-->

فوائد الكرياتين الصحية والمخاطر وطريقة الاستخدام الصحيح

الكرياتين واحد من اهم وافضل المكملات الغذائية لكمال الاجسام اكتسب الكرياتين شعبية كبيرة فى كمال الاجسام والوسط الرياضى.

فهو فعال من اجل تعزيز بناء العضلات وزيادة القوة وسرعة تعافى العضلات. من اثر التمارين المكثفة يعزز الكرياتين من الكثيرمن.


الفوائد مثل تعزيز الطاقة تعزيز الاداء البدنى والذهنى. ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف عن الفوائد الاخرى لمكمل الكرياتين.


1_ زيادة الكتلة العضلية

الكرياتين مكمل فعال من اجل تعزيز بناء الكتلة العضلية حيث يقوم الكرياتين. بسحب الماء الى خلايا العضلات مما يؤدى الى زيادة كتلة العضلات. 


هذا يؤدى الى زيادة وزن الجسم يعمل الكرياتين. عن طريق تغير مسارات خلوية معينة لزيادة تركيز البروتين. لتعزيز الياف العضلات الجديد تساعد مكملات الكرياتين على تقليل الميوستاتين. فى الدم للحث على نمو العضلات وزيادة كتلتها بشكل افضل.


فوائد الكرياتين الصحية والمخاطر وطريقة الاستخدام الصحيح

2_ تحسن الاداء الرياضي

يستخدم الكرياتين بشكل شائع فى الانشطة المتعلقة بالرياضة كما ثبت ان الكرياتين يساعد فى. التدريبات عالية الكثافة حيث تثبت ان الكرياتين.


يمكن ان يعزز من القوة والقدرة على التحمل والتعزيز من اداء التمارين عالية الكثافة حيث يعمل. الكرياتين على دعم الجسم بالطاقة وتعزيز الاداء والقوة العضلية فى التدريبات عالية الكثافة.


3_يزيد الكرياتين من مستويات الفوسفوكرياتين

الكرياتين لديه القدرة على توسيع مخازن الفوسفوكرياتين. فى العضلات وهذا بدوره يساعد فى الحفاظ على مستويات الطاقة لتزويد الخلايا بالطاقة اثناء التريبات المكثفة.


4_ يساعد الكرياتين فى التعافى بعد التدريبات 

لقد ثبت ان الكرياتين يقلل من تلف العضلات حيث تعتبر اصابات العضلات. ووجعها من اثار التدريبات عالية الكثافة حيث يعمل الكرياتين.


على تسريع تعافى العضلات لدى الرياضيين لذلك يعتبر الكرياتين. مكمل فعال له القدره على دعم سرعة التعافى من الاصابات الناجمة من اثر التمارين المكثفة.


5_الكرياتين وضمور العضلات

يشير الحثل العضلي الى مجموعة وراثية من الامراض التى تسبب ضعف العضلات. التدريجي وفقدان كتلة العضلات بمرور الوقت يمكن ان تسبب الطفرات الجينية. تداخلا فى انتاج بعض البروتينات العضلية الاساسية التى تساعد وظائف العضلات الطبيعية يمكن ان يؤثر.


غياب او نقص هذه البروتينات على التنسيق الحركي والبلع والمشي اظهرت بعض الدراسات. ان مكملات الكرياتين قد تزيد من قوة العضلات ولها اثار ايجابية على الاداء الوظيفي فى حالات الضمور العضلي


6_الكرياتين قد يساعد في علاج مرض باركنسون

مرض باركنسون هو اضراب تدريجي فى الجهاز العصبي. المركزي يحدث بسبب تلف الخلايا العصبية التى تتسبب فى انخفاض مستويات الدوبامين.


مما يؤثر على الحركة بشكل كبير حيث اشأرت الدراسات. التى اجريت على الكرياتين الى انه اظهر خصائص اعصاب. 


قد تكون مفيدة فى علاج الاضرابات التنكسية العصبية. مثل مرض باركنسون او مرض هنتنغنون حيث تثب ان مكمل الكرياتين عمل على تحسن تدريب المقاومة بشكل افضل لدى مرضى باركنسون. 


7_الكرياتين قد يساعد في محاربة الأمراض العصبية

تصنف الامراض العصبية على انها تلك الامراض التى تصيب الجهاز العصبى المركزي. او المحيطي لجسم الانسان مثل الدماغ والنخاغ الشوكي والاعصاب المحيطة.


والعضلات وما الى ذلك بعض الاضطرابات الشائعة هى مرض الزهايمر ومرض باركنسون واورام المخ والصرع والاضطرابات بسبب صدمة فى الراس.


قد يكون الكرياتين بقدارته الوقائية العصبية. مفيد فى محاربة بعض الحالات العصبية الاخرى حيث ركزت الكثير من الدراسات على ان الكرياتين. قد يكون له خصائص تساعد فى علاج الامراض العصبية.   


8_الكرياتين وصحة الدماغ

يعزز الكرياتين من الصحة العقلية ويعمل على حماية الدماغ يعزز الكرياتين من تحسن الذاكرة. وتحسن اداء عمل الدماغ لدى كبار السن.


حيث تم اثبات مدى فعالية عمل الكرياتين من اجل تعزيز الذاكرة وقدرات التفكير لدي. الشباب كما انها له دور كبير فى تعزيز صحة الدماغ وحماية الدماغ لدي كبار السن.


9_الكرياتين وكثافة العظام

تشير كثافة العظام الى كثافة المعادن فى عظامك يعزز الكرياتين عند دمجه مع التمارين. المنتظمة الى تقوية العظام وتعزيز كثافة المعادن.


فى العظام للحفاظ على صحة العظام حيث اظهرت الدراسات ان مكمل الكرياتين. عند دمجه مع التمارين المنتظمة يعمل على زيادة كثافة المعادن فى العظام لدى الرجال والنساء بعد سن الياس.


طريقة استخدام الكرياتين

عند استخدامك للكرياتين لا تقوم بفترة التحميل والتى يتم تناول 20 جرام من الكرياتين مقسمة. على 4 مرات على مدار اليوم لمدة.


5 الى 7 ايام وبعد الانتهاء يتم تناول 5 جرامات يوميا تعتبر طريقة التحميل عبء كبير جدا على. الجسم لذلك توقف الكثير عن هذه الطريقة.


طريقة استخدام الكرياتين الاكثر امان

طريقة استخدام الكرياتين الاكثر امان هى تناول من 3 الى 5 جرام من مكمل الكرياتين. يوميا فى اى وقت من اليوم ولن يفرق التناول.


اذا كان قبل او بعد التمرين ولكن اذا اردت ان تتناول الكرياتين قبل التمرين فلن يفرق كثير فلك حرية الاختيار يعمل الكرياتين بشكل افضل.


عند تناوله مع الطعام وليس على معدة فارغة. بالاضافة الى ذلك فان البقاء رطبا مع تناول كمية جيدة من الماء سيمنع الجفاف ومشاكل المعدة بسبب استهلاك الكرياتين. 



المخاطر والاثار الجنابية لمكمل الكرياتين

يعتبر الكرياتين مكمل اكثر امان وهناك الكثير من الدراسات. على مكمل الكرياتين انه مكمل امن ويمكن استخدامه لفترات بشرط اتباع الجرعات الصحيحة ومع.


ذلك يجب توخى الحذر لان الجرعات المتزايدة من الكرياتين يمكن ان تسبب. ضائقة معوية واسهال كما يمكن ان يتعارض.


الكرياتين مع بعض الادوية لذلك يجب اخذ نصيحة الطبيب قبل تناول الكرياتين , يجب التوقف عن تناول الكرياتين او تقليل تناوله الى جرعة اقل.


اذا كان المرء يعانى من اعراض مثل التقلصات او عدم انتظام ضربات القلب. الدوخة الحساسية او اذا كان المرء يعانى من حالات طبية.


مثل ضغط الدم او الكبد او اضرابات الكلي