-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

مشاكل الدجاج البلدي المربى في المنازل أثناء فترة البيض وحلها


كثير منا يعاني في مزرعته أو تربيته المنزلية من مشاكل الدجاج ، وهناك مشاكل كثيرة كالأمراض تعاني منها الدجاجة في فترة البيض ، فقد يؤدي هذا إلي الاضطرار إلي ذبحها ، ولكن هذه المشاكل لها حلول أيضًا ، سنعرضها لكم اليوم .

مشاكل الدجاج

مشاكل الدجاج

في كل منزل يوجد حظيرة مليئة بـالدجاج البياض ، ويواجه الدجاج بعض من المشاكل والأمراض العديدة التي تؤثر على الدجاجة في فترة البيض ، ويمكن تجنبها بكل سهولة .

وهناك مشاكل للدجاج قد يكون أصبح حلها مستحيلًا أو صعبًا ، ولكن منها أيضا ماهو السهل والذي يكون حله بسيط جدًا ، وهذه المشاكل تحل بأشياء موجودة في المنزل ومستطاعة لك .

أنواع مشاكل الدجاج

الدجاجة تبيض بيض بريشت

أي بيض بدون قشرة ، وهذه المشكلة تكون ناتجة عن أسباب كثيرة ، وهذه المشكلة حلها بسيط جدًا وسهل وموجود في كل بيت وستستطيعين فعله بكل سهولة وفي مدة قليلة .

حل مشاكل الدجاج

لين عظام الدجاج 

وهذا المرض يؤدي إلي الكساح للدجاجة أثناء فترة البيض ، وهذا سيسبب عدم قدرتها على المشى وتناول الطعام والشراب ، وهذا سيؤدي إلى قطع البيض تمامًا ؛ لقلة الغذاء والحركة .

مرض الزريق

هذا المرض خطير جدًا للدجاجة ، فهذا المرض عبارة عن حشرة تلتصق في جسم الدجاجة ، وتمتص منها دمائها ، وهذا يجعلها غير قادرة على تناول الطعام والشراب ، وضعف النمو ، وهذا يؤثر جدًا في فترة البيض .

مرض الطيار

هي عبارة عن حشرة صغيرة جدًا مثل الغبار ، تلدغ الدجاجة وتضعفها وتجعلها في هرش مستمر ، وهذا يؤدي أيضًا إلى مشاكل في النمو والغذاء ، مما يؤدي إلى قلة البيض والقرب من انعدامه .

فترة البيض عند الدجاج

حل مشاكل الدجاج

الدجاجة تبيض بيض بريشت

حلها بسيط جدًا وسهل وتستطيعين فعله في مدة قليلة ، وحله أن نقدم لها الغذاء الذي يحتوي على الكالسيوم ، وهو يوجد في الحشيش الأخضر والحجر الجيري و بواقي طعام المنزل كالخضروات ، وهه الطريقة حقًا سوف تذهلك بنتيجتها .

لين عظام الدجاج 

وهذا أيضًا حله سهل جدًا وبسيط ، وهو الاهتمام بوضع طبقة من نشارة الخشب أو الرمال أو التراب الناعم على أرض مكان التربية ، ووضع أقفصة من الخوص أو الخشب في مكان التربية ؛ حتى يقف عليه الدجاج ، وهذا حقًا نتيجته رائعة في وقاية الدجاج من الكساح ولين العظام .

أمراض الدجاج

مرض الزريق

هذا طريقة حله قد تكون صعبة بعض الشيء ، ولكن يوجد لها حل ، نمسك الدجاجة ونلبس قفاز في اليد ، ثم نقوم بقشط الحشرة ولا نترك حشرة واحدة في جسد الدجاجة ، ثم تغسل الدجاجة بماء ومطهر ، ثم نقوم بالاطمئنان عليها إذا وجدت الحشرات كلها اختفت فهذا خير ، أما إذا وجدت عِد نفس الطريقة مرة أخرى .

مرض الطيار

هذا المرض طريقة حله سهلة ، وهى أن تقوم بتنظيف المكان أولًا ، وهذا بعد أن نضع الدجاج في مكان نظيف آخر بعيد عن المكان الأول ، ثم نسد الشقوق التي توجد بالحائط ، والأفضل أن تقوم بتبييض المكان من جديد ، ويرش المكان بمطهر ويرش الدجاج بمطهر أيضًا ، ثم تضع الدجاج في الغرفة مرة أخرى مع تهوية المكان ووجود آشعة الشمس في الغرفة خاصةً في الشتاء ، والاستمرار على نظافة المكان .