كيف اذاكر بسرعة وتركيز ، خطوات المذاكرة الصحيحة

كيف اذاكر، هل تبحث عن طريقة سليمة للمذاكرة؟ حسناً أنت في المكان الصحيح حيث سنوضح الطريقة السليمة للمذاكرة والتي يجهلها العديد من الطلاب، وذلك لأنه توجد قواعد واساسيات لجعل المذاكرة سهلة ومفيدة، وفي هذا المقال سنوضح تفاصيل إجابة هذا السؤال فتابع معنا.
كيف اذاكر
كيف اذاكر

كيف اذاكر بسرعة

قبل البدء في الطريقة لابد من معرفة المعوقات التي توجهنا، فقبل البدء في حل المشكلة لابد من تحديدها، ومن أكثر ما يسبب عدم المذاكرة هو ضعف التركيز ولعل ذلك يرجع إلى التشتت والتأجيل الدائم، كذلك الخوف من بعض المواد نظراً لما تحتويه من مادة علمية معقدة دون تجربة مواجهة هذا الخوف،

خطوات المذاكرة الصحيحة

وتتمثل الطريقة السليمة للمذاكرة في عدة خطوات وهم: -

  1. في البداية ينصح بقراءة الدرس قراءة عامة، دون التقيد بالحفظ أو التدوين، فمن الأفضل أن تقوم بتقسيم الفصل إلى عدة أجزاء بعنوان معين، ومن ثم وضع أفكار فرعية على كل جزء، مع إعطاء الرسومات والاشكال التوضيحية اهتماماً كبيراً، مع الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالدرس لزيادة التأكيد على المعلومات.
  2. الفهم والحفظ، يتعلق الفهم بالحفظ حيث لا يمكن حفظ أي نقطة دون فهمها جيداً لذلك فهي عملية مترابطة، ويتم الحفظ من خلال تكرار العناوين الرئيسية عدة مرات، ومن ثم حفظ القواعد والقوانين المرتبطة بالدرس، ووضع أسئلة والاجابة عليها مما حفظت.
  3. التسميع، تساعد تلك المرحلة في تأكيد المعلومة، حيث يتم التسميع شفوياً أو تحريري، شفوياً من خلال تكرار ما حفظت، وتحريري من خلال كتابته.

لابد من معرفة بعض اسرار المذاكرة

مثل أنه لابد من الالتزام بالخطط والجدول اليومي حيث من الممكن أن يساعد الالتزام في نجاح الفرد أو فشلة، كذلك الصبر فالصبر والتكرار يساعد في جعل المذاكرة عملية بسيطة وفعالة، لذلك من يريد الوصول لهدف معين لابد من الالتزام جيداً مع الصبر فهم مفتاح النجاح.

كيف اذاكر بتركيز

يجب عند المذاكرة اتباع بعض النصائح لزيادة التركيز ولنتيجة أفضل، ومن أهم تلك النصائح الآتي:-

إبقاء الأجهزة الإلكترونية بعيداً


  • من الأفضل وضع الهاتف النقال خارج الغرفة أثناء المذاكرة، كذلك الحاسوب الشخصي حيث يعد من الأسباب الرئيسية التي تزيد من التشتيت وتسبب عدم التركيز.

اختيار البيئة المناسبة للمذاكرة


  • حيث يجب أن يكون مكان المذاكرة هادئ ومريح، ويتوفر به مكتب مذاكرة مع إضاءة جيدة حيث أثبتت الدراسات بأن الإضاءة الخافتة تسبب النعاس وعدم التركيز.

المذاكرة بصوت عالي


  • حيث تمت بعض الأبحاث التي أثبتت فاعلية الصوت العالي في زيادة التركيز.

الاستعانة بزميل دراسي


  • حيث يساعد في زيادة التركيز على المواد، لذلك من الممكن أن يكون أي شخص مهتم بالدراسة لدفعك نحو الأفضل، حيث يمكن تشارك الأفكار الدراسية والوصول إلى أفضل نتيجة.

وقت للراحة


  • طبقاً للدراسات العلمية فأن العقل يعمل متواصلاً لمدة 45 ساعة بكفاءة ولكن بعد ذلك تقل كفاءته، لذلك لابد من أخذ استراحة ومراجعة المعلومات بين كل جزء.

اتباع نظام غذائي متكامل


  •  يساعد على تنشيط الذاكرة، فينصح دائماً الأمهات بتقديم وجبة الفطور الغنية بالطاقة، والبعد عن الطعام المصنع لأنه يساعد في زيادة الخمول.

مكافأة النفس


  • لابد من تحفيز الذات على المذاكرة، لذلك عند الحصول على درجات مميزة، أو مذاكرة جزء كبير من المنهج من المفترض أن تكافئ نفسك بمشاهدة التلفاز، أو الخروج مع الأصدقاء.

النوم بعمق


  • في كثير من الأحيان يفقد الشخص كافة المعلومات في حين أنه يعرف المعلومة من قبل، ويرجع ذلك إلى أن عدم النوم جيداً لذلك يجب أخذ الوقت الكافي من النوم خاصة قبل الاختبارات.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال