-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

8 أطعمة يجب تجنّبها أثناء الحمل

تسعى المرأة الحامل إلى تناول الطعمة الصحّية للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامتها وسلامة الجنين. تحتاج المرأة الحامل إلى تناول العناصر الغذائية الضرورية مثل حمض الفوليك والحديد واتّباع نظام غذائي متوازن وتجنب بعض الأطعمة الضارة لأنها تضعف جهاز المناعة أثناء الحمل وتزيد من خطر الاصابة بالبكتيريا والفيروسات والأمراض الأخرى مثل السالمونيلا. فبالإضافة إلى الأمراض التي قد تسبّبها هذه الأطعمة خلال الحمل، قد تسبّب أيضاً الولادة المبكرة أو الإجهاض.



1- الأطعمة النيئة

على المرأة الحامل تجنّب تناول الأطعمة النيئة مثل الأسماك والمحار واللحوم والبيض، والابتعاد عن الأسماك الغنية بالزئبق مثل التونة وسمك القرش. من المهم أيضاً الابتعاد عن الحليب والاجبان أو العصائر غير المبسترة أو اللحوم الباردة. ينصح الأطباء النساء الحوامل بعدم تناول السوشي حيث يمكن أن تحتوي الأسماك النيئة على طفيليات وبكتيريا يمكن أن تسبب المرض.




2- الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من ميثيل الزئبق

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الزئبق، وعندما تأكل المرأة الحامل هذه الأسماك الذي قد يعبر حاجز المشيمة ويمكن أن تسبب ضررًا للجهاز العصبي النامي للطفل. تُعد الأسماك مصدرًا مهمًا لعدد من العناصر الغذائية مثل البروتين والأحماض الدهنية، لذلك لا تتجنبي جميع الأسماك، ولكن تجنبي الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من ميثيل الزئبق ، مثل سمك القرش والتونة وسمك أبو سيف والماكريل. يمكنك تناول سمك السلمون البري والتونة الخفيفة المعلبة والجمبري.




3- الكافيين

على المرأة الحامل الحد من تناول الكافيين إلى ما لا يزيد عن 200 ملليغرام في اليوم، مما يعني أنه يجب عليك ملاحظة جميع مصادر الكافيين في نظامك الغذائي اليومي. بالإضافة إلى القهوة (سواء العادية أو الخالية من الكافيين)، يوجد الكافيين أيضًا في أنواع الشاي غير العشبية مثل الشاي الأخضر ، الماتشا، والشاي الأسود، وبعض الأدوية مثل بعض أدوية الصداع والصداع النصفي، الشوكولاته، والصودا وبعض مشروبات الطاقة.

لا يحتوي الشاي الأخضر فقط على الكافيين، ولكنه يمكن أن يحد أيضًا من امتصاص الجسم لحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مهم يعزز التطور السليم للأنبوب العصبي للطفل الذي لم يولد بعد، والذي يصبح فيما بعد الدماغ والحبل الشوكي.






4- المحليات الصناعية

بشكل عام، من الأفضل تجنّب جميع المحليات الاصطناعية حيث لا توجد أدلة طبّية تؤكّد سلامتها أثناء الحمل.




5- الباذنجان

الباذنجان غني بالهرمونات النباتية والتي تعمل مثل مدرات البول وبالتالي يمكنها تنشيط الطمث وبتحفيز الحيض وقد يؤدي أيضاً إلى الإجهاض. من ناحية أخرى، قد يسبّب الباذنجان مشاكل الحموضة للمراة الحامل.




6- الأجبان الطريّة

تُصنع الأجبان الطريّة مثل جبنة الفيتا وجبن الماعز والبري من اللبن غير المبستر والذي يمكن أن يحتوي على بكتريا ليستريا الضارة والتي قد تؤدّي إلى الاجهاض او الولادة المبكرة. يمكن استبدل الجبنة الطرية أثناء الحمل بالأجبان الصلبة مثل الجلوم والقشقوان والعكاوي.



7- البيض النيئ

يحتوي البيض النيء على بكتريا السلمونيلا الضارة، وبما أن الجهاز المناعي ضعيف اثناء الحمل، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالسلمونيلا. من أعراض المرض الاسهال والقيء والذي يمكن ان يؤدي الى الجفاف أثاء الحمل، كما يمكن أن يؤثر على نمو الجنين،أو تسريع الولادة. يمكن للمرأة الحامل تناول البيض المطبوخ جيداُ لأنه مصدر جيّد للبروتينات والكولين والعناصر الغذائية التي تعزز نمو دماغ الجنين وتمنع العيوب الخلقية.




8- بعض مشروبات الاعشاب

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتجنب أي نوع من أنواع الشاي مصنفة كمكملات طبية أو عشبية لأنها مخصصة لتقديم تركيزات عالية من الأعشاب التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم وتسبّب الإجهاض أو الولادة مبكرة. وعلى الرغم أنه يعد تناول شاي الأعشاب آمنًا ومفيدًا أثناء الحمل طالما لم يتم تجاوز الجرعات الموصى بها. ولكن هناك بعض أنواع الشاي التي من الأفضل تجنبها وتشمل اليانسون، شاي النعناع البري، البابونج، شاي الهندباء البرية، شاي القرفة، شاي الحلبة، شاي الشمر، الكركديه، شاي الكركم. من الفضل اساشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من أنواع شاي الأعشاب.