهر التوبة إلى الله التكفير على الذنوب، وأيضًا جعل الإسلام الأمر شورى بين المسلمين في شتى جوانب الحياة ويعتبر هذا دليل واضح على مدى أهمية الحرية.

خاتمة عن الحرية

تعتبر الحرية من أهم وأبسط حقوق الإنسان والتي يجب أن يحافظ عليها مهما كلف الأمر، كما أن الحرية تعتبر سبب أساسي في سعادة الإنسان وفي شعوره بالرضا عن نفسه وعن المجتمع الذي يعيش به وهذا يجعله يقدم أفضل ما لديه فيقوم بالأعمال المنسوبة إليه بكفاءة عالية مما يساعد على التقديم والرقي بالمجتمعات، ولقد قامت العديد من الثورات والحروب بحثًا على الحرية وزهقت الكثير من الأرواح وسقط العديد من الجرحى كل هذا من أجل الحرية، كما أن الدين الإسلامي قد وصانا بالحرية فكل إنسان في هذه الحياة حر منذ ولادته إلى مماته.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال