-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

علاج الأمراض التي تصيب أرجل الدجاج والبط

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الدجاج والبط ، وبعدها يؤدي إلى العجر أو العرج ، وكل هذه الأمراض لها علاج بالتأكيد ، وهو علاج سهل جدًا وبسيطة ولن يأخذ وقتًا طويلًا ، وسوف نتكلم عنه في تدوينة اليوم .


امزاض الدجاج

الدجاج والبط

يتعرض الدجاج والبط أثناء المعيشة في الحظيرة أو المكان الخاص به إلى الكثير من الأمراض ، وهي غالبًا تكون بسبب التلوث ، الأرض أو تغيرات الجو ، أو تكون أمراض في العظام ؛ لأن المكان غير معد بطريقة صحيحة للدجاج والبط .

أمراض الدجاج والبط

الكساح

هو مرض يصيب الطيور بسبب قلة التعرض للشمس وعدم وجود التهوية في مكان المعيشة ، وعدم تقديم الغذاء الذي يحتوي على فيتامين د أو الكالسيوم الذي يحتاجه الدجاج أو البط .  

امراض البط

أمراض الجلد

هي نتيجة عدم تعرض  الدجاج أو البط إلى الى التهوية الصحيحة ، والبعد عن الرطوبة ، وأيضً بسبب تلوث الأرض في مسكن الدجاج والبط ، ووجود رمال خشنة أو زجاج مكسور على الأرض ، وهذا المرض يكون في القدم .

وهذا المرض هو عبارة عن زوائد جلدية تكون في قدم الدجاج أو البط ، مما تجعله غي قادر على الحركة بسهولة ، وتجعله يعرج .

البط


علاج أمراض الدجاح والبط

علاج الكساح

إن علاج الكساح عند الدجاج أو البط ليس له إلا حل واحد ، وهذا الحل سهل جدًا ولا يكلف ، والعلاج هو أن نأخذ الدجاج أو البط المصاب ، ونعرضه للشمس يوميًا .

ويجب تقديم  الطعام الذي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د ، وهو يوجد في كل أنواع الخضروات التي يكون لونها أخضر ، فهي سوف تفيد الدجاج أو البط في علاج المرض مع الشمس .  

الدجاج

علاج أمراض الجلد

إذا وجدت الدجاج أو البط يعرج ، فاعلمي أنه هناك شئ ما في بطن قدمه ، وسوف تجدين في بطن قدمه زوائد جلدية صلبة ، وهذه هي التي تجعله يعرج وغير قادر على المشي ، وعلاجها بسيط جدًا وسهل وغير مكلف .

نمسك قدم الطائر ونحضر قصاصة أظافر ، ونقوم بقص الزوائد الصلبة في قدمه مع مراعاة عدم قص الجلد معها ، ثم تضعين بعد الانتهاء من القص فازلين طبي على مكان القص ، وذلك يتكرر مرة في الصباح ومرة في المساء حتى يشفى الدجاج أو البط .

وهذه الطريقة سوف تذهلك بنتيجتها .