-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

تربية الدواجن من الصفر في المنزل بطريقة سليمة وصحيحة

إن تربية الدواجن ليست بالأمر السهل ، بل هي تحتاج إلى اهتمام ورعاية ؛ حتى لا تنمين لضياع مشروعك بسبب كثرة مرض الدواجن وانتشار الأمراض التي تؤدي إلى موت الدواجم وخسارة مشروعك ، ففي هذه التدوينة سوف نقدم لكم كل شئ يتعلق بالدواجن وتربيتها والوقاية من أمراضها .


تربية الدواجن

تربية الدواجن

تعد تربية الدواجن من الأمور التي تخضع ليس فقط للعلم ، ولكن للخبرة والممارسة أيضًا ، وهذه الخبرة ستحتاج إلى وقت ، وسوف تصبح خبرتك عالية في تربية الدواجن مع مرور الأيام .

تربية الدواجن في المنزل

تربية الدواجن في المنزل لا تحتاج إلى امكانيات عالية مثل المزارع ، ولكن تحتاج إلى أشياء بسيطة نجدها في المنزل ، وهي غير مكلفة بالمرة ، وأيضًا تزيد من صحة الدواجن بسبب تناوله لطعام نظيف ومعروف من المنزل .

الدواجن

تربية الدواجن بطريقة صحيحة

سلالة الدواجن

يجب أن تكون الدواجن من سلالة قوية ، وهي الدواجن البلدي ، فهي تتحمل تغيرات الجو المستمرة ، إذا كان بردًا شديدًا أو حرارة شديدة ، ولا تحتاج إلى تكييف في الصيف ولا مدفأة في الشتاء ، وهذا بسبب قوة تحملها .

التغذية

فهي تتغذى على أنواع شتى من الطعام ، مما يجعلها في صحة بسبب تنوع الطعام الذي يقدم لها ، فلا يجب أن نعتمد على العلف فقط ، بل يجب أن يوضع لها خبز جاف أو مبلل ، وبقايا الطعام والشامي والحشيش وبواقي الخضروات مثل الطماطم والخيار والخس والبقدونس والجرجير وقشر البطيخ .

تربية الدواجن في المنزل

التهوية

يجب أن يكون المكان مشمس وجيد التهوية ، ويوجد به نوافذ كثيرة حتى يدخل عليهم الهواء النقي والشمس ، وهذا يساعد على محاربة الأمراض التي تصيب الدواجن ؛ نتيجة المكان المغلق الذي لا يوجد به تهوية جيدة وصوء شمس .

المكان

يجب أن يكون المكان نظيف ، ويجب أن لا كون هناك شقوق فى الحائظ ؛ لأن هذه الشقوق تساعد على بقاء الحشرات بها ، وهذا سيؤدي إلى أضرار وأمراض كثيرة للدواجن ، ويجب أن يُطهَرالمكان قبل وضع الدواجن فيه ؛ وهذا سوف يىثر بشكل كبير في صحة الدجاج .

الشرب

يجب وضع الماء في إناء من الفخار ؛ لأنه يساعد على برودة الماء ونظافتها ، ولا يتكون بالماء طفيليات تتلف الماء ، وهذا سوف يجعل الدواجن تصاب بأمراض كثيرة ، ويوضع الماء في أماكن كثيرة في مكان تربية الدواجن ؛ حتى تتمكن الدواجن من شرب الماء باستمرار وبدون تعب .

الدواجن في المنزل

تربية الدواجن في أول العمر

اختيار السلالة

يجب أن تختاري سلالة صحيحة للدجاح ، وأفضل سلالة هى الدواجن البلدي ، فهي مميزاتها كثيرةوتربيتها سهلة ولا تحتاج إلى مجهود كبير ، ومن الأفضل أن تكون الدواجن الصغيرة ناتجة عن الترقيد .

التغذية للدواجن الصغيرة

يجب أن تهتمي بتغذيتها بالعلف ، فهو مهم في أول العمر ، مما يحتوي عليه من كالسيوم وأملا معدنية وفوسفور وبروتين وكثير من العناصر المهمة لتربية الدواجن الصغيرة ، ولكن يجب أن تمنعي العلف عن الدواجن في عمر شهرين ؛ حتى تمنعين الافتراس بينهم .

ويجب وضع كل بواقي الطعام المفرومة للدواجن الصغيرة ؛ فهذه مهمة جدًا لصحة الدجاج ، وحتى يتعودوا على تغيير نوع الطعام حتى يكبروا .

المكان

في الشتاء يجب أن يكون المكان نظيف ودافئ ، فإذا كان في حظيرة يجب تغطيتها في الليل و يجب الاهتمام بوجود آشعة الشمس في النهار حتى تصبح صحتهم جيدة ، وإذا كان في الصيف يجب أن يكون المكان مفتوح وجيد التهوية .