-->

موضوع تعبير عن نهر النيل قصير بالعناصر

عناصر موضوع تعبير عن نهر النيل
  1. مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل.
  2. وصف نهر النيل.
  3. أهمية نهر النيل.
  4. دورنا في الحفاظ على نهر النيل.
  5. تلوث نهر النيل.
  6. مشكلات نهر النيل.
  7. خاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل.
موضوع تعبير عن نهر النيل قصير بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل

أن نهر النيل من أعظم النعم التي أنعم الله بها على وطننا، فإن نهر النيل وهب للشعب المصري منذ قديم العصور حتى يومنا هذا حياة كريمة، فيعد نهر النيل هو المصدر الرئيسي للماء العذب فنهر النيل هو منبع الحياة لجميع الافراد فقد قال هيرودوت (أن مصر هبة النيل)، فقد قال تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُون(  صدق الله العظيم .
وصف نهر النيل في المرتبة الثانية من حيث الطول بعد نهر الامازون، فإنه يبلغ طوله (ستة الاف ستمائة وتسعون) كيلو متر ينبع نهر النيل من بحيرة (تنجانيفا) فأن هذه البحيرة تعتبر ثاني البحيرات العذبة في العالم، فإن نهر النيل يمر في بعض الدول منها دول المنبع وهي ( اثيوبيا- اغندا- تنزانيا- كينيا- رواندا- بوروندي- الكنغو الديمقراطية- اريتريا) ودول المصب هي مصر والسودان, يعتبر نهر النيل هو المصدر الوحيد المتواجد داخل مصر فحيث يمر من الجنوب الي الشمال.

أهمية نهر النيل

كان نهر النيل عند المصريين القدماء رمزًا للخصوبة، فإنهم كانوا يقدسونه؛ لأن القدماء المصريين كانوا يعتمدون على الزراعة وكانت من أهم الأشياء عندهم فبذلك كانوا يطلقوا على نهر النيل الآلة ( حابي) فأنه آلة الخير والعطاء والنمو والخيرات عندهم، كما أنهم كانوا يقيمون الأعياد لنهر النيل.
أما بالنسبة للعصر الحديث، فعتمدت عليه دول حوض نهر النيل في القيام بالزراعة، فأنهم يزرعون القمح والقصب وغيره اعتمادًا على مياه نهر النيل، كما يستغلون نهر النيل أيضًا في حرفة الصيد فكانوا يصطادون الأسماك من نهر النيل، وكذلك يقومون بالسياحة النيلية حيث الجو المنعش وأيضًا يعتمدون على السد العالي في توليد الكهرباء لجميع انحاء مصر.

دورنا في الحفاظ على نهر النيل

يجب على المواطنين الحفاظ على نهر النيل من التلوث فيجب عليهم عدم القاء نفايات المصانع والشركات في نهر النيل مما يؤدي ذلك الى تلوثه بسبب هذه النفايات مما يتسبب في الكثير من الامراض الخطيرة للأفراد، فكذلك يجب على المواطنين العمل على ترشيد استهلاك المياه؛ لان في المستقبل قد يحدث العديد من الازمات.

تلوث نهر النيل

تعد المصانع والشركات التي تضع نفاياتها في نهر النيل من الأسباب الرئيسية في تلوث نهر النيل؛ مما يؤدي إلي تلوث نهر النيل وهذه الأشياء من أخطر أنواع التلوث، فإن هذه النفايات والمخلفات تقضي على الثروة السمكية المتواجدة داخل نهر النيل مما يؤدي إلي إصابة الكثير من الأفراد بأمراض خطيرة، وكذلك المراكب تقوم بإلقاء السولار في نهر النيل مما قد يتسبب في تلوث المياه وتراكم العديد من النفايات في نهر النيل.

مشكلات نهر النيل

من أهم المشكلات الرئيسية التي تواجه نهر النيل هو القيام ببناء سد النهضة فإنه سوف يؤدي الي العديد من الأخطار والصعوبات وخاصة مصر والسودان، وبذلك يترتب على انشاؤه تقليل حصة مصر في المياه مما يؤدي إلي نقص المياه وتصحر الاراضي الزراعية.

خاتمه موضوع نهر النيل

إن الحضارة المصرية القديمة قامت على نهر النيل فأنهم اهتموا بنهر النيل وأطلقوا علية (الآلة حابي) آلة الخير والعطاء عندهم, فإن نهر النيل هو المصدر الرئيسي لجميع المصريين في حياتهم فأنهم يعتمدون عليه في الكثير من امور حياتهم وخاصة الزراعة والكثير من النشاطات.