-->

وصفات منزليّة للتخلص من التّجاعيد



وصفات منزليّة للتخلص من التّجاعيد


 ظهور التجاعيد على الجلد هو علامة على الشيخوخة.  يبدأ الجلد بفقدان مرونته وترطيبه ، ثم تبدأ ألياف الكولاجين والإيلاستين في التحلل ويقل إنتاجها في الجسم ، وبسبب انهيار هذين العاملين تظهر التجاعيد ، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي تساعد ظهور التجاعيد قبل الأوان. تظهر التجاعيد غالبًا بين سن الأربعين والخمسين ، لذلك يفقد الشخص ترطيب الجلد وسمكه الضروري للحماية من التجاعيد ، كما تلعب الوراثة دورًا مهمًا في ظهور التجاعيد. تجاعيد الوجه أمر لا مفر منه ، خاصة مع تقدم العمر ، لأن هذه التجاعيد تظهر في المناطق الأكثر تعرضًا للشمس ، مثل:
حول العين والفم والرقبة ،على الوجه. حول الشفاه والعينين. على اليدين.

اسباب ظهور تجاعيد الوجه


تحدث التجاعيد بسبب مجموعة من العوامل - بعضها يمكنك التحكم فيه ، والبعض الآخر لا يمكنك:

 .العمر. مع تقدمك في العمر ، تصبح بشرتك بشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة. يؤدي تقليل إنتاج الزيوت الطبيعية إلى تجفيف بشرتك وجعلها أكثر تجعدًا.

 يتم تقليل الدهون في الطبقات العميقة من بشرتك. هذا يسبب ترهل الجلد وخطوط وتشققات أكثر وضوحًا.

 .التعرض للأشعة فوق البنفسجية. الأشعة فوق البنفسجية التي تسرع عملية الشيخوخة الطبيعية ، هي السبب الرئيسي للتجاعيد المبكرة. يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تفتيت النسيج الضام في الجلد - ألياف الكولاجين والإيلاستين ، الموجودة في أعمق طبقة من الجلد.

بدون النسيج الضام الداعم ، تفقد بشرتك قوتها ومرونتها.
ثم يبدأ الجلد بالترهل وتظهر التجاعيد قبل الأوان.

.التدخين. يمكن أن يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية لبشرتك ؛ مما يساهم في ظهور التجاعيد. قد يكون هذا بسبب تأثير التدخين على الكولاجين.

.تعابير الوجه المتكررة. تؤدي حركات الوجه وتعبيراته ، مثل التحديق أو الابتسام ، إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كلما استخدمت عضلة وجه ، تتشكل تشققات تحت سطح الجلد. مع تقدمنا ​​في العمر ، يفقد الجلد مرونته ولم يعد قادرًا على استعادة مكانه. ثم تصبح هذه الشقوق علامات دائمة على وجهك.

الوقاية من التجعيد

إليك بعض المعلومات لحماية بشرتك وتقليل ظهور التجاعيد:

. حماية الجلد من الشمس. قلل من الوقت الذي تقضيه في الشمس ، خاصة في منتصف النهار ، وارتدِ دائمًا ملابس واقية ، مثل القبعات واسعة الحواف والقمصان ذات الأكمام الطويلة والنظارات الشمسية. بالإضافة إلى ذلك ، استخدم واقي الشمس طوال العام عندما تكون بالخارج.

 . استخدم منتجًا للعناية بالبشرة مع عامل حماية من الشمس 15 على الأقل. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام واقيات الشمس واسعة النطاق مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30. ضع كمية كبيرة من واقي الشمس وطبقه يوميًا. ساعتان - أو أكثر عند السباحة أو التعرق.

 . استخدم المنتجات ذات الحماية من أشعة الشمس في مكوناتها. عند اختيار منتجات العناية بالبشرة ، اختر واقيات الشمس واسعة النطاق ، مما يعني أنها تحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

 .ترطب. يتسبب الجلد الجاف في تقلص خلايا الجلد الممتلئة مما قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يحبس الماء الماء في بشرتك ؛ مما يساعد على إخفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع من الاستخدام المنتظم للمنتج قبل أن تلاحظ أي تحسن في بشرتك.

 . توقف عن التدخين. حتى إذا كنت تدخن منذ سنوات أو تدخن كثيرًا ، فلا يزال بإمكانك تحسين لون بشرتك وملمسها ومنع التجاعيد عن طريق الإقلاع عن التدخين.

 . اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. هناك بعض الأدلة على أن بعض الفيتامينات في نظامك الغذائي تساعد في حماية بشرتك. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة حول دور التغذية ، ولكن من الجيد تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

اطعمة صحية لتجاعيد الوجه


الأسماك:
  سمك السلمون والتونة غنيان بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل ظهور التجاعيد.
العنب:
  يحتوي العنب الأسود والأحمر على مادة الأنثوسيانين ، وهي إحدى المواد التي تقوي الشعيرات الدموية التي توصل الأكسجين والمواد المغذية إلى الجلد ، وتزيل الرواسب ، كما يعمل العنب على تعزيز تكوين الكولاجين.
الأفوكادو:
مصدر جيد لفيتامين E الذي يحارب الجزيئات الضارة ويؤخر شيخوخة الجلد. غني بالأحماض الأمينية الأساسية المسؤولة عن محاربة التجاعيد.
البطيخ:
من أغنى الفواكه لمضادات الأكسدة ومصدر أساسي للسيلينيوم والزنك والفيتامينات E-C-B-A ، لذلك فهي تعتبر من أفضل الأطعمة المضادة للتجاعيد.
تفاح:
خاصةً التفاح السويسري Uttwiler Spätlauber Apple ، حيث استخلص باحثون سويسريون من هذه التفاح مصلًا نادرًا جديدًا يعيد الحيوية والشباب إلى خلايا الجلد ، وذلك بفضل وجود خلايا جذعية متميزة في طبقة قشر التفاح ، مما يسمح لها بأنسجة جديدة يتم بناؤها عندما تتعرض العوامل البيئية لتلف الأنسجة.
فراولة و رمان:
 تحتوي على حمض الإيلاجيك الذي يحمي الكولاجين في الجلد من التلف وبالتالي من احتمالية ظهور تجاعيد الوجه.
الشاي ألأخضر:
 شربه باستمرار مفيد جدًا للجسم والجلد ، لأنه غني بالبوليفينول ، وهي مواد كيميائية نباتية تحارب الجذور الحرة. يؤكد خبراء التجميل أن استخدام الشاي الأخضر في أقنعة البشرة ، وخاصة حول العينين ، يمنع آثار الإجهاد ويساعد على تأخير ظهور التجاعيد.
البرتقال:
غني بفيتامين سي والعديد من العناصر الغذائية التي تؤخر شيخوخة الجلد.

تمارين تساعد على تجاعيد الوجه

تمارين شد الوجه وكذلك تمارين للتخلص من التجاعيد تساعد على إزالة التجاعيد من الوجه وخاصة الخطوط الأنفية وكذلك التجاعيد حول العينين والجبهة وتمارين شد الوجه قبل النوم. تعطيه نظرة شبابيا وطبيعية.
 .التمرين الأول

 اجعل فمك على شكل حرف أو الإنجليزي
ثم حاول نطق الحرف بصوت بطيء
قم بإعادة هذا التمرين لعشرة مرات فهو من ابرز تمارين لإزالة التجاعيد حول الفم وكذا من تمارين شد الوجه.
 .التمرين التاني

 ضعي أصابعك على أطراف شفتيك واضغطي برفق
 اسحب زوايا شفتيك باتجاه أذنيك
 ثم تعود على الفور إلى وضعها الطبيعي
 كرر هذا التمرين عشر مرات على التوالي.
 .التمرين التالث

قم بفتح فمك ثم اخفي شفاهك خلف لسانك
قم بالتمرين عشرة تواني ثم ارجع للوضع الطبيعي
قم بتكرار التمرين خمسة عشرة مرة يساعد التمرين على شد الوجه ونفخ الخدود أيضا.
 .التمرين ارابع 

ضع يديك خلف رأسك على وجه التحديد في حافة شعرك على جبينك حاول أن تشد نفسك قليلاً بيديك
كرر هذا التمرين عشرين مرة
انظر لأسفل طوال التمرين ، وحافظ على شفتيك على شكل حرف أو الإنجليزية
قم بالتمرين لمدة عشر ثوان.
 .التمرين الخامس

حرك عينيك من اليمين إلى اليسار ، ثم من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل والعكس من أسفل إلى أعلى تأكد من تحريك عينيك فقط ، وفكك لا يتحراك
قم بهذا التمرين خمس مرات لكل جانب ، حيث أنه من أهم تمارين شد الوجه.

تأكد من القيام بي هاذ تمارين إزالة التجاعيد هذه بسلاسة، ولا تضغط على بشرتك ، وتذكر أيضًا أن تتنفس أثناء التمارين.

وصفات منزليّة للتخلص من التّجاعيد

-وصفة الحلبة

 تساعد أوراق وبذور الحلبة في علاج مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك التجاعيد وهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي يمتصها الجلد بسهولة. 
المكونات: حفنة من أوراق الحلبة الطازجة. طحن أوراق الحلبة حتى تصبح عجينة سميكة. ضعي المعجون على الوجه واتركيه طوال الليل. اغسل الوجه بالماء الفاتر في الصباح.

-وصفة عصير الليمون

 الليمون له خصائص حمضية تساعد على إزالة التجاعيد ، كما أنه يعمل كمنظف عميق ومقشر للبشرة. 
 المقادير: القليل من عصير الليمون. طريقة التحضير: افركي الجلد بقليل من عصير الليمون. اتركي عصير الليمون على الجلد لمدة 10 دقائق. اشطف الجلد بالماء. كرر الوصفة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

-وصفة القرفة والعسل

 مزيج القرفة والعسل قناع مضاد للشيخوخة ، وللعسل والقرفة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ، مما يؤدي إلى تقليل ظهور التجاعيد. 
المقادير: نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. ملعقة عسل. حضري الوعاء وضعي المكونات بالداخل واخلطي جيداً. ضعي الخليط على الوجه واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق. اشطف الوجه بالماء الفاتر وجففه جيداً. كرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

-وصفة اللوز 

يعتبر اللوز مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين هـ والحديد والزنك والكالسيوم وحمض الأوليك ، وبالتالي يمكن أن يؤخر عملية الشيخوخة ويقلل من التجاعيد. 
المقادير: بعض اللوز. كمية من الحليب الخام. طريقة التحضير: نقع القليل من اللوز في كمية من الحليب طوال الليل. قشر اللوز وضعه في الوعاء. طحن اللوز للحصول على عجينة سميكة. يوضع المعجون على الجلد وكذلك تحت العينين. يساعد في التخلص من الهالات السوداء. اترك العجينة على الجلد لمدة 20 إلى 30 دقيقة. اشطف الجلد بالماء الفاتر. كرر الوصفة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.