-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

علاج كبس البيض عند الحمام وأسباب حدوث ذلك بالتفصيل

في بعض الأحيان يقابلنا مشاكل عديدة أثناء ترقيد الحمام ، ومن هذه المشاكل هي كبس البيض ، كبس البيض له أسباب عديدة ، وبمعنى أدق ، هناك أربعة أمور تعيق خروج الزغاليل من البيضة ، سنناقش بالتفصيل الممل في عالم الطيور .


كبس البيض


كبس البيض

كبس البيض هو عدم قدرة الزغاليل على الخروج من البيضة لعدة أسباب معينة ، وهذه المشكلة تواجه العديد من غواة الحمام ، وهي مشكلة ليست صعبة بالمرة ، ويوجد لها حل سوف نعرفه معًا بالتفصيل في عالم الطيور .

أسباب كبس البيض

- البرودة الشديدة إذا كنت ترقد في فصل الشتاء في مكان مفتوح ليس له جدار ويوجد بع رياح باردة ، فلن تستطيع الزغاليل الخروج من البيضة وستموت في البيضة  .

- زيادة الكالسيوم والأملاح المعدنية في كلفة الحمام ، مما يؤدي إلى سمك قشرة بيض الحمام ،  فلن يستطيع الزغلول الخروج من البيضة بسبب سمك القشرة ، وهذا من ضمن أسباب كبس البيض .

- رش المبيدات على البيض لمنع وجود الحشرات في مكان الترقيد ، فهذا يسبب كبس البيض أيضًا للزغاليل وعدم خروجها من البيضة .

- ومن الأسباب أيضًا أن تكون الأهالي حاملة لأمراض ، فسوف يؤدي ذلك لنقلها إلى البيض ، وسيؤدي إلى كبس البيض .



اسباب كبس البيض


علاج كبس البيض

- تدفئة مكان البيض أثناء الترقيد ، حتى تستطيع الأم التحضين على البيض وتدفئته .

- الاعتدال في تقديم الكالسيوم والأملاح المعدنية في كلفة الحمام ، حتى لا تصبع قشرة بيض الحمام سميكة ، وعدم إعطاء أدوية الكالسيوم والأملاح المعدنية للحمام .

- عدم رش المبيدات على بيض الحمام ، واستخدام طريقة أخرى في منع وجود الحشرات في مكان الترقيد ، وهي طحن اللفحم ورشه تحت العش ، وبذلك لن توجد الحشرات في مكان الترقيد .

-  إذا وجدنا الأهالي مريضة ، يجب معالجتها قبل أن يتم وضع البيض ؛ حتى لا تنقل الأمراض إلى البيض ويسبب كبس البيض .