-->

الطب الصيني القديم في علاج غازات المعدة ( آلام المعدة )  

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في المعدة ، سواء كان ذلك بسبب القيء والإسهال ، أو الشعور بالتوتر الشديد ، أو تناول الطعام فورًا بعد التمرين ، أو تناول طعام حار جدًا ، أو دهني ، أو مزعج ، فسوف يتسبب ذلك في آلام في المعدة.



أسباب وأنواع آلام المعدة هي كما يلي:

  1. ألم معدي وظيفي : يشير إلى التركيب الطبيعي للمعدة دون تغيرات مرضية أو شكلية ، والسبب الدقيق غير معروف ، ويرتبط في الغالب بإفراز المعدة واضطرابات التمعج ، مثل فرط الحموضة ، وعسر الهضم ، وتضخم المعدة ، والحموضة المعوية ، وما إلى ذلك. تتعدد أعراض الانزعاج الوظيفي للمعدة ، وليس من السهل توضيحها او معرفتها.
  2. آلام المعدة العضوية: انزعاج معدي ناتج عن تغيرات في بنية المعدة ، أو تغيرات مرضية أو شكلية ، مثل الالتهاب ، والقرحة ، والتآكل ، والنزيف ، والانثقاب ، والأورام ، وما إلى ذلك ، ولكن آلام المعدة الناجمة عن أمراض حقيقية ، بما في ذلك التهاب المعدة وقرحة المعدة وسرطان المعدة وأمراض أخرى.
  3. آلام في المعدة غير مرتبطة بالمعدة: مثل آلام المعدة الناتجة عن الكبد ، أو المرارة ، أو أمراض الأمعاء ، أو أمراض القلب والأوعية الدموية ، وما إلى ذلك ، أو آلام المعدة الناتجة عن عدوى البكتيريا والطفيليات ، وما إلى ذلك ، حيث أن مصدر المرض ليس كذلك في المعدة ذاتها ، يتم تشخيص مثل هذا المرض بسهولة مع تجنب الإهمال وتأخير في التشخيص والعلاج.

الأعراض الشائعة الأخرى المصحوبة بألم في المعدة هي كما يلي:


1. انتفاخ البطن.
2. غثيان.
3. قيء.
4. إسهال.
5. ضيق في الصدر.
6. فقدان الشهية.
7. عسر الهضم.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى:

ارتداد الحمض ، والحمى ، وفقر الدم ، ورائحة الفم الكريهة ، وغطاء اللسان السميك ، وفقدان الوزن ، وإخراج الريح المتكرر ، والتهاب الشفة الزاوي ، والإمساك ، والإسهال ، وما إلى ذلك.

نصائح وجب اتباعها:

  • بعد تناول وجبة كاملة ، من الأفضل عدم الذهاب إلى الفراش على الفور (يؤثر على الدورة الدموية).
  • لا تمارس الرياضة على الفور بعد تناول وجبة كاملة (لا تساعد على هضم الطعام).
  • لا تقرأ أو تعمل على الفور بعد تناول وجبة كاملة (تؤثر على إفراز العصارة المعدية) .
  • لا تقم بالاستحمام بعد الوجبة مباشرة (يؤثر على الهضم).
  • فمن الأفضل بعد الأكل بساعة واحدة قبل البدء في ممارسة الأنشطة المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تقسيم آلام المعدة ببساطة إلى نفسية وفسيولوجية:

1. ألم المعدة النفسي:

ينتمي إلى العصاب ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن عصبية الناس وقلقهم ومشاعر أخرى مضطربة تنعكس على المعدة ، مما يؤدي إلى آلام في الجزء العلوي من البطن.

2. آلام المعدة الفسيولوجية:

الحالة الأولية لقرحة المعدة والتهاب المعدة وسرطان المعدة.

الطب الصيني القديم في علاج غازات المعدة ( آلام المعدة ):

 يعتقد الطب الصيني التقليدي أن آلام المعدة هي متلازمة أمراض الطحال والمعدة والأمعاء الناجمة بشكل رئيسي عن انسداد المعدة ، وركود ضمانات المعدة ، وفقدان تغذية المعدة.

تحدث آلام المعدة بشكل رئيسي بسبب البرد الخارجية ، والإصابة من النظام الغذائي ، وعدم القدرة على نسيان المشاعر ، وضعف الطحال والمعدة.
يعتمد علاج آلام المعدة على تنظيم الروح وتسكين آلام المعدة.
والغرض من ذلك هو فك الروح ، واستعادة الانسجام بين المعدة والأعضاء الداخلية ، وتخفيف الألم ، وذلك لتحقيق الغرض من تخفيف الآلام.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام قوية في المعدة ، فإن العلاج الرئيسي هو القضاء على العوامل المسببة للأمراض. وفقًا لاختلاف التخثر البارد ، وتوقف الطعام ، وركود تشي ، والحرارة الراكدة ، وركود الدم ، والحرارة الرطبة.

قم بتدفئة المعدة لتبديد البرد ، لتخلص من الطعام الراكد ، ويهدئ الكبد ، يطرد الحرارة وينسق المعدة ، وينشط الدم. يبدد ركود الدم ، ينقي الحرارة ويزيل الرطوبة .

 تعتبر Bailing ، و Dandelion ، و Salvia ، و Corydalis ، و Dendrobium ، و Ophiopogon japonicus من الأدوية الصينية التقليدية الشائعة لألم المعدة.