المعلمات والأمهات يخبروننا بنصائح للتغلب على مشاكل التعلم أون لاين




يواجه أغلب المدرسين وأولياء أمور الطلبة في الوقت الحالي صعوبة بالغة في التعلم أون لاين. نظرًا لأن الغالبية العظمى من الناس لم يعتاد على الأمر من قبل. وبعد البدء في نشر فيديو تعليمي لكل مادة نجد الكثير من المشاكل بدأت في الظهور. لهذا تحدثت مع معلمين وأولياء أمور عن الحلول التي يلجأون لها لمواجهة المشاكل الحالية للتعليم أون لاين، من أجل مشاركتنا نصائحهم في المذاكرة عبر الإنترنت. 

نصائح هامة من المعلمين للتعلم أون لاين

تواصلنا مع إحدى المعلمات وهي أستاذة "عبير" من أجل مشاركتنا ببعض النصائح التي يجب على كل طالب القيام بها أثناء التعلم أون لاين وأيضًا المشاكل التي تواجهها والحلول من وجهة نظرها...
مشكلة الإنترنت

"وجدت أن أغلب الطلاب يواجهون مشكلة صعبة عند التعلم أون لاين، وهو أنه في بعض الأوقات تكون شبكة الإنترنت ضعيفة. وبالتالي نتوقف عن الشرح من أجل إنتظار الطلاب بالدخول مرة أخرى على الرابط لسماع الشرح بتركيز".

الحل: يجب على الطالب البحث عن أفضل شبكة انترنت Wi-Fi عند المذاكرة من المنزل. 

التحضير للحصة

"هناك الكثير من الطلاب يقومون بحضور الحصة دون التحضير لها بداية من قراءة ما سوف يتم شرحه اليوم وحتى تحضير الأوراق والأقلام من أجل كتابة بعض الملحوظات".

الحل: على الطالب الاهتمام جيدًا بالحصة وتحضير بعض الأقلام قبل البدء كي يكون مستعد بشكل كافي، خاصة وأن مدة الحصة ٣٠ دقيقة فقط".


تحدثنا أيضًا مع إحدى المعلمات وهي أستاذة "هدى" من أجل تقديم بعض النصائح لتعلم الطلاب أون لاين، وكان هذا ما أخبرتنا به... 

إنخفاض تركيز الطالب

أغلب المعلمين اعتادوا على فكرة السيطرة على الطالب في حالة وجوده أمامهم وبالتالي يكون الأمر سهل على الطالب والمدرس. ولكن "هناك الكثير من الطلبة لا يستطيعون التركيز بشكل كافي أو الانتباه إلى الشرح الموجود أمامه بالفيديو برغم محاولتي لتوصيل المعلومة قدر الإمكان"

الحل: هناك دور على الأم القيام به وهو مساعدة الطالب في التركيز عند المذاكرة أون لاين، وتوفير له الأجواء المناسبة الخالية من التشويش وتشتيت الانتباه.

صعوبة التواصل

أغلب المدرسين يواجهون صعوبة في التواصل مع الطالب عند الشرح أون لاين، وتعلق أستاذة هدى على هذا قائلة "رغم أنني أقوم بشرح المعلومات بنفس طريقتي المعتادة في المدرسة، مع تقديم بعض الأمثلة للتوضيح، إلا أنه بعد الإنتهاء من الشرح والتواصل مع بعض الطلبة ويقومون بإرسال الواجبات المدرسية تكون هناك أخطاء كثيرة، ففكرة الشرح أون لاين أمر لم يعتاد عليه أغلب الطلبة والمدرسين ويفضلون أكثر التواصل مع بعض بشكل واقعي".

الحل: مع مرور الوقت واعتياد الطلبة والمدرسين سيصبح الأمر أسهل.




حلول أولياء أمور الطلاب للمشاكل في التعليم أون لاين

ومثلما تحدثنا مع بعض المعلمات قررنا الاستعانة أيضًا بأولياء أمور كي يشاركونا حلولهم لمشاكل التعلم عبر الإنترنت. فتحدثنا مع "صابرين" وهي أم لـ ٣ أطفال بمراحل مختلفة في المدرسة لتروي لنا تجربتها في التعليم أون لاين...
 
التزام الطالب بالمذاكرة أونلاين

فتبدأ حديثها قائلة "من الصعب إقناع طفلة صغيرة بمشاهدة فيديو شرح على الإنترنت والتركيز فيما تقوله المعلمة من أجل المذاكرة. فالأمر يكون مختلف عندما يتعامل الطالب مع والدته بدلاً من المدرسة، لأن طوال فترة تواجد الطالب في المدرسة يتم السيطرة عليه من قبل معلمته".

الحل: أعتقد أنه يتوجب علينا كأمهات مساعدة الطلاب في تحمل المسؤولية والتركيز. والتحدث معه عن أهمية الأمر وكيف ستكون نتيجته إذا أهملوا.
 
زيادة قدرة استيعاب الطالب

تقول صابرين "مع ملاحظة أبنائي أثناء المذاكرة أون لاين وجدت أن استيعابهم أقل من المعتاد، وذلك نظرًا لعدم التواصل مع المعلم بشكل حقيقي كما هو معتاد في المدرسة. وبالتالي فهي من المشاكل الصعبة التي أواجهها في الوقت الحالي"

الحل: بعد انتهاء الشرح، على كل أم إعادة الشرح مرة أخرى على الطالب أثناء مذاكرتها معه. أيضاً يجب على المدرسين محاولة تبسيط المعلومة قدر الإمكان.
 
استخدام موقع المذاكرة أون لاين

"انتشار فيروس كورونا حول العالم أمر صعب، خاصة التغيرات التي ترتبت عليه. فلم يكن مخطط من قبل فكرة المذاكرة أون لاين من قبل وزارة التربية والتعليم. وبرغم أنني أعرف كيف يمكنني استخدام الكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة، لكن لم يكن سهلاً بالنسبة لي أو لأولادي التعامل مع الموقع الذي أطلقته الوزارة.

الحل: أعتقد أننا سواء أولياء أمور أو طلاب بحاجة إلى كورس أو فيديو يشرح كيفية استخدام الموقع بالطريقة الصحيحة والفعالة كي يوفر الكثير من الوقت على الطالب.

عندما تحدثنا مع ولي أمر أخر وهي "شيماء" إحدى عضوات فريق فستاني والتي لديها ابنة واحدة، كان لها بعض الآراء المختلفة فتحدثت معنا عن تجربتها مع ابنتها في المذاكرة أون لاين والفوائد التي يمكن أن تعود على الطلاب...
 
الخوف من التغيير

"تعود أغلب أولياء الأمور على فكرة التعلم من خلال الذهاب للمدرسة والحفظ ثم الكتابة في الإمتحان منذ أن كانوا أطفال وبالتالي الأمر الآن مرهق لهم للغاية. فالجميع متخوف من فكرة التغيير ليصبح التعلم أون لاين هو الطريقة الجديدة المواكبة للعصر الحديث.

الحل: أعتقد علينا أن نمنح أنفسنا فرصة لتقل التغيير، والذي أؤيده بشدة خاصة في الوقت الحالي.
 
تعلم كيفية استخدام الكمبيوتر

"واجهت هذه المشكلة مع إحدى صديقاتي وهي أنها لم تكن تعرف كيفية استخدام الكمبيوتر بداية من طريقة فتحه وحتى استخدامه وبالتأكيد سيكون من الصعب للغاية عليها التعامل مع الأمر في الوقت الحالي".

الحل: يجب الاهتمام بتعليم كل شخص طريقة استخدام الكمبيوتر وكافة البرامج الخاصة به كي يقدم المساعدة لأبنائه. 

عدم الاهتمام بمادة الكمبيوتر في بعض المدارس

"كانت ابنتي تواجه هذه المشكلة حينما كانت صغيرة، وبرغم أنها كانت تدرس في إحدى المدارس الفرنسية الشهيرة إلا أنه لا يتم الاهتمام بحصة الكمبيوتر نظرًا لأنها - من وجهة نظرهم- لا تضيف للطالب معلومة مفيدة".

الحل: حاولت مساعدة ابنتي في التعامل مع الكمبيوتر وتعليمها كيفية استخدامه من أجل التعلم، وعلى كل أم أن تفعل ذلك.

فوائد التعلم أون لاين


١- رغم أن هناك الكثير من المعلمين والطلبة يجدون صعوبة في التعليم الأون لاين، إلا أن الأمر له الكثير من الإيجابيات الأخرى، مثل تعليم الطالب الصبر لتلقي المعلومة". عبير

٢- "فكرة التعلم أون لاين مواكبة لروح هذا العصر. وسوف تعلم الطالب كيفية البحث عن المعلومة عبر الإنترنت وطرق اختيار المصدر الصحيح للمعلومة من أجل تطوير نفسه". شيماء
أحدث أقدم

نموذج الاتصال