-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

كيف تعرفين أن الدجاجة تريد أن ترقد على البيض


هناك الكثير من الناس تسأل عن هذا الموضوع ، وهو أن كيف أعرف أن الدجاجة سوف ترقد أم لا ، وهذه عند معظم الناس تكون صعبة المعرفة ، ولكن نحن سوف نقدم لكم الطريقة الأسهل لمعرفة إذا كانت الدجاجة سوف ترقد على البيض أم لا .

ترقيد الدجاج

الدجاج

ترقيد الدجاج

هو وضغ كمية من البيض تحت الدجاجة في حدود 21 بيضة أو أقل حسب حجم الدجاجة ، فإذا كانت الدجاجة كبيرة يوضع لها بيض كثير ، أما إذا كانت صغيرة فيوضع لها بيض قليل ، ويجب أن يكون البيض ملقح ، أي وجود ديك مع الدجاج ؛ لكي ينتج لنا كتاكيت صغيرة ، ولا تفسد أي بيضة إذا كان البيض من مكان موثوق به ، وليكون الإنتاج وفير ويعود عليك بالخير .

الدجاج تريد الرقد على البيض

يجب أن نكون على علم بأن الدجاجة تريد أن ترقد على البيض ؛ فليس كل الدجاج يريد الرقد على البيض ، فمعظمه لا يرقد على البيض غير واحدة أو اتنتين ، فنجد هذه الدجاجة التي تريد أن ترقد لها أفعال غريبة تظهر في تصرفاتها على غير العادة .

الدجاج

العلامات الظاهرة على الدجاجة إذا كانت تريد أن ترقد

عدم ترك مكان البيض

نجد الدجاجة لا تبعد عن مكان البيض ، وعندما تأخذينها وتبعدينها عن البيض ترجع مرة أخرى ، ونجد عندها إصرار شديد على عدم ترك المكان ، فهذا يدل على أنها تريد أن تكون أم .

نفش الريش

نجد الدجاجة منفوشة الريش ويصدر لها صوت غريب عن العادة ، وتمتنع عن الطعام والشراب قليلًا ، وتترك أخواتها ، ويمكن أن تهاجم وتعض من يمسكها أو يقترب منها . 

تربية الدجاج

مكان الترقيد

إذا رأينا الدجاجة على هذا الشكل الذي وصفناه ، يجب أن نجهز لها مكان للترقيد ؛ حتى ترقد على البيض فيه ، ويجب أن يكون بعيدًا عن بيض الدجاج الآخر ؛ حتى لا يختلط البيض الملقح مع البيض الجديد .

كيف نجهز مكان الترقيد

نأتي بكرتونة يكفي لحجم الدجاجة ، ثم نضع فيها حفنة من الرمل ؛ حتى تعطي لها ثقل ، ونضع فوقها كمية من التبن وقش الأرز ، ونضع الكرتونة في مكان عالى بعيدًا عن باقي الدجاج ، ونضطي لها المكان حتى لا يراه باقي الدجاج ، ونضع الدجاجة على البيض ولن تترك البيض بإذن الله .

الترقيد