-->

علاج تضخم البروستات بالطب الصيني التقليدي

 تضخم البروستاتا الحميد الأكثر شيوعًا عند الرجال بعد منتصف العمر. وفقًا للإحصاءات ، في سن الخمسين يعاني حوالي 40-50٪ من الرجال من أعراض خفيفة ، وحوالي 80٪ منهم سيكون لديهم معدل هجوم بحلول سن الثمانين.





البروستاتا عبارة عن عضو ليفي عضلي غدي يفرز سائل البروستاتا ، وهناك طبقة رقيقة من كبسولة الأنسجة الليفية على المحيط ، مغطاة بطبقة من الدهون ، والظهر قريب من المستقيم. وهناك العديد من الأعصاب والأوعية الدموية على كلاهما الجوانب.
وتتمثل الوظيفة الرئيسية في توفير تغذية الحيوانات المنوية ، وتعزيز حركة الحيوانات المنوية ، وإفراز سائل البروستاتا لزيادة حجم السائل المنوي ، ودخول مجرى البول من الأسهر مع الحيوانات المنوية.
حجمها يقارب حجم حبة الجوز ، ووفقًا لتصنيف لوزلي ، فهي تتكون أساسًا من ستة فصوص ، بما في ذلك الفص الأيسر والفص الأيمن والفص الأمامي والفص الخلفي والفص الأوسط وفص عنق المثانة السفلي.

عند حدوث تضخم البروستاتا ، غالبًا ما تظهر الأعراض التالية:

  1. زيادة تواتر التبول.
  2. كثرة التبول في الليل.
  3. إلحاح التبول.
  4. الشعور بعدم اكتمال التبول.
  5. صعوبة التبول ، ترقق مجرى البول ، وضعف البول شدة التدفق.
  6. البول المتقطع ، زيادة وقت التبول.
  7. سلس البول ، عسر البول.

من الناحية السريرية ، غالبًا ما يستخدم المقياس الدولي لأعراض البروستاتا (I-PSS) لتقييم شدة الأعراض ، والذي يمكن استخدامه غالبًا كمرجع للفحص الذاتي اليومي.

هل عانيت في الشهر الماضي من أي من الأعراض التالية:

  1. ما إذا كنت تشعر في كثير من الأحيان بعدم كفاية التبول ، وما إذا كان الوقت بين التبول أقل من ساعتين في كثير من الأحيان.
  2. ما إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من التبول المتقطع.
  3. ما إذا كنت في كثير من الأحيان لديك صعوبة في كبح البول.
  4. هل تعاني في كثير من الأحيان من ترقق مجرى البول؟
  5. هل تحتاج في كثير من الأحيان إلى إجبار نفسك على التبول؟
  6. تحتاج عادة إلى التبول عدة مرات من النوم إلى الاستيقاظ .

إذا كنت تعاني من الأعراض المذكورة أعلاه في كثير من الأحيان ، فمن الأفضل أن تذهب إلى قسم المسالك البولية في المستشفى لإجراء فحص وتقييم كامل لمعرفة ما إذا كان هناك تضخم البروستاتا الحميد!
ينتمي تضخم البروستاتا إلى فئة الانسداد والحواجز المائية الصغيرة في الطب التقليدي .

تحت علم وظائف الأعضاء العادي ، تمتص المعدة الماء ، وتنقله الى الطحال ، وتنزل عن طريق الرئتين ، ثم تصل إلى الكلى ، ومن ثم من خلال وظيفة التحول للكلى ، ترتفع المياه الصافية إلى الرئتين وتنتشر في جميع أنحاء الجسم ، بينما ينزل المياه المعكرة "البول" إلى المثانة ويخرج من الجسم.
إذا كانت وظيفة التغويز الخاصة بالمنشط الثلاثي غير طبيعية ، فسيكون فتح وإغلاق المثانة غير مواتٍ ، وقد يحدث قصور وإغلاق.
 

طرق العلاج بالطب الصيني التقليدي الشائعة هي كما يلي:

1. ارفع الوعاء واكشف الغطاء: افتح الفتحات العلوية لفتح الفتحات السفلية ، ارفع التهوية للرئة ، وافتح الجزء العلوي لفتح القاع السفلي.
تشمل الأعراض ضيق الصدر والصفير والسعال وصعوبة التبول والنبض العائم.

2. مساعدة الطحال على الحركة ، ضعف الطحال يؤدي إلى ضعف رفع البول ، وعدم الحق في الحركة والتحويل ، وانسداد قنوات المياه.
تشمل الأعراض عدم القدرة على التبول ، قلة الشهية ، التعب ، ضعف الشهية ، شحوب اللسان وضعف النبض ، الوصفة الطبية هي Buzhong Yiqi Decoction .

3. تسخين وتنشيط الكلوي: عندما تكون الكلية ضعيفة ومرهقة ، لن تتمكن من التحول. وتشمل الأعراض صعوبة التبول أو التنقيط ، والإفرازات الضعيفة ، واللسان الأحمر الشاحب ، والنبض العميق والضعيف.
إضافة Morinda officinalis و حبوب Jisheng Shenqi.

4. تليين الكتل الصلبة وتنشيط الدورة الدموية وإزالة ركود الدم: لتضخم البروستاتا ، يمكنك إضافة سالفيا ميلتيورهيزا ، برونيلا فولغاريس ، كركم ، إلخ ، لتقليل حجم تضخم البروستاتا ، وتحسين الأعراض.

أضف الأعشاب لتهدئة الكبد وتنظيم الجسم ، مثل Chaihu Shugan Decoction ، والتي يمكن أن تساعد العضلة العاصرة لعنق المثانة على الاسترخاء والتقوية ، وتحسين عسر التبول.

إذا كان هناك رطوبة وحرارة طفيفة في منطقة السفلية ، يمكنك إضافة Phellodendron Phellodendron و Polyporus و Alisma ، والتي يمكن أن تساعد في تحسين عسر البول.

للرعاية الصحية من وقت لآخر ، يمكن استخدام اليقطين لصنع الحساء ، وقطع اليقطين مفيد لتضخم البروستاتا.
منشار بالميتو الأمريكي (Saw Palmetto) تمت تجربته أيضًا في هذا المجال مؤخرًا ، والتأثير العلاجي جيد أيضًا.
استراغالوس اثنان ليانغ ، اصنع منه كوب واحد من الحساء مسلوق ، يتبل بالزنجبيل والملح ، يساعد على التبول.

للطب الصيني التقليدي تأثير جيد على تضخم البروستاتا الحميد ، مما يوفر للمرضى طريقة علاج إضافية.