-->

موضوع تعبير عن الصداقة قصير بالعناصر

عناصر موضوع تعبير عن الصداقة
  1. مقدمة موضوع تعبير عن الصداقة.
  2. أهمية الصداقة.
  3. الصداقه لا تقدر بثمن.
  4. اسس الصداقة.
  5. خاتمة موضوع تعبير عن الصداقة.
موضوع تعبير عن الصداقة قصير بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن الصداقة

أن الصداقة من أسمى المعاني فإن لها الكثير من القيم الدينية والأخلاقية، وتشتق كلمة الصداقة من الصديق؛ حيث أن الصديق هو من يشاركك كل شيء أهتماماتك ويكون معك في السراء والضراء ويساندك في جميع مشكلاتك، والصديق هو من يحفظ اسرارك وينصحك بفعل الخير والتقرب إلى الله عز وجل، لذا تعتبر الصداقة هي علاقة قوية بين اثنين تربطهم المودة والرحمة والايخاء فعندما يجد الأنسان الرفيق الصالح فوقتها تنتظم وتستقر حياتة.
لأن الله خلق الأنسان وهو بطبعة كائن أجتماعي يحب التفاعل مع من حولة، ولا يستطيع العيش بمفردة نهائيًا، فالصديق يساعد صديقة على التفاعل مع المجتمع ولا تجعلة وحيدًا، فالصداقة تشعر الإنسان بالدفء والمحبة والطمأنينة، لذا فيجب على الإنسان أن يختار الشخص المناسب والجيد الذي يتحلى بالأخلاق الكريمة لكي يشاركة حياتة ويأخذه إلى الطريق الصحيح.

أهمية الصداقة

تعتبر الصداقة من أقيم العلاقات التي تربط بين الناس، ولا يمكن أن يعيش الإنسان في هذه الحياة بدون أصدقاء، ومن المستحيل أن تقدر الصداقة بثمن، ولا يمكن وضعها في مقارنة مع أي شيء آخر؛ وذلك لان الصداقة مهمة جدًا في حياة أي فرد من أفراد المجتمع فهي أمر جيد للغاية يساعد الأنسان على التعايش في المجتمع بشكل مريح له ولغيرة، فالصداقة تعمل على خلق ترابط نفسي ينشأ بين شخصين، وتساعدهم على ربط أفكارهم وتصرفاتهم وحتي تساعدهم على التفكير السليم، من أهم الصفات التي يجب أن تتواجد بين الاصدقاء هي الثقة والتعاون وغيرها من السمات الحسنة.

الصداقة لا تقدر بثمن

أن الأشخاص الذين ليس لديهم أصدقاء غالبًا ما يصابون باكتئاب بل أن الأمر يمكن أن يصل إلى أمراض نفسية وجسدية لهم، وهذه الامراض الجسدية تنتج بسبب الشعور بالوحدة وعدم الالفة والامان، وذلك بسبب تراكم الضغوطات وصعوبة الحياة ومشاكلها التي لا تنتهي فلا يستطيع الإنسان بمفردة تحمل كل هذه الاعباء وهو وحيدًا، فتواجد الصديق الحقيقي يخفف من ضغوطات التي ويجعلها أهون بكثير.

اسس الصداقة

هناك اسس نبني عليها هذه الصداقة واختيار الصديق ومنها:
  • من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الصديق أن يشهد له الناس بحسن الخلق وأن تكون له سيرة طيبة قال صلى الله عليه وسلم: «إنّما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إمّا أن يحذيك وإمّا أن تبتاع منه وإمّا أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإمّا أن تجد منه ريحاً خبيثة» رواه البخاري.
  • يحب أن يتحلى الصديق بالعقل والحكمة في تصرفاته وأن يكون له فكر صائب وأن يكون سوي وذلك لكي يساعدك في إتخاذ القرارات الصحيحة والسديدة التي تعود بالنفع لك ولغيرك.
  • من الأفضل أختيار صديق له نفس سنك أو مقارب لك في العمر وكذلك في الوضع الاقتصادي والمستوي الاجتماعي حتي يرفع الحرج بين الاصدقاء وبعضها.
  • يحب أن يتحلى الصديق بالوفاء والامانة والصدق في القول والفعل وأن يتعاون مع صديقة فيما بينهم وأن يقدم له يد المساعدة عند الحاجة.

خاتمة موضوع تعبير عن الصداقة

أن للصداقة معاني كثير جميلة وعميقة لا يمكن أن نوفيها قدرها في هذه الصفحات، فالصداقة معنى سامي فمن الضروري أن يكون لكل شخص صديق في حياتة يعينه على صعوبات الحياة.