-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

علاج السعار عند الدجاج وكيفية الوقاية من هذا المرض


إن تربية الدجاج قد تكون في بعض الأحيان صعبة ؛ وهذا بسبب الأمراض التي تصيب الدجاج ، والأمراض قد يكون بعض منها قد يكون خطير على الدجاج ، وبعضها له علاج سريع وبسيط ، وسوف نتكلم اليوم  عن مرض السعار عند الدجاج ، وهذا من المرض من الأمراض السهلة والتي يمكن علاجها في أقرب وقت ممكن .

السعار عند الدجاج

الدجاج

يعد الدجاج من اللحوم البديلة والمهمة لصحة الإنسان ، فيجب على كل فرد أن أن يأخذ مقدار معين من البروتين الحيواني ؛ حاى يحافظ على قوة عضلات جسمه ، وهذا النوع من الطيور يصاب بأمراض ، ومنها ماهو يمكن علاجه بسهولة ، وما لا يمكن علاجه مطلقًا .

مرض السعار عن الدجاج

مرض السعار هو مرض يصيب الدجاج البلدي يجعلهم في أول الأمر يأكلون ريش بعضهم ؛ لأن الريش  يحتوي على دماء بداخله ، وبعد ذلك يبدأون الشهوة لأكل لحم بعضهم ، وهذا سوف يجعل مشروعك يخسر .

تربية الدجاج

علاج السعار عند الدجاج

يجب متابعة شكل الدجاج باستمرار ، فإذا وجدتي كتكوت به آثالر دماء ، يجب أن تعزليه عن باقي الكتاكيت ؛ حتى ينبت له ريش جديد .

وبجب أن يكون المكان واسع جدًا وألا يكون به كمية كبيرة من الدجاج ؛ لأن الزحام في المكان يجعلهم يأكلون بعضهم ، خاصة في فصل الصيف .

إذا لم تجدي مكان لعزل الكتكوت، فيجب أن تأخذيه وتلوني نفس مكان الدم بنفس لون الطائر ؛ حتى يختفي الدم منه ، ويجب أن تتابعيه باستمرار ؛ فإذا تركتيه فسوف يصابون جميعًا بالسعار ولن تجدي لهم علاج مطلقًا .

السعرة عند الدجاج

الوقاية من مرض السعار عند الدجاج

نحن نعتمد في غذاء الدجاج في أول عمره على العلف بشكل كبير ؛ لأنه يجعلهم يكبرون بسرعة وبسهولة ، ولكن يجب أن لا تستمري على العلف مدة طويلة ، فيجب قطع العلف عن الدجاج من بداية عمر شهرين ؛ وذلك سيجعلهم لا يأكلون بعضهم . 

الغذاء البديل للعلف

يجب أن تقومي بتبديل العلف بغذاء آخر ، وهذا لن يجعلهم يصابون بالسعار ، ومن أنواع الغذاء الأخري البديلة للدجاج ما بين عمر يوم إلى شهرين ، الدشيشة الناعمة ، الطماطم المفرومه، بواقي الطعام الناعمة، الخضرة المفرومة الناعمة، بواقي الأرز المسلوق، وبواقي المكرونة، والخبز اللين أو الجاف المفروم .