كيف اكتشف موهبتي - خطوات اكتشاف الموهبة وتنميتها

كيف اكتشف موهبتي سؤال يراود الكثير من أصحاب المواهب المختلفة، حيث تعتبر الموهبة هبة من الله عز وجل، وتكون عبارة عن بعض الصفات التي تميز الشخص عن غيره من أقرأنه فهي تعتبر نقطة قوة لدى البعض والبعض الآخر مازال لا يستطيع أن يكتشف تلك النقاط ويجب على من لديهم نقاط قوة أن يقوموا وتطويرها واستخدامها الاستخدام الأمثل.
كيف اكتشف موهبتي
كيف اكتشف موهبتي

معنى الموهبة

هي عبارة عن قدرة الشخص على القيام بأمور معينة بسهولة مع اختلاف أحجامها أما من حيث الاسم فليس لها اسم محدد لتقسيمها ويتم التدريب على كيف اكتشف موهبتي لتنميتها مع الوقت فأن فعلت ذلك ستتقدم بإنجاز في مهاراتك الحياتية مثل: موهبة الغناء موهبة الرقص الشرقي، موهبة الرسم، السباحة، الكتابة الشعرية أو الحفظ بصورة سريعة.

كيف اكتشف موهبتي


  • من المهم إذا أراد الشخص أن يعرف ما هي موهبته أن يقوم بالتجربة، حيث أنه إذا قام بعمل بعض التجارب يستطيع أن يعرف ما يحبه أو ما يجيد فعله وذلك لأنها توضح للشخص نفسه قدرته على القيام ببعض الأمور، مثل أن يوجد شخص ما يحب الرسم فيجب عليه أن يجرب أن يرسم مرة والثانية والثالثة فإذا كأن لديه موهبة الرسم فستظهر من خلال تلك التجربة أو من الممكن أن يجد موهبة أخرى التلوين.
  • مما يعني أن الشخص نفسه عليه كشق موهبته حتى يستطيع أن ينميها ويطورها فليس كل الأشخاص يولدون وهم يعرفون ماهي موهبته لذلك فعلى كل شخص البحث واكتشاف موهبته.

خطوات كيف اكتشف موهبتي

يجب أن تسأل الناس المقربين منك عما يميزك، حيث أن كأن لديك موهبة ستجد أنها تتكرر من كل من حولك، حيث أن هؤلاء الأشخاص يستطيعون أن ينتبهوا إلى بعض الأمور التي لا تستطيع أن تلاحظها أنت.

أربعة أمور إذا فعلتها فأنت شخص موهوب:


  1. ستجد نفسك مهتم بأمر ما دون غيره ومهتم بمعرفة كل ما يتعلق به.
  2. تجد أنه يوجد امر ما أو شيء تستطيع أن تفعله دون عناء وتجد نفسك سعيد أثناء القيام به.
  3. ستجد أنك تبدع في شيء معين.
  4. التفكير في أمر ما واحد طوال الوقت وكيفية أن تفعله.

كيف تقوم بتنمية موهبتك


  1. يمكن تنمية تلك الموهبة التي تملكها عن طريق الدورات التدريبية أو التكميلية التي تساعدك على استغلال موهبتك بصورة جيدة، أو من الممكن عن طريق مدرس خاص يقوم بالمساعدة في تطوير تلك الموهبة ولتكن من العازفين على البيانو كمثال فيجب أن تأتي بمدرس ليعلمك كيف تنمي تلك الموهبة.
  2. محاولة تحويل تلك الموهبة إلى مهارة حيث أنك إذا وجدت أن كيف اكتشف موهبتي دون أن تقوم بتنميتها فكأنك ليس لديك مواهب بالموهبة تكمن في تطويرها والعمل عليها، ويمكن أيضا البحث عن أشخاص يمتلكون نفس الموهبة التي لديك ومحاولة القيام ببعض الأنشطة الجماعية التي تجعلك تستعرض موهبتك وهم أيضا من أجل تنميتها والتعلم من حولك.
  3. أيضا الممارسة لها عامل أساسي في تطوير تلك الموهبة حيث أنها تحسن منها إذا قمت بالتعلم من الأخطاء في كل مرة دون تكرارها حيث أن الاستمرار في الممارسة يجعل من تلك الموهبة مهارة وهذا ما يميز الشخص الموهوب عن غيره من الذين يستخدمون مواهبهم يطورونها ومن الذين يكتفون بامتلاكها فقط.
  4. في نهاية المقال يعتبر تحويل الموهبة إلى مهاره ليس من الأمور السهلة بل أنها تزداد صعوبة حيث أن كلما تعمقت في أمر ما كلما وجدت أن تفاصيله كثيرة لذلك عليك تعلم كل شيء يخص موهبتك، وذلك لتحويلها من أنها مجرد موهبة إلى حقيقة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال