-->

  ماري منيب الكوميديانة التي أصيب بالخرس أمام الجمهور وضحت بحياتها من أجل أبناء شقيقتها وأشهرت اسلامها


ولدت ماري سليم الملقبة بماري منيب في يوم 11 فبراير سنة 1905. وهي سورية الجنسية. لكنها انتقلت إلى مصر هي وأسرتها في سن 5 سنين تقريبا. واستقرت الأسرة في حي شبرا بالقاهرة. وكانت ماري منيب عاشقة للفن من صغرها وده خلاها تعمل كراقصة في الملاهي، وبعدها شاركت في أدوار بسيطة على خشبة المسرح لما كان عمرها 14 سنة زي مشاركتها في مسرحية القضية نمرة 14. ومن أشهر ما عرف عن ماري منيب إنها أصيبت بالخرس في أول مرة تقف فيها امام الجماهير على خشبة المسرح. وقال الأطباء إن دي حالة نفسية مؤقتة تعرضت ليها بسبب خوفها من الجماهير وهيبة الموقف. 

لكن البداية الحقيقية لماري منيب كانت في أعوام التلاتينات لما التحقت بفرقة علي الكسار المسرحية وفرقة الريحاني وغيرها من الفرق المسرحية المشهورة في الحقبة دي. وظلت في المسرح سنوات طويلة حتى شاركت في السينما لأول مرة سنة 1936 والي عرف بعنوان "انشودة الراديو" وبعدها قدمت عدد من الأفلام الجيدة زي "العزيمة" و"إلى الأبد" و "مراتي نمرة 2"

وقدرت ماري منيب غنها ترسخ لنفسها مكانة كبيرة جدا في قلب الجماهير بدور الحماة القوية والمتحكمة الي عشقها الجماهير حتى الأن في الأدوار دي. وكان ليها طابع خاص جدا في ظهورها مع الفنان الكوميديان إسماعيل ياسين في عدد كبير جدا من أفلامه زي فيلم على أد لحافك وجواهر وحماتي قنبلة ذرية وكدبة ابريل وأوعى تفكر وكابتن مصر ومملكة النساء وحماتي ملاك وشهر عسل بصل".

وبالرغم من نجاحها في عالم السينما، إلا إنها منسيتش حبها الكبير للمسرح الي فضلت تعمل فيه وتشارك في أشهر الأعمال المسرحية وقتها زي مسرحية خلف الحبايب وعريس في إجازة وسلفني حماتك ويامين يخصني وإلا خمسة ولو كنت حليوة وملكة الإغراء.

أما عن حياتها الشخصية فكانت أول زيجة لماري منيب وهي في عمر 14 سنة تقريبا. وكانت من الممثل الكوميدي فوزي منيب الي اتعرف عليها داخل قطار مسافر للشام. وكانت ماري مسافرة في نفس القطار مع الفرقة الغنائية لتأدية حفل هناك. والغريب إن الزيجة كانت سريعة جدا لأنهم اتعرفوا على بعض واتزوجوا داخل القطار، وده الي أغضب والدتها جدا وطالبتها بالطلاق منه لكنها رفضت. وأنجبت منه ابنيها فؤاد منيب ومحمد بديع منيب. وده الي خلاها تحمل اسمه الفني وتعرف باسم ماري منيب. لكن للأسف تم الانفصال بينهم بعد خيانة زوجها ليها مع احد أعضاء الفرقة الموسيقية الي كانت ماري منيب ملتحقة بيها. 

اما الزيجة التانية فكانت من زوج شقيقتها الي اعتبره البعض قلة وفاء لعدم معرفتهم بالقصة الحقيقية. بعد وفاة شقيقة ماري منيب اضطرت ماري للزواج من زوج شقيقتها لتربية أبناء شقيقتها والمحافظة عليهم من أي زوجة أم أخرى. وكانت دي بالنسبة ليها أكبر تضحية في حياتها. وفي أثناء معاشرتها لزوجها الثاني وهو المحامي عبد السلام فهمي قدرت إنها تتعرف أكتر على الطقوس الإسلامية وساعدها زوجها وحماتها في التعرف على معاني القرأن الكريم وشرح تعاليم الدين الإسلامي لحد ما فاجئت ماري منيب الجميع بإشهارها لدخولها في الدين الإسلامي سنة 1937. وأطلقت على نفسها اسم أمينة عبد السلام نسبة الى اسم زوجها الي كان السبب في إسلام شقيقتها وفي اسلامها أيضا. والي ميعرفوش الكتير مننا غنها هي جدة الفنان الراحل عامر منيب. 

وفي يوم 21 من يناير سنة 1969 رحلت عن عالمنا الكوميديانة ماري منيب بعد مصارعتها مع المرض لأشهر طويلة.