-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

تربية الدجاج الأبيض من الصفر في المنزل بطريقة صحيحة


إن تربية الدجاج الأبيض ليست بالأمر السهل بالنسبة لبعض الناس ، ولكن هي في الحقيقة سهلة جدًا وليست صعبة ، ولكنها تحتاج إلى مجهود واهتمام ورعاية ، لمن يريد تسمين الدجاج الأبيض بسرعة مثلًا ، أو من  يريد تربيتها بطريقة عادية في المنزل ، لذلك تابعونا في تدوينة اليوم .


تربية الدجاج الابيض


الدجاج الابيض

مميزات الدجاج الأبيض

يتميز الدجاج الأبيض بكثرة اللحم ورخص الثمن ؛ مما يجعله يسد حاجة الأسرة من اللحوم ، ويحافظ على ميزانية الأسرة .

يتميز بيض الدجاج الأبيض بكبر الحجم ، وهذا يوفر أيضًا عائد مادي للأسرة .

يتميز الدجاج الأبيض بأن بيضه كبير الحجم ومشبع ، والناس يشترونه بكثرة ؛ لأنه كبير الحجم ويسد حاجة الأسرة .

إذا قمنا بتربية الدجاج الأبيض في المنزل ، فإنه يكون أفضل من تربية المزارع بكثير ، ويكون ظعمه ألذ وفائدته كبيرة .

عيوب الدجاج الأبيض

تربية الدجاج الأبيض في المنزل ليست سهلة مثل الدجاج البلدي ، فالدجاج الأبيض يحتاج إلى رعاية خاصة وشديدة .

الدجاج الأبيض لا يتحمل درجات الحرارة الطبيعية ، فهو من الممكن أن يموت من الحر الشديد أو البرودة الشديدة ، وهذا على عكس الدجاج البلدي .

الدجاج الأبيض مكلف في تربيته ؛ لأنه يحتاج إلى تدفئة في الشتاء وتهوية في الصيف ، وهذا يكلفنا مبالغ كبيرة لدفع الكهرباء .

لا يعتمد الدجاج الأبيض إلا على العلف في غذائه ، ولا يأكل أي أصناف أخرى غير العلف ، ولكن إذا قدمتي له أطعمة أخرى غير العلف وهو في عمر صغير ، سوف يعتاد عليه عندما يكبر .

تربية الدجاج الأبيض

المكان

لابد أن يكون المكان معد جيدًا لاستقبال الدجاج الأبيض ، فيجب أن يكون المكان نظيف وممطهر وبعيد عن الرطوبة ، فهذا يكون برش المكان بنشارة الخشاب الناعمة في الأرض ؛ حتى نحافظ على المكان جافًا تحت أقدام الدجاج الأبيض ، فإذا لم تفعلي هذا سوف يصاب الدجاج الأبيض بلين العظام أو الكساح .

ويوضع في الشتاء مدافئ ، وفي الصيف يوضع مكيفات للتهوية ، والحفاظ على درجة الحرارة المعتدلة ، وهي 37.5 ، ويجب أن يتم متابعة الحرارة كل يوم ؛ حتى لا يتأثر الدجاج الأبيض بتغير درجات الحرارة ، فعندما تتغير درجات الحرارة في مكان التربية هذا يظهر على الدجاج الأبيض ، فهم يصدرون أصواتًا إذا تغيرت درجات الحرارة .

التهوية

يجب أن يكون المكان معد جيدًا ويوجد به فتحات تهوية كثيرة ، ويجب أن يكون المكان متسع حتى لا يختنق الدجاج الأبيض .

إذا قمتي بتربية عدد كبير من الدجاج الأبيض ، فعليك تهوية المكان عن طريق المكيفات .

الغذاء

يعنمد الدجاج الأبيض على العلف بنسبة كبيرة ، فهو  يبني جسمه بسرعة ويجعله يكبر بسرعة ، ففي وقت قصير نجد الكتكوت كبر ويصل إلى حجم صالح لأكله .

إذا كنت لا تريدين تسمين الدجاج الأبيض ، وتريدين أن تربيه في المنزل بالطريقة السليمة ، يجب أ، تعوديه على أطعمة أخرى مع العلف ؛ وهذا سيجعله أكثر صحة وفائدة .

يوضع الطعام في أماكن مختلفة من مكان التربية ، ويجب أن يكون في متناول الدجاج الأبيض بسهولة ، ويجب أن يوضع الطعام في أوان مناسبة ؛ حتى لا يتلوث الطعام .

الشرب

يوضع ماء الشرب في سقايات مرتفعة ؛ حتى لا يضع الدجاج الأبيض أرجعلها فيه ويتلوث ، وهذا يضر صحتهم  ، ويجب أن يغيَْر الماء ثلاث مرات في اليوم الواحد ، ويجب الاستمرا على ذلك حتى نحصل على دجاج ذو صحة .