-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

ما هو قانون "ميراندا" .. يحق لك إلتزام الصمت، أي شيء ستقوله من الممكن أن يستخدم ضدك في المحكمة ؟

 

ما هو قانون "ميراندا" ..  يحق لك إلتزام الصمت، أي شيء ستقوله من الممكن أن يستخدم ضدك في المحكمة ؟


من المؤكد انه عندما كنت تشاهد أي فلم أمريكي ، و في كثير من اللقطات تشاهد شرطي يقوم بالقبض على أي متهم، و يقول هذه الكلمة الشهيرة " لديك الحق في إلتزام الصمت.. إلخ ؟ .و أكيد ان الغالبية منا كان يتساءل عن سر هذه الجملة و لماذا تقال ؟. وما فائدة ان يقوم الشرطي بتنبيه المتهم بامور قد تفيده، بالسكوت و توكيل محامي الى غيره من الاسئلة؟،يعني ان هذا مجرم ، فلماذا تتعاون معه الشرطة بهذا الاسلوب ؟.

...
إذن : من أين أتت هذه الجملة و لماذا يجب قولها في قانونهم ؟


أصل الحكاية :


في عام 1963 قامت الشرطة بالقبض على شخص يدعى "إرنستو ميراندا" بتهمة خطف وإغتصاب بنت، وبعد استجواب لم يطل كثيرا اعترف "ميراندا" بالتهم المنسوبة إليه ،و وقع حينها على ورقة تحوي اعترافه بالجريمة ، وتلك الورقة كان مكتوب عليها أعلى التوقيع مايلي : " أُدلي بهذا البيان بإختياري وإرادتي الحرة دون تهديد وبمعرفتي الكاملة بحقوقي القانونية".

إرنستو ميراندا

إلا أن " ميراندا " لم يكن على دراية بحقوقه القانونية التي تنص على انه يحق له أن يبقى ساكتا و له الحق في توكيل محامي ،وان الاعتراف يكون بحظور المحامي ايضا ، والشرطة عندما امسكته لم تخبره بحقوقه القانونية ، لانها لم تكن تملك ضده دليلا قويا في الجريمة ، و لو بقي ساكتا كان سيتم إطلاق صراحه ، لهذا ارادو ان يقدموا اعترافه مباشرة للمحكة على أنه المجرم.


و بعد ان جاء محامي "ميراندا"وجده قد اعترف بجريمته و أوقع نفسه في ورطة كبيرة ، و اخبره بانه لو بقي ساكتا كان من الممكن أن يطلقوا سرحه، وأن الإعتراف يكون بحضور المحامي .

حينها قرر "ميراندا" تقديم اعتراض للمحكمة بانه لم يكن على دراية بحقوقه و انه حصل انتهاك لها من قبل الضباط ،و بالتالي الإعتراف الذي قدمه لهم ليس بدليل ، إلا ان المحكمة رفضت الإعتراض وحكمت عليه بسجن نافذ ل 20 عام.

"ميراندا" لم يتوقف هنا ، قام بارسال رسالة الى الإتحاد الأمريكي للحقوق في واشنطن وأقنعهم، فارسلو بدورهم 3 محامين و اخبروا المحكمة بان الضباط الذين استجوبوا المتهم ، انتهكو البندين 5 و 6 من الدستور . و تم عندها أطلاق سراحه في عام 1966.

لكن يا فرحة ما تمت ، بعد مدة قصيرة وجدوا ادلة تثبت ارتكابه للجريمة و تم إعادته للسجن .

بعد هذه القضية قررت المحكمة العليا وجوب عدم إنتهاك الحقوق الدستورية وعملوا قانون يلزم الضابط عند امساكهم لأي مجرم إخباره بحقوقه التي أسموها ب "حقوق ميراندا" و التي نصها كما يلي : " يحق لك إلتزام الصمت، أي شيء ستقوله من الممكن أن يستخدم ضدك في المحكمة، لك الحق في توكيل محامي وإذ لم تستطع ستُعين لك المحكمة محامي قبل بداية الإستجواب"
ومنذ ذلك الحين صارت تقال تلك الجملة و انتشرت في العديد من الدول مع اختلاف في صيغتها

في عام 1972 تم اطلاق "ميرندا "بتسريح مشروط ،و بعدها ب 4 سنوات كان متواجدا في حانة و تم قتله، أما قاتله عندما تم القبض عليه مارس حقوقه في إلتزام الصمت و وكل محامي لنفسه حسب "حقوق ميراندا".!!