-->

معالى زايد والدتها وخالتها فنانتان وإبن خالتها المطرب كبير والمشهد الذى كان سبب إنتهاء مسيرتها

 

ولدت معالي عبد الله المنياوي في شهر نوفمبر من سنة 1953 في منطقة السيدة زينب بالقاهرة. ومنذ صغرها وهي بتحلم بالتمثيل كونها مولودة وسط عائلة فنية متكاملة. واللي كتير مننا ميعرفهوش إن والدتها هي الفنانة أمال زايد الي أدت دور أمينة في ثلاثية نجيب محفوظ العالمية. وابن خالتها هو الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين في الوقت الحالي. وعلى عكس عائلة والدتها، كان والدها رجل صارم جدا يعمل في الجيش المصري برتبة لواء. وده الي خلاه يرفض دخول معالي زايد في مجال الفن والتمثيل حتى تتم دراستها كاملة. 

وفي سنة 1975 قدرت معالي زايد انها تتخرج من كلية التربية الفنية، وقررت بعدها انها تلتحق بمعهد السينما لعشقها الكبير للفن ورغبتها في احترافه. وعشقها للفن متوقفش عند السينما بس، بل إنها كانت بتعشق الرسم وخاصة رسم البورتريهات ومن أعظم أعمالها هو رسمها بورتريه لوالدتها قبل وفاتها بمدة قصيرة. وهي محبة للعزلة لدرجة كبيرة جدا، والي بيثبت ده شراءها لمزرعة في مكان بعيد عن الازدحام والبقاء فيها معظم الأوقات والاستمتاع بالهدوء وقراءة الكتب. 

اما عن مشوارها الفني فقدرت إنها تبدأه في سنة 1976 أي بعد سنة من تخرجها من كلية التربية الفنية وده من خلال  اكتشاف المخرج العظيم نور الدمرداش ليها ومشاركتها في مسلسل الليلة الموعودة. والجدير بالذكر إن أجرها وقتها كان 75 جنيه فقط. وبعد المسلسل ده دعمها فنانات الجيل السابق العظماء زي الفنانة سناء جميل وهدى سلطان وغيرهم. وفضلت معالي زايد معترفة بده وبتقرّه في كل مقابلاتها. 

إذا حاولنا إننا نجمع مشوار الفنانة معالي زايد ونحصي أعمالها الفنية هنلاقي إنها قدمت اكتر من 80 فيلم سينمائي، و60 مسلسل درامي وحوالي 6 مسرحيات. ومن أشهر أعمالها السينمائية "الشقة من حق الزوجة" والزوجة تعرف أكتر" والبيضة والحجر. ومن أشهر أعمالها الدرامية مسلسل "الليلة الموعودة" ومسلسل "دموع في عيون وقحة" ومسلسل "حضرة المتهم أبي" 

وفي الفترة الأخيرة عرضت عليها المخرجة كاملة أبو ذكري المشاركة في مسلسل سجن النسا ولكنها رفضت لانها اعتبرت الدور غير مناسب مع المرحلة العمرية الي بتعيشها. 

اما عن حياتها الشخصية فمن المعروف إن معالي زايد تزوجت مرتين في حياتها. المرة الأولى كانت من مهندس صديق للعائلة وعلى الأغلب كان زواج تقليدي بحت لأنها انفصلت عنه بعد ثلاث سنوات. اما زيجتها التانية كانت من الطبيب الي عالجها من الزايدة الدودية. والجدير بالذكر إنهم ارتبطوا عاطفيا فترة طويلة قبل الزواج وكانت بينهم علاقة حب وطيدة جدا ولكن للأسف لم يكتمل الزواج ده وانفصلوا عن بعض في سنة 1992. 

وبالرغم من حصول معالي زايد على جوائز فنية قديرة جدا، إلا إن مشوارها الفني وصل إلى حافة الهاوية نتيجة مشاركتها في فيلم أبو الدهب مع الفنان أحمد زكي. والي ظهرت فيه بمشاهد غير لائقة مع الفنان ممدوح وافي. فرفعت النقابة المصرية قضية عليها وحكم عليها بالسجن 3 سنوات، وبعد الاستئناف حصلت على البراءة وحكم على منتج الفيلم بالسجن 3 أشهر وتغريمه مبالغ مالي بقدر 5 آلاف جنيه.