-->

وصفات طبيعية لغلق مسام الوجه والجسم



 

وصفات طبيعية لغلق مسام الوجه والجسم

ظهور المسام الواسعة على الوجه ومشكلة تضخم المسام من أكثر المشاكل شيوعاً التي تعاني منها الفتيات والتي تظهر بقوة في البشرة الدهنية والمختلطة ، وهناك عدة أسباب لذلك. بالطبع هناك عدد قليل من الحلول الممكنة لإغلاق المسام وتحسين مظهر الجلد. تُعرف المسام بأنها ثقوب صغيرة على الوجه تشبه قشر البرتقال ، وهذه المسام تجعل الوجه يبدو غير جذاب لأنه يبدو أكبر سنًا ، كما أن المسام الكبيرة أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية ، وذلك بفضل إنتاج الزهم أو الزائدة. الزيوت ، ولا تقتصر المسام على التأثير على مظهر الوجه فقط ؛ يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات أخرى مثل تكون الرؤوس السوداء وحب الشباب ، ولتقليل حدوث هذه المشاكل غير المرغوب فيها وجعل البشرة أكثر صفاءً ، يجب إغلاق هذه المسام أو غلقها باتباع العديد من الطرق التي سنتحدث عنها في هذا المقال .

أسباب ظهور المسامات الواسعة

.التعرض لأشعة الشمس بشكل متكرر ولفترة طويلة ، والسبب في ذلك هو الأشعة فوق البنفسجية التي لها تأثير سلبي على الجلد ، وتقلل من نسبة الكولاجين في الجلد وتمنع مرونته.

.لأسباب وراثية ، في الوقت الذي يتعاون فيه تاريخ العائلة مع الأفراد ذوي المسام الكبيرة ، فستزداد احتمالية توسّعهم عند الحفاد.

.الشيخوخة هي أحد أسباب ظهور المسام الكبيرة، يبدأ الكولاجين والإيلاستين في الانهيار ، وبما أن هذه العناصر ضرورية للبشرة وتجعلها متينة وشابة ، فإن البنية الداعمة ستنهار وستتمزق حواف المسام.

.وجود البكتيريا والأوساخ على الجلد بشكل ملحوظ ، نتيجة عدم تنظيفها والمحافظة عليها بشكل صحيح ودائم.

.إنتاج الزيوت الزائدة وخاصة للبشرة الدهنية يكون حجم المسام أكبر بالإضافة إلى تراكم الزيوت حولها.

.العادات السيئة ، مثل النوم بالمكياج أو عدم تقشير الجلد باستمرار ، مما يؤدي إلى انسداد المسام ويصبح أكثر وضوحًا.

.اختلال التوازن الهرموني في جسم المرأة وهرمونات الإستروجين والأندروجين من بين الهرمونات التي تؤثر على ظهور المسامات الكبيرة.


نصائح للتخلص من المسامات الواسعة


إغلاق مسامات الوجه الوسعة تكون مسام الوجه كبيرة، والسبب هو إطلاق الدهون والعرق منها ، ولا يمكن إغلاقها أو إزالتها ، ولكن يمكن تصغيرها بحيث تبدو أفضل على الجلد وقد لا تظهر بشكل ملحوظ كما كانت من قبل.

-اختاري المنتجات التي تحتوي على إكليل الجبل أو اللافندر لتهدئة البشرة المتهيجة.

-المنتجات التي تحتوي على الريتينول الذي يقلل حجم المسام.

-المنتجات التي تحتوي على الزنك والمغنيسيوم والتي تعمل على صفاء ونضارة البشرة وتوازن زيوت البشرة.

-المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يعمل على غلق المسامات المفتوحة.

وصفات طبيعية لغلق مسام الوجه والجسم

  .ماسك دقيق الحمص لغلق


اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي.

 طريقة الاستخدام: استخدمي الوصفة على بشرتك لمدة عشرين دقيقة ، ثم اشطفيها جيدًا بالماء البارد.


  .وصفة مكعبات الثلج

مكعبات الثلج وصفات فعالة لشد مسام الجلد. 

 طريقة الاستخدام: استخدمي مكعبات الثلج ، ثم افركي بشرتك جيدًا مرتين يوميًا لمدة خمس دقائق.


  .وصفة بياض البيض والليمون

اخلطي بياض بيضتين مع عصير نصف ليمونة.

 طريقة الاستخدام:  ضعي الخليط على البشرة لمدة من عشر إلى خمس عشرة دقيقة ، مع الاستخدام المنتظم لهذه الوصفة ستلاحظ الفرق بنفسك وتحصل على نتائج فعالة.


.نصائح مهمة لتصغير حجم المسام في الوجه والجسم


1- احرصي دائمًا على استخدام مزيل المكياج ونظفي وجهك جيدًا قبل الذهاب إلى الفراش ، حتى عند عدم وضع المكياج ، احرصي على استخدام منظف الوجه للتخلص من الأوساخ والشوائب والزيوت الزائدة على بشرتك.

2- استخدم واقي الشمس بانتظام كل يوم ، لأن أشعة الشمس تلحق الضرر بخلايا بشرتك وتدمر طبقات الكولاجين التي تزيد من مرونة بشرتك. 

3- في غضون أيام قليلة ، يتسبب التقشير في تهيج بشرتك وعلى الرغم من أن تقشير بشرتك فعال للغاية في تبييض وتنعيم بشرتك ، إلا أنه يجعلها أكثر نعومة ورقة ، مما يجعلها أكثر عرضة للجذور الحرة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد.